يبدو أن الإشكالية هنا تدور حول حدود حقوق الاستخدام بين المستقل وصاحب المشروع. الحل الأمثل لهذه المواقف هو الاتفاق الواضح منذ البداية، سواء في العقد أو في شروط العمل يمكن تضمين بند يوضح ما إذا كان المستقل يحق له استخدام العمل في معرض أعماله، وما هي القيود المفروضة إن وجدت

أيضا ،في المشاريع التي قد تحتوي على عناصر حساسة، من الأفضل للمستقل أن يطلب إذنًا مسبقًا من العميل قبل عرض العمل، أو أن يقوم بتعديل بعض الأجزاء لحفظ الخصوصية. بهذه الطريقة، يمكن تجنب سوء الفهم وضمان الاستفادة للطرفين

تضمين بند في التعاقد هو حل فعّال وواضح، لكن ماذا عن المشاريع السابقة التي فقدت التواصل مع أصحابها؟ هل من الصواب عرضها أم لا؟ خاصةً إذا كانت تلك المشاريع فعلاً احترافية وتبرز مهاراتي الحقيقية.

هناك بعض المشاريع التي أنجزتها والتي أعتبرها احترافية جدًا، وحتى الآن لم أقم بعرضها خشية من أن يُعتبر ذلك انتهاكًا لحقوق الملكية. رغم أنني لا أعتقد أن عرضها يعد انتهاكًا، إلا أنني لا أزال متخوفًا قليلاً من الجانب الأخلاقي.

أتذكر أنني أثناء قراءة شروط استخدام منصات حسوب كان هناك فقرة تشير إلى أن العمل من حق صاحب المشروع، وما يترتب على ذلك من تنازل عن حقوق الملكية الفكرية من جانب المستقل.

لذلك يمكن للمستقل تفريغ المضمون من قالب العمل وإضافة مضمون أخر إليه، أو إجراء بعض التعديلات بحيث لا يظهر وجه الشبه بين العمل السابق والموجود في معرض الأعمال.

العمل من حق صاحب المشروع بكل تأكيد، ولكن من ناحية أخرى، عندما أستعرض المشروع الذي أنجزته في معرض أعمالي، فهذا يعزز من فرصتي في الحصول على عملاء جدد، ويمنحني فرصة لتسليط الضوء على مهاراتي وقدراتي التنفيذية.

وبالطبع، لا أظن ذلك تعديًا على حقوق الملكية الفكرية أو تجاوز شروط المستخدم، لأنني لا أقدم العمل الخاص به لأي شخص آخر بنفس التفاصيل، بل فقط أبرز مهاراتي.

ماذا لو ساهمت في كتابة إحدى الكتب؟ هل حينها لا يمكنني القول أنني ساهمت وأستفيد من ذلك؟

المشكلة هنا أن بعض العملاء يرون العمل الحر وكأنه "توظيف مغلق"، حيث يتوقعون منك العمل وفق شروطهم حتى بعد انتهاء المشروع، دون أي مقابل أو اتفاق مسبق. لكن الحقيقة أن العمل الحر يقوم على الشفافية والوضوح منذ البداية، وإن كان لدى العميل أي قيود على مشاركة العمل، فمن واجبه توضيح ذلك قبل بدء المشروع وليس بعد انتهائه.

في مثل هذه الحالات، الحل هو وضع اتفاق واضح قبل البدء، وإذا كان العميل يصر على السرية، فليكن ذلك باتفاق كتابي وتعويض مناسب، لا بمجرد افتراضات تفرض عليك قيودًا بعد انتهاء العمل

بالضبط.

لهذا، أقدّر العملاء الذين يوضحون شروطهم منذ البداية، بحيث يحددون أن العمل سري ولا يفضل أن يتم عرضه أبدًا في معرض الأعمال. وأعتقد أن نقطة التنازل عن كافة حقوق الملكية الفكرية تستحق مقابلًا ماديًا بجانب الأجر المعتاد لإنجاز العمل نفسه.

