أعتقد أنه لم يعد أحد ينتظر أن يكتمل الطريق وحده، وإن وجدوا فهم قلة، نحن -كحديثي التخرج- بتنا نعرف هذه الحقيقة، ومن وقت كوننا طلاباً في الجامعة لم نكن نكتفي بها وحدها وانما نتعلم ونحاول اكتساب خبرات وحدنا بجانب التعليم الأكاديمي...
حتى بعد التخرج نضطر لرسم طريقنا أيضاً لكن مايحزن أن ليس كلنا يجد الطريق الذي رسمه متاحاً رغم مايبذله من جهود وتخطيط لما هو مناسب، فهنا قد يضطر لرسم طرق أخرى بعيدة عن مجال تخصصه.
زينب بالفعل كلامك سليم، لكن العلم لا ينتهي بالشهادة، بل الشهادة ربما تكون بداية العلم لتطبيقه في نواحي الحياة المختلفة، و تطبيق العلم يوسع المدارك المختلفة و الابتكارية لديك فتسعين لتعلم شيء جديد و ربما ربطه بمجالك و خلق اداة تعامل و مهارة ابداعية جديدة تماما!
لابد من ان نفكر جميعا بما خارج الصندوق، لكن هنا يأتي سؤالي عندما لا تكفي الشهادة هل هذا يدل على ان متطلبات سوق العمل مختلفة عم ندرس أم ان العائد المادي لتخصصي و شهادتي لا يعتبر بالتالي علي تعلم مهارة اخرى و العمل بها لرفع العائد المادي؟
قد لا يكون تعلم مهارة أخرى لمجرد لرفع العايد المادي...
فقد يكون مجال دراستك صعب أن تتوظف فيه بهذه السهولة نظراً لضيق فرصه ومحدوديتها فهنا تتعلم مهارات أخرى لعل أحدها تكمل باقي مسيرتك فيه بدلاً من الانتظار هكذا.
للاسف حتي المجالات الصعبه اكتشفت انه من الازم ان نتعلم بجوارها اشياء اخري مساعده كثيييره لمواكبه التطوير
بالفعل، تعلم لغة جديدة، و تعلم لغة برمجة تساعد، تخصيص وقت لتعلم ادوات الذكاد الصناعي المختلفة و اختبارها لتصفية افضلها عملا بالنسبة لك،،، تطول اللائحة و لكن لا مفر من التطوير