أرى ما تتحدث عنه أشبه بالهلاوس أو التأملات الذهنية لا أكثر. لو افترضنا أن كل هذه التخيلات من عقلنا فأنا شخصيًا لا أعتقد أن عقلي قادر على اختلاق كل هذه التفاصيل والأشخاص والأحداث😆. هذا يفوق قدرة أي عقل على التخيل المستمر بهذه الدقة. برأيي هي مجرد أفكار تمر بنا أحيانًا عند التفكير العميق أو القلق
حاولت مدارس فللسفية متعددة للرد على تساؤلك هذا يا وليد. المدارس المادية الموضوعية منها الماركسية مثلاً تؤمن بالحقيقة المطلقة للعالم الخارجي فهو موجود و واقعي وأكثر حقيقية من وجودنا نحن. وجوده لا يعتمد علينا نحن الذات المدركة. بل إنهم يقولون أن العقل البشري إفراز من أو تطور من المادة. فالسؤال القديم البيضة أم الفرخة أولاً؟ هم حسموا الأمر وقالوا البيضة. وهو نفس سؤال: العقل أم المادة؟! فقالوا: المادة وقد تطور العقل بالقوانين الجدلية المبطونة في صميم المادة...... أما هيجل صاحب المدرسة الفلسفية المثالية الموضوعية فيؤمن بان العقل كان أولاً ثم نتج منه المادة أو كانت الفكرة اولا او المطلق The Absolute أو The Idea حتى تطورت وعرف الكون أو أدرك نفسه في صورتنا نحن الإنسان. وهناك مدارس فلسفية ذاتية مثالية تؤمن أن الكون ليس له وجود بذاته بل نحن من نمنحه وجوده مثل بيركلي أما ديكارت مثلاً صاحب الفسلفة المثالية العقلية يؤمن بأن الوجود الخارجي حقيقي وليس خيالات بل موجود كما ندركه ومن يضمن لنا ذلك وجود الخالق الذي خلقه على هذا النحو.....
😵😵 اختلاف الآراء هو ما يجعل القضية أكثر تعقيدا ، نحن كمسلمين نؤمن بأن هناك خالق ، ولا يمكن لله تعالى أن يخدعنا بكون مزيف ، لكن من الممكن أن يكون العكس ، من الصعب أن أتخذ قرارا بشأن هذا الموضوع خشية أن أتخذ قرارا خاطئا يمس بالدين ، لهذا سأترك الأمر لله تعالى ونعتبره أحد أمور الغيب.
ديكارت هذا لم يكن مسلما وقال ما ذكرته لك........... ولتعلم اننا نعيش في عالم حقيقي ونحن موجودن اطلب ممن يشكك في هذا ان ييلقي بنفسه من رأس جيل فهل يفعل بحجة أنه في حلم ههه؟!
نحن هنا نناقش الأفكار و ليست الأديان ؟ و الفلسفة مفهوم كبير و نحن نغوص في معانيه و لايهمنا ديني أي شخص
نعم أعلم هذا وكني رددت هذا الرد لمناسبة طرح الصديق وليد صاحب المساهمة وأنا قد تكلمت في الأعلى ولم أطرح الدين كتفسير للموضوع يمكنك الرجوع إلى ما ذكرته.