بكل صراحة لم أتقبل يومًا عبارة مثل "عيشي عيشة أهلك" لا كمزاح ولا بأي شكل من الأشكال، وأراها مؤذية أكثر من كونها مضحكة، لأنها تمس طموح الإنسان وجهده، وكأن الأصل المتواضع يجب أن يقيدنا إلى الأبد! واللي يضحك على حاجة زي كده بصراحة لا يعلم حجم التعب اللي ورا الطموح، وبرأيي إذا قيلت هذه العبارة لأحد فغالبًا السبب أنه لم يضع حدودًا واضحة منذ البداية، لأن بعض الناس لا يفهمون إلا عندما تُرسم لهم الحدود بلون فاقع.
أتعجب من هذا المنطق عموما، فما علاقة كون الشخص نشأ في بيئة بسيطة او فقيرة برغبته في التطور وأن يعيش حياة أكثر رفاهية؟ أعتقد أن من يستخدمون هذا النوع من السخرية اما يكون بدافع الحقد على من واجه صعوبات حياته وتغلب عليها ونجح، أو تكون بدافع عدم تقبل خروج الأشخاص عن القوالب التي يضعونهم فيها ويحكمون عليهم على أساسها، والأمرين أسوأ من بعض عموما