فترة أربع شهور كافية جدا خاصة لو كنت متفرغ، لن أقول ابدأ بالمجال كذا لأن هذه النقطة تحديدا يجب أن تكون من اختيارك أنت فلقد درست أغلب الأساسيات بالجامعة وتعلم نبذة عن كل مجال وتعلم إن أي مجال تميل له، هذه النقطة حددها بنفسك لأنك الأدرى بميولك.

بعد ذلك اختر جهة موثوقة تتعلم من خلالها، فعندما بدأت بدأت من أكاديمية حسوب وكنت استغليت عرض نهاية السنة دورة عليها دورة واخترت الدورات التي أريدها، ما يميز الأكاديمية هنا جودة المحتوى مع وجود فريق دعم كامل يتابع ويشرح أي شيء يقف عليك.

بجانب التطبيقات العملية والمشاريع الموجودة بكل مسار تتعلمه.

وبشراء الدورة يصبح المسار الأول من أي دورة موجودة مفتوح لك وهذا ساعدني كثيرا بالإلمام بأساسيات مجالات أخرى.

وطبعا أي تحديثات الأكاديمية تضفها مدى الحياة تصبح متاحة لي بالدورة التي اشتركت بها.

وأخيرا الامتحان وأراه تمكين أكثر من أي شيء، لأنه فعليا يقيس مدى قدرتك وتمكنك من المجال سواء النقاش الشفوي أو المشروع الذي نفذته. ويعتبر نواة لمعرض الأعمال على مستقل.

وأهم نصيحة عن تجربة قسم وقتك احسب عدد الفيديوهات وقسمهم على وقتك المتاح، ومع التعلم طبق ثم طبق ثم طبق حتى تتمكن.

بالنسبة للتشتت فحاول التركيز على دراسة شيء واحد فقط لتعلمه ومن مكان واحد موثوق وليس من عدة مصادر خاصةً في بداية تعلمك، وجدت أكثر من مرة من يُشكر في دورات حسوب بالنسبة للمحتوى والمتابعة أيضًا، فحاول إلقاء نظرة عليها.

أما بالنسبة للمجال فمن ستفيدك أكثر مني هي مهندستنا المتفوقة @Lina_Amer1.

هههه، يبدو أنكِ تثقين بي أكثر مما ينبغي يا سهام 😄

لكن بالفعل، ما ذكرتِه صحيح جدًا. ومن واقع تجربتي يا أحمد، أستطيع أن أقول إنّ أكثر ما يعيق التقدّم هو التشتّت بين المسارات. ركّز على مجال واحد واتقنه، خصوصًا في الفترة القصيرة التي تسبق الجيش.

إن كنت قد بدأت في ال Front-End، فأكمل فيه قليلًا وابدأ ببناء مشاريع بسيطة تُظهر مهارتك حتى لو كانت صغيرة، فهي تصنع فارقًا كبيرًا في سيرتك الذاتية. ولا تقلق من تغيّر السوق أو صعود الذكاء الاصطناعي، فهذه الموجة لا تُقصي أحدًا، بل تُكمل ما بدأه المبرمجون. جرّب أن تتعلّم بجانب عملك بعض الأساسيات في Python أو أدوات الذكاء الاصطناعي البسيطة، لتكون جاهزًا لأي فرصة قادمة بإذن الله

فهمك لتغيرات المجال خطوة ممتازة والذكاء الاصطناعي غيّر الكثير لكن هذا لا يعني أن تتوقف عن التعلم بما أن لديك 4 شهور قبل الجيش ركّز على مهارات عملية وسهلة التعلم مثل تطوير واجهات المواقع باستخدام HTML وCSS وJavaScript وأحد أطر العمل مثل React واعمل مشاريع صغيرة تعرضها كمثال على مهاراتك جرب أيضًا أدوات الذكاء الاصطناعي التي تساعدك على كتابة الأكواد وحل المشكلات بسرعة ابدأ بمشاريع بسيطة على منصات العمل الحر لتكتسب خبرة وعملاء محتملين وركز على إتقان مشروع واحد جيد أفضل من عمل عدة مشاريع نصف مكتملة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 🌿

كلامك طبيعي جدًا، وكثير من الناس حاسّين بنفس القلق بسبب سرعة تطور المجال، خصوصًا مع الـ AI.

بما إن عندك خلفية في الـ Front-End، أنصحك ما تتركه، بالعكس حاول تطوّر نفسك فيه وتربطه بالأدوات العملية (Tools) أو مشاريع صغيرة تخدم الناس.

مثلاً أنا اشتغلت على بعض الأدوات البسيطة مثل حساب العمر (بالهجري والميلادي) أو مقارنة الأعمار، وحسّيت إنها مفيدة وبتجيب تفاعل كويس من المستخدمين 👇

<a href="https://hasibatalumr.com" >https://hasibatalumr.com</a>

الفكرة إنك تركز على مشاريع عملية + تحاول تنشرها وتستفيد منها، بدل ما تضل تتعلم بدون تطبيق.

وخلال 4 شهور تقدر توصل لمرحلة كويسة جدًا لو اشتغلت يوميًا بشكل منتظم 👍

ربنا يوفقك ❤️