قرأت جزء من كتاب اسمه "250 طريقة لتقولها وتعنيها كيف تقول لا". وأتذكر أن تم ذكر أن سبب خوف الاشخاص يرجع إلى تجاربهم الأولى في مرحلة الطفولة؛ إذ اعتاد الوالدان في كثير من البيئات العربية على ربط الرفض وقول «لا» بسوء الأدب أو قلة الاحترام. ولذلك نشأ كثير من الأطفال على ضرورة القبول بكل ما يُطلب منهم دون اعتراض، حتى وإن كان الأمر يخصّ ممتلكاتهم الشخصية. وفي كثير من الأحيان كان الطفل يُجبر على مشاركة أشيائه مع إخوته أو أصدقائه كي يبدو كريمًا ولطيفًا، بينما يُوصم بأنه أناني إذا رفض. وهكذا يترسّخ في ذهنه منذ الصغر أن الرفض فعل غير مقبول، فيكبر وهو عاجز عن وضع الحدود أو التعبير عن احتياجاته الحقيقية
لأننا طيبين جدآ، لأننا نحب بشدة، لأننا نرى قيمتنا من خلال قبول الآخر بنا.