جميل أن نؤمن بأهمية تقدير الذات، لكن في ميدان العمل الحر، تقدير السوق هو ما يُترجم إلى فواتير مدفوعة. بعبارة أوضح: لا يكفي أن تؤمن بنفسك إذا لم تكن لديك مهارة تُثبت بها قيمتك للعميل..
كثير من الناس يملكون تقديرًا عظيمًا لذواتهم، لكنهم لا يتلقون أي عروض، لأن السوق لا يُكافئ الثقة وحدها، بل النتائج.
فلنقل إن تقدير الذات مهم، نعم، لكنه ليس المفتاح الأول دائمًا..بل هو المفتاح الذي لا يعمل إلا عندما يُركب على باب حقيقي: مهارة، التزام... الخ
أنا برأيي فقدان الثقة أشعر أنه جيد، أن امون طوال الوقت أشعر أن مهاراتي ناقصة وجودة ما اقدمه تحتاج للتحسين وقدرتي على التواصل وفهم المطلوب تحتاج للتطوير و... كلما شعرت بنقص فأنا سأحاول تحسين الأمر أكثر فأكثر وأظن ذلك جيد ويجعلني اقترب من القمم دون حتى أن ادري لذلك أنا أحاول الابتعاد قدر الإمكان عن الثقة والاعتراف بقدراتي