ما هذا الغباء؟ هل حدث ذلك فعلاً؟ 😅 يبدو أن المنافسة وصلت إلى مستوى غير معقول! أعتقد لو حدث شيء كهذا سيكون بسبب مزيج من الفقر والضغط النفسي، وربما أن العامل يشعر أن المحل هو آخر أمل له، لكن المفروض أن يكون التعامل مع العملاء بشكل لائق هو الأساس، بدلًا من تحويل المنافسة إلى معركة على الزبائن.
وأذكر أنني واجهت تجربة مشابهة مع أحد محلات الأدوات المنزلية، حيث قابلت عاملًا تعامل معي بأسلوب غير لائق، وعندما أبلغت صاحب المحل كان رده في منتهى الذوق، ووعدني أنه سيقوم بعمل دورة تدريبية للعمال حول كيفية التعامل مع الزبائن، بل ومنحني هدية قيمة جدًا كاعتذار! هذا هو الحل المثالي حيث يظهر صاحب المحل وعيه الكامل بأن التحسين المستمر والتدريب هو الحل الحقيقي للمشاكل.
لو فكر ذلك العامل بطريقة واقعية أكثر، كان من المفترض أن يستقبل الزبونة أيما استقبال ويعطيها خصم، ويحسن تعاملها وخدمتها فيكسبها في صفه لكن بتلك الطريقة لقد خسر كل شيء!
أظن أن هذا العامل سئم من كل شيء، ذلك برأيي ليس تعصب للمكان بل تعصب من المكان!
ربما هو يقف لساعات طوال في ذلك المحل ويرى الزبائن يجيؤون ويذهبون إلى المحل الآخر دون أن يمروا عليه، ويضطر هذا العامل أن يقبل العمل براتب زهيد وربما يبخس صاحب المحل بالأجر أكثر بحجة أن الدخل الشهري للمحل قليل.. فوصل العامل المسكين إلى آخره وانفجر
ليس مبرر طبعًا! إذا تحدث معي أحد العاملين بشكل غير لائق أو طردني من مكان، أعتقد أنني لن أجعل الأمر يمر مرور الكرام، قد أكون متفهمة لمشاعر العامل وضغوطه، لكن لا يعني ذلك أنني سأقبل بالإهانة بحجة أنه عامل مسكين ودخله قليل، فالاحترام يجب أن يكون متبادلًا، ولا يمكن لأي ظروف أن تبرر التعامل السيء مع الزبائن.
انا لا ابرر تصرفه وأضعه تحت نطاق المقبول، أنا فقط أغير وجهة النظر الخاصة بالتعصب للمكان من فرط التعلق به.
أضيف هنا، قد يكون هناك سياسة فاسدة من صاحب المحل، بوجود أجر زائد لمن يجذب عملاء جدد، وخصم في حالة عدم جذب عملاء، أو رؤية عميل يذهب إلى المنافسين، للأسف هذه الفساد التجاري موجود في كل المجالات، ولذلك، أنا لا أبرر للعامل، ولكن من الواضح أنه لا يهتم لا بالمكان ولا بأي انتماء، ولكن الضغوطات مالية فقط.
صحيح أن بعض أصحاب العمل قد يزرعون بيئة تنافسية مسمومة تقوم على الضغط والتهديد بالحوافز والخصومات، مما يدفع العامل للتصرف بعدوانية تجاه أي خطر على مصدر دخله.ولكن ما يلفت النظر فعلًا هو كيف يتحول هذا الضغط المالي إلى رد فعل عنيف تجاه العميل نفسه، بدل ما يكون تجاه النظام أو الإدارة اللي بتخلق البيئة دي! وده يمكن سببه إن العامل أضعف من إنه يواجه من فوق، فبيصب غضبه على العميله. الخلل هنا مش بس في السياسة التجارية، لكن في غياب الثقافة المهنية، وضعف مهارات التعامل مع الضغوط، وده جزء من أزمة أوسع بتمس أخلاقيات الشغل في مجتمعاتنا.
من الغريب أن ضغط المدير قد يجعل العامل يعرض نفسه للخطر، فكل العمال في القصة تم القبض عليهم!
وهناك قصة حقيقية أخرى قام المدير بالضغط على المندوب لتحصيل أموال أحد العملاء، فدخل المندوب وقام بأخذ بضاعة من مكان العميل تحت تصوير الكاميرات كنوع من الضغط على العميل، وطبعاً قام العميل باستدعاء الشرطة وحرر محضر ضد المندوب..
أليس من الصواب أحياناً تجاهل أوامر المدير؟
هذا صحيح لو أساء صاحب العمل معاملة العمّال، ستنعكس هذه المعاملة على العملاء بشكل أكيد، لكن من ناحية أخرى قد يكون الزحام هو سبب إساءة المعاملة مع العملاء فيتفق العمال مع صاحب العمل أن الزبون اللي يمشي ييجي بداله 10 غيره، واللي مش عاجبه يطلع بره..
توجد أماكن تعمل بهذه الطريقة حين يظن العامل أنه يتكرم على العميل عندما يلبي طلبه..