صدّقتِ.. وكأنك عبّرتِ عما كنت أنوي كتابته منذ فترة فالموضوع فعلاً يشغلني!
كنت أود أن أكتب مساهمة عن التراجع الكبير في قيمة القراءة مقابل الكم الهائل من الكتابة والنشر اليوم فعلاً أصبح الكل يكتب والقليل يقرأ!
ولعل من أسباب ذلك انتشار الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي التي غيّرت علاقتنا بالمعلومة أصبحنا نميل للمشاهدة أكثر من القراءة وللسرعة أكثر من التعمق حتى حين نبحث عن معلومة قلّما نلجأ لكتاب بل نفتح الهاتف ونكتب سؤالاً في محرك بحث ونأخذ أول إجابة تظهر
لا أعارض أبداً أن يكتب الجميع بل أؤمن أن لكل إنسان تجربة تستحق أن تُروى لكنني مثلما أؤمن بحق الجميع في الكتابة أؤمن أيضاً أن علينا جميعاً أن نُتقن فن الاستماع والقراءة أولاً.. أن نُنصت أن نتأمل أن نقرأ بصدق لأن الكاتب الحقيقي يبدأ قارئاً
كلامك جميل
حسب حياة الشخص أنا كنت اعيش ظلم واهوال
لذا اصبحت اكتب بالنسبة القراءة لم تكن هناك مكتبة قربية
ثم اشتريت كتاب ولم اكمله
الحياة علمتني اكثر من قراءة كتاب
حسب تجارب الحياة إن التثقف شيء جميل
الذي مثلا علمته الحياة في شيء قليل سيكمل بقراءة كتاب
هذا افضل
والذي حياته عادية ربما سيحب التثقف
اما من اصبح كاتب بسبب المعاناة فهو ربما لن يحب
القراءة ولكن يفضل قراءة كتابات آخرين
وليس كتاب
المسألة ليست في نقرأ، مثلما نحب أن يُقرأ لنا؟
هناك فرق كتاب في مكتبة
أو مثلما كتبت أنت أكتفي بنشر مسودة وأسمي نفس كاتبا
الفرق من وضع كتابه في رف مثلا هل يطلب فهم شيء
أو إجابة
بينما من يكتب قبل سنوات أو هنا سنقرأ مايكتب
لأننا نستفيد اكثر صراحة
وأنا اتفهم رأيك لأنني صراحة لم اقرأ إلا كم كتاب قديما لذا
ليس لدي ثقافة قراءة الكتب
أظنني فهمت من كلامك أن الحياة قد تعلمك دروسا أكثر مما تقرأه في الكتب، فيكون لديك زبدة جيدة لكتابتها، هذا جميل بالفعل بالطبع، لكن ما أقصده أن كتابة كتاب ونشره رسميا لا تحتاج فقط محتوى جميل، إنما طريقة صياغة المحتوى، الأسلوب، التدقيق اللغوي والاملائي، التشويق والحبكة والتماسك والانسجام بالنسبة لبعض أنواع الكتب..الدقة العلمية في بعض أنواع الكتب الأخرى.. حتى كتب الخواطر أو كتابة التجارب الشخصية يحتاج المرء قراءة بعض الكتب الشبيهة بما يريد أن يكتب ليرى الاسلوب وطريقة الكتابة وغيرها ولا يركز على كتابة كلام مقالات فقط يعني، طبعا اذا اراد لكتابه أن ينجح.. مثلا هناك عدة كتاب لديهم رصيد جيد ربما تعلموه من الحياة لكن لم يحسنوا استغلاله أو التعبير عنه بالشكل المطلوب فلم ينجح الكتاب كثيرا..
إنما لو أراد تجنب هذه الأمور طبعا لا أحد يمنعه من التعبير وكتابة القصص والخواطر والتجارب واي شيء يريده كما نفعل هنا في هذا الموقع.. اذا اراد تجنب كل تلك الامور والاكتفاء بمسودة شخصية غير خاضعة لأي شروط. إنما كتابة كتاب باعتقادي أنا تحتاج شوية اطلاع وشوية تعب وتدقيق وكذا..
شكرا جزيلا لمرورك وإضافتك الطيبة 🌿
أنا لم افهم قصدك بالبداية لكن عندما اعدت قراءة ماكتبته فهمت
بعدما كنت قد علقت اساسا
اما تعليقك أنت معك حق بالطبع هذه اساسيات كتابة كتاب
لا اتفهم من يصنع كتاب دون اللغة العربية الفصحى
أو الصياغة والتدقيق والتشويق هناك اساسيات غيرها حتى
ولكنها الأهم
أنا كانت لغتي العربية الفصحى والأساسيات لدي بالفعل
طبعا كنت مبتدئة ثم متوسطة ثم ممتازة نوعا ما
مع تواضعي بالطبع لا اقيم كتاباتي ولكن اقصد المراحل
ثم أن هذه الأساسيات المفترضة حتى دون كتابة كتاب
اتفهم واشجع من يكتب ولكن يفضل أن يتعلم
كما ذكرت أنت لا أحد يمنعه من التعبير وكتابة القصص والخواطر
العفو شكرا لك ايضا 🍀