أعتقد أن خوفنا في معظم الأحيان ليس من كلمة "لا" بحد ذاتها، بل من الموقف نفسه وما يترتب عليه من توابع نفسية، ومن شعورنا بالإحراج، أو القلق حيال ما سيظنه الآخرون عنا، ومن الخوف من فقدان السيطرة على الموقف أو صورتنا أمام من نوجه لهم الطلب. بمعنى آخر، الكلمة مجرد رمز، لكن ما يجعلنا نتوقف حقًا هو توقعنا للصدمة أو الفشل الاجتماعي المرتبط بها، وليس مجرد سماع "لا".
أنا لا أرى أن كلمة لا هي المشكلة بحد ذاتها، بل توقعنا المبالغ فيه أن كل شيء يجب أن يُلبى لنا. الرفض شيء طبيعي في الحياة وكل إنسان له الحق أن يقول لا كما لنا الحق أن نطلب. لكن البعض يريد أن يعيش في عالم خالٍ من الرفض، وهذا غير واقعي. ربما خوفنا من لا نابع من هشاشة داخلية لا نريد الاعتراف بها.
أتفق معك، وربما يكون هذا له علاقة بتربية الشخص وربما الطريقة التي تربى عليها كان لا يتم رفض طلب له أو كان أبويه يبالغان في حمايته.
لكن كيف يتغلب الشخص على هذه الفكرة ويتقبل الرفض بعد أن ظل معظم حياته يُقال له نعم ويُلبى له كل طلب؟ أعتقد إذا تعود سيكون من الصعب عليه ذلك وربما سيرى أن المشكلة في الآخرين وليست فيه.
فعلا التربية تلعب دور كبير في تشكيل علاقة الشخص بكلمة لا، فحين يكبر الإنسان في بيئة تحرص دائمًا على تلبية رغباته وتتجنب مواجهته بالحدود يصبح الرفض بالنسبة له صدمة لا يعرف كيف يتعامل معها. لكن في النهاية القدرة على تقبل لا هي مهارة يمكن اكتسابها مهما كان الماضي، شرط أن يعترف الشخص أولًا بأن المشكلة موجودة، ثم يبدأ بتغيير نظرته للرفض من كونه إهانة إلى كونه جزء طبيعي من التفاعل البشري.