بهذا العمر أنتِ تزرعين وترسخين نظام قد تعيشي عليه حياتك بأكلمها، فكلما نجحت بذلك استرحتي فيما هو قادم، فأنت بهذه المرحلة تتعلمين الالتزام، لذا اجلسي مع نفسك وضعي قائمة بالأمور التي ترغبين الالتزام بها مثلا القراءة، حفظ القرآن وهكذا، وابدأي بتنفيذ ذلك بشكل تدريجي بسيط غير مرهق، يعني خصصي وقت لقراءة صفحتين يوميا لا أكثر، كذلك حفظ القرآن المعدل الذي يمكنك حفظه والاستمرار عليه دون إجهاد تدريجيا ستبني نظام وعادات ستفيدك بحياتك وكذلك لو أردت تبني عادة التعلم ضعي قائمة بالمهارات التي تحتاجيها ويوميا خصصي وقت للاستثمار بها، حتى لو ربع ساعة، تدريجيا كل هذا سيبنى معك، لأنك بمرحلة إعداد الآن، وستحصدي نتيجته إن شاء الله

أنتِ ما زلت صغيرة وما زال أمامك العمر الطويل إن شاء الله لفعل كل الخيرات، لكن حاولي أن تنظمي حياتك من الآن وأن تفكري فيما تريدي أن تكوني وكيف تريدي أن تكون حياتك في الجوانب العلمية والعملية والشخصية والاجتماعية والمهنية وحتى النفسية والجسدية.

يمكنك عمل جدول أهداف وتقسيمه لهذه الفئات وتحت كل فئة ضعي أهدافها، كما أنصحك بتحديد مسارك في الحياة قبل الإقبال على الارتباط والزواج لكي يكون الشخص الذي يقبل على الارتباط بك على علم منذ البداية بكيف هي حياتك وكيف هي طموحاتك ولا يحدث صدام بعد ذلك.

تنصحيني كيف احدد مساري قبل الإرتباط انا ادرس في كليه التربيه قد يكون هدفي أن أعمل لكي احقق دخل خاص بي لكي لا احتاج الي شريكي المستقبلي عندما يحدث بيننا خلاف لكن يجب ان اتخرج أولا ثم العمل 🙂

أولًا: عليك التفاؤل خيرًا يا إيمان بأنك ستجدي الشريك المناسب، وأن تفهمي أن الزواج ليس حربًا بل قائم على المودة والرحمة وأن الزوج مطالب بالإنفاق على زوجته، نعم امتلاك الزوجة للمال يمنحها شعورًا بالاستقلال المالي لكن الزوج هو المطالب بالإنفاق حتى في حالة حدوث خلاف.

ثانيًا: مجال دراستك يسهل معه العمل ما شاء الله ويكون أمامك الكثير من الفرص للعمل، منها على سبيل المثال لا الحصر : العمل كمعلمة بمدارس أو التعليم الخاص أو إعطاء دروس وكورسات سواء على أرض الواقع أو عن طريق مواقع ومنصات تعليمية إلكترونية، أو يمكنك التدريس بشكل حر عن طريق مواقع العمل الحر كخمسات أو مستقل فأحيانًا تكون هناك مشاريع أو طلبات توظيف لمعلمين عن بعد، كذلك يمكنك العمل في الكتابة أو الترجمة بمجال دراستك، ويمكنك العمل بعد التخرج أو حتى أثناء الدراسة عن طريق التدريس لمجموعات صغيرة أو إذا عملتي بمجال التدريس الحر.

يجب ان تجتهدي في بناء نفسك جيدا جدا

سواء علميا او فكريا او دينيا

حتى تصبحى شخصية ناضجة قوية قادرة على مواجهة الصعاب فيما هو قادم

لذلك قبل البناء اولا وجب ان تعرفي ما اللذي ينقصك ام ما اللذي تودين اضافته لك

نصيحتي الأساسية لكِ ستكون عدم إضاعة الوقت، فهو رأس المال الوحيد الذي لا يمكن تعويضه وكلما مرت الأيام ينقص..

استثمري وقتك في ممارسة العبادات أولاً، وحددي أهدافك في الدنيا، لو كانت عن المال ابدأي القراءة والمعرفة عن المال، لو عن النجاح الأسري ابدأي المعرفة عنها وهكذا..

قد يكون لديكِ أكثر من هدف وهذا جيد وممكن التحقيق، لكن بعدم إضاعة الوقت كما قلت.

بصراحة هذه أفضل نصيحة قرأتها إدارة الوقت مهمة جدًا.هتلاحظي فجأة أن السنين عدت من غير ما تشعري هي ليست فقط بوضع أهداف بل بتنظيم يومك عمليًا وزّعي وقتك بين التعلم والعمل والراحة وحددي ما هو أهم أولًا ابدئي بخطوات صغيرة لكل هدف فهذا يجعل التقدم واضح ويحفزك على الاستمرار ولا تخافي من الفشل أحيانًا هو فرصة لتصحيح المسار والتعلم راجعي تقدمك بانتظام لتعرفي نقاط قوتك وما يحتاج تحسين وستصبحين نسخة أفضل من نفسك مع مرور الوقت

أصعب شيء انك تكون مش محدد اهدافك بشكل مناسب كثير منا له أهداف لكن يشعر ب إحباط اذا لم يحقق اي هدف منها ،بتاكيد الوقت مهم جدا و الحياة عباره عن وقت .

ابدأ من الآن، بخطوة صغيرة خالصة، فربّ خطوة يباركها الله فتغيّر العمر كله. 🌿

جميل الصفر بجانب رقم اثنين :) استمتعي به فلن يعود يا صغيرة !

أولا اجتهدي للابتعاد عن الهاتف والتصفح والسوشل ميديا ، لن تتقدمي في حياتك بوجودها ! وليكن دائما هذا هدفك الأول .

ثم نظمي وقتك بين عبادات ؛ اجتهدي ليكون لك وقت مع قرآنك في حفظه وتدارسه، هو أساس كل فلاح صدقيني

وحاولي دائما أن تصعدي بفكرك وتطوري من نفسك وابحثي في كل مفيد وترفعي عن كل سفيف وسفيه ،ابني شخصية تفتخرين بها طوال سنين عمرك.

أيضا أؤكد لك أن تتعملي إلى جانب دراستك أي حرفة أو مهارة تفتح لك بابا لجني المال في السنين القادمة من عمرك

يسر الله لك كل خير وصرف عنك كل شر وسوء💗