برأيي أن الوعي يرتبط بحالة الشخص العامة فنفس القصة قد يقرأها شخصان ويخرجان منها بوعي مختلف تماماً: لنفترض كمثال قصة عن شخص استولى على مال شخص آخر.
صاحب الحالة العامة السوية سيتعلم الحذر على أمواله، بينما صاحب الحالة غير السوية سيتعلم أنه إن لم يكن غادراً فهو بلا شك سيكون مغدور به. من نفس القصة تم استنتاج نتائج مختلفة.
أتفق معك إن القراءة والتجارب بترفع مستوى وعينا شكل كبير، لكن أحيانًا أشعر إن الوعي ليس مجرد معرفة أو حل مشكلة، هو كمان قدرتنا نلاحظ نفسنا ومشاعرنا ونفهم دوافعنا قبل ما نفهم العالم الخارجي.
يمكن ده يجعلنا نتصرف بشكل أهدى وأذكى.
ما رأيك هل تعتقدين إن الوعي بيبدأ من الداخل (معرفة الذات) ولا من الخارج (معرفة العالم وتجارب الآخرين)؟"