في رأيي فقط، القارئ الجيد هو من يمكن أن يصبح كاتبًا يومًا ما، ليس لإلمامه فقط بقواعد الكتابة واللغة والتحرير وغيرها، ولكن لأنه هو قارئ ويعرف ماذا تعني "القيمة" و"المحتوى"، وإن فكرة أن يكون الكتاب مكوّن من 90000 كلمة (إلزاميات النشر) هي نفسها قد تكون وسيلة للحشو ووضع أي قصص وأي معلومات لا تتماشى مع قيمة الكتاب ولا فكرته، وكل ذلك لغرض المبيعات والتسويق وغيرها، ولذلك نجاح الكاتب في معرفة جمهوره من خلال قراءة من سبقوه أولًا، ومن هم من أبناء عصر، حتى يستطيع أن يضيف فائدة ملموسة.
صحيح وأنا أيضًا أرى أن جزءًا من المشكلة هو أن الناس أصبحت تقرأ لتكتب لا لتفهم أو تستمتع أو تطوّر من نفسها كأنّ القراءة أصبحت وسيلة للوصول إلى شيء آخر لا غاية بحد ذاتها وهذا يؤثر على نوعية القراءة فتجد الكثير يقرأ بسرعة أو يكتفي بالتلخيصات والاقتباسات دون الكتاب الكامل وهذا يجعل التجربة ناقصة وربما هذا من الأسباب التي جعلتنا نرى محتوى كثيرًا لكن بلا عمق أو أثر حقيقي لو عدنا للقراءة بحب لا لمجرد الكتابة أو الظهور فقد تعود القيمة للقراءة وتنعكس على جودة ما نكتبه أيضًا
صحيح يا مي وهذا صدى مطابق لما قرأته من قول العقاد: من يقرأ ليكتب هو موصل رسائل أو ساعي بريد فحسب وليس كاتبًا بالأصالة.
فالعقاد يرى أننا يجب أن نقرأ ونحب القراءة لأجل اللذة التي نحصلها منها وليس من أجل أن نكتب فقط لا غير. ويقول أن القراءة تعمق شعورنا بالحياة و توسعه ثم تأتي الكتابة بعد ذلك كحاجة ملحة للنفس للتعبير عن النفس وكحاجة لأن نُقرأ فنُهم ونفهم.
تعلم يا خالد، ياليت اصلا يصيرو هيك
على الاقل ساعي البريد لو الموصل يوصل الرسالة كما هي وبنفس درجة الاتقان تقريبا حتى لو لم يأت بشيء جديد او اصيل من عنده
انما الوضع حاليا صارت الناس تكتب حتى قبل ان تتشبع من القراءة بالقدر الكافي، لا ادري ما الذي اقنعهم ان كلام المنشورات والتغريدات وشوية اقتباسات وبهارات رأي شخصي غير مصقول مع استخدام لغة قريبة من لغة الشوارع اذا جمعهم ينتج كتاب ويسميه كتاب ويفتخر به 😂
والله يا أخي رفيق رأيك هذا صحيح ويُحترم ونرفع له القبعة لأن عملاقًا أديبًا مصريًا قد علق نفس تعليقك على من نعدهم الآن عملاقة الكتابة و الإبداع المصري و العربي وقتها. طه حسين قال ما معناه - في لقاء تلفزيوني مع باقة من كتاب وروائيّ عصره - أن ما يأخذه على جيل اليوم أو عليهم انه يكتبون أكثر مما يقرأوون!!!! هذا هو رابط الحلقة وبالتحديد الدقيقة 47:20:
ماشاء الله ياخي كلامه هادئ مهيب حتى في طريقة كلامه ببطئ كأنه يوصل رسالة على عدم التسرع والتركيز فيما تقول وتكتب
المثير للضحك اننا كلنا نريد فقط ان نكتب ام يتم القراءة لنا بينما لا نقرأ للناس اصلا
فمن سيقرأ لمن اذا كان الكل يكتب فقط اههه
حتى من يكتب لم يعد يقرا كثيرا حتى يتشبع وبعدها يكتب من زبدة ما قرأه سواءا بإبداعه او مجرد تقليد، على الاقل يستوفي شروط الكتابة.. صار اصلا لا يقرأ بل يكتفي بقراءة شوية ملخصات او اقتباسات او ربمل لا يقرا شي ويكتب فقط لانه يريد ان يكتب.. فينتج لنا كتابا ركيكا او مسودة تحسبها لوهلة تجميعا لبعض منشوات مواقع التواصل هنا وهناك!