عرض علي أحد العملاء مؤخراً التعامل خارج المنصة، رفضت عرضه بكل مودة، وأخبرته أنني أفضل أن يكون التعامل داخل المنصة، ولتشجيعه على ذلك عرضت عليه خصم من ثمن الخدمات، كذلك تقوم بعض المنصات الأجنبية بالسماح للبائع والمشتري بالدفع خارج المنصة، بشرط دفع عمولة المنصة بشكل مباشر.
الالتزام بالقواعد أينما كان واجب، لكن كمثل هذه المنصات أراه خيار، يعني ربما التواصل الخارجي يُفيدك في مرَّات قادمة، إذا قدمت خدمة للعميل، وكانت جودة الخدمة على النحو المطلوب، فسيتواصل معك أكثر من مرة إذا احتاج كخدمة مشابهة واستطعت من خلال خدمة ما أن تسوق جميع خدماتك، وهذا ما حدث مع أغلبنا. فكانت أهم ميزة في الخدمات التالية أنها بدون عمولة.
الالتزام بالتعامل المستقبلي في خدمات أخرى مع نفس العميل الذي كان إيجاده لك عبر خمسات، مثلا، يعود للمقصود الأساسي للشروط. فإذا كان نعم، فذلك يعني الوفاء بها.
التعامل خارج المنصة سيكون غالبًا له هذه النتائج:
هذه العوامل قد تدفع المستقل للتعامل خارج المنصة. ولكن، في نفس الوقت، يجب أن نرى الموضوع من وجهة نظر المنصة، التي تضمن توفير بيئة آمنة، ودعماً للمستقلين، وتضمن حقوق جميع الأطراف.
كنت مستلمة مشروع عبر منصة مستقل، وكان يتضمن عدة أعمال، كان التواصل عبر مستقل فقط، ويتابع العميل العمل مع شكر وتقدير وبأفضل جودة، وكان يتواصل بسرعة لحين الانتهاء من العمل الأخير وسلمته له لم يأتي رد واستمر الحال لفترة طويلة من ارسال الرسائل وفريق الفني تواصل معه لكن لم تأتي نتسجة ومنذ ذلك الحين لم أتعامل بجدية مع حسابي. وبدون مبالغة أن البيئة التي أعيش فيها صعبة للغاية خاصة مع الحرب وكل دولار يحدث فرق.
أنا أتفق مع @Grinch في أننا يجب ألا نخرج خارج المنصة مطلقاً؛ لأننا عرفنا العملاء عن طريقها وأنها ضامن للحقوق في معظم الأحوال. غير أني أقدر رأيك جداً؛ فأحياناً لا تتعامل المنصة بجدية مع العملاء