تخيل معي، لو كنت تعمل على كتابة كتاب لأحد العملاء، وفي النهاية يُطلب منك التنازل عن حقوق الملكية الفكرية بالكامل، فهل من العدل أن يتم ذلك دون أن تتلقى تعويضًا إضافيًا مقابل التنازل عن هذه الحقوق لكتاب سيجني صاحب المشروع من ورائه أضعاف قيمته؟

طبعا هذا أمر غير عادل مطلقا. حتى إذا لم يكن الكتاب يتوقع أن يحقق أرباحا هائلة، فأنا من تعبت لأجل أن يخرج هذا المشروع بصورته النهائية، وبالتالي فحقي في استخدامه لا يقل عن حق صاحب المشروع نفسه. لذلك يجب ان تكون تلك النقطة واضحة جدا في بداية المشروع

لا أعرف بالضبط ما هي طبيعة عملك لكن عن نفسي لا أشارك أي عمل لعميل إلا معه أو مع مؤسسته فقط، أرى أن العمل من حق العميل لا يجب أن يرى أحد تفاصيله أو ما تم به، وبخصوص النماذج التي تبرز مهاراتي فأنا اكتفي بوضع نماذج لا علاقة لها بأي عميل مصممة فقط لأجل توضيح مهاراتي ولا تمت لمؤسسة ما بأي صلة.

وانصحك بذلك حتى لا تقع في مشكلة تتعلق بحقوق الملكية أو تخسر بعض العملاء المحتمل تعرضهم لعملاء دائمين بسبب أنك تشارك أعمالهم

طبيعة أعمالي مرتبطة بمجالي البرمجة وكتابة المحتوى، وأحرص على أن أقدم أعمالي بما يتناسب مع مصلحة العميل وحقوقه.

لا أقصد هنا مشاركة كافة التفاصيل المتعلقة بكل مشروع، لكنني أؤمن أن النماذج التدريبية تختلف تمامًا عن المشاريع الواقعية. فالمشاريع الواقعية تقدم لصاحبها فرصًا أكبر بكثير لأنها تعكس مهارات حقيقية وتساهم في بناء سمعة قوية في السوق.

كما أن أغلبها لا يحتوي على تفاصيل حساسة في الأغلب، وحتى لو كان هناك تفاصيل مثل اسم الشركة، فما المشكلة الحقيقية؟ من المفترض أنني عملت موظفًا عندك .. فما المانع أو المشكلة؟

لماذا رفض استخدام نموذج سابق لأحد المشروعات هذا شيء غريب لأن لكل إنسان قدرات وجوانب إبداعية تختلف عن الآخر ومن الممكن أن يخرج مشروعك بشكل مختلف تماما عن المشروع السابق لأنك ستضيف أشياء جديدة عند التطبيق . ما العيب في نقلك لأحد النماذج النظرية . أرى أنك لم تخطيء وحق لك أن نقتبس من النماذج السابقة وعند التنفيذ سيختلف مشروعك تماما بل إنه من الممكن أن تتفوق فيه بدرجة أعلى بكثير ممن قبلك . لا أرى داعي ابدا لهذا التعنت وارى أنني إذا قمت بمشروع ونقله اخر كنموذج ومثال فإن هذا المفترض يسعدني وعلينا أن نكون أكثر انفتاحا ولا ننغلق على أفكارنا .

القاعدة العامة تقول ما لم يكن هناك اتفاق مسبق يحظر إعادة الاستخدام، فالعمل من حق صاحبه أيضًا، خصوصًا إذا كان مجرد نموذج يعرض المهارات دون الكشف عن بيانات العميل الحساسة. لكن بعض العملاء يشعرون أن أي استخدام لأعمالهم، حتى كمثال، هو تعدٍّ على ملكيتهم الفكرية أو يقلل من تفرد مشروعهم.

من منظور العميل، هو يشعر أن المشروع كان خاصًا به، حتى لو لم يكن محميًا باتفاق قانوني، وبالتالي يرى أنه كان عليك سؤاله أولًا. لكن من منظورك، أنت لم تنتهك أي سرية، بل استخدمت عملًا يبرز مهاراتك.