للأسف رواتب بعض الدول العربية لا تساعد على تحقيق فكرة التقاعد المبكر بسهولة، فهي غالبًا محدودة ولا تكفي للادخار الكبير المطلوب للتقاعد في سن صغيرة، إلا إذا قام الشاب بمشروع خاص أو عمل في أكثر من وظيفة أو استثمر بشكل ذكي لتحقيق دخل إضافي يمكنه من التقاعد المبكر.
فكرة التقاعد المبكر جيدة من ناحية الاستمتاع بالحياة والصحة والطاقة في سن أصغر، لكنها تتطلب ظروف مالية واستثمارات ذكية، وهو ما يجعل تطبيقها بين الشباب العرب أكثر صعوبة مقارنة ببعض الدول الأجنبية التي توفر فرصًا أفضل للادخار والاستثمار منذ سن مبكرة.
أولاً من ناحية الوظائف الحكومية فلا تسمح الحكومات العربية بذلك لأنها تريد أن تستفيد من العاملين حتى آخر رمق فيهم بحيث لا تترك لهم المعاش إلا قليلا! أما من يعمل عملاً حراً فهو وطاقته وقدرته وهذه الفكرة تحدثت فيها مع زميل قديم من شنوات مضت وقال لي أن الشباب في اوربا وأمريكا يحققون الحرية المالية في سن الثلاثين او الخامسة و الثلاثين ويستمتعون بحياتهم بعد ذلك. قلت له نعم صحيح ولكن بلادنا وفرصها المحدودة لن تسمح لنا بمثل ذلك
كلامك صحيح بشكل كبير للأسف، لكن هناك خيار أمام من يريد التقاعد مبكرًا فالشخص ليس مجبورًا على العمل بوظيفة حكومية أو ثابتة للأبد، لكن ذلك يعني أن عليه بذل الكثير والكثير من الجهد والطاقة.