لماذا رفض استخدام نموذج سابق لأحد المشروعات هذا شيء غريب لأن لكل إنسان قدرات وجوانب إبداعية تختلف عن الآخر ومن الممكن أن يخرج مشروعك بشكل مختلف تماما عن المشروع السابق لأنك ستضيف أشياء جديدة عند التطبيق . ما العيب في نقلك لأحد النماذج النظرية . أرى أنك لم تخطيء وحق لك أن نقتبس من النماذج السابقة وعند التنفيذ سيختلف مشروعك تماما بل إنه من الممكن أن تتفوق فيه بدرجة أعلى بكثير ممن قبلك . لا أرى داعي ابدا لهذا التعنت وارى أنني إذا قمت بمشروع ونقله اخر كنموذج ومثال فإن هذا المفترض يسعدني وعلينا أن نكون أكثر انفتاحا ولا ننغلق على أفكارنا .
القاعدة العامة تقول ما لم يكن هناك اتفاق مسبق يحظر إعادة الاستخدام، فالعمل من حق صاحبه أيضًا، خصوصًا إذا كان مجرد نموذج يعرض المهارات دون الكشف عن بيانات العميل الحساسة. لكن بعض العملاء يشعرون أن أي استخدام لأعمالهم، حتى كمثال، هو تعدٍّ على ملكيتهم الفكرية أو يقلل من تفرد مشروعهم.
من منظور العميل، هو يشعر أن المشروع كان خاصًا به، حتى لو لم يكن محميًا باتفاق قانوني، وبالتالي يرى أنه كان عليك سؤاله أولًا. لكن من منظورك، أنت لم تنتهك أي سرية، بل استخدمت عملًا يبرز مهاراتك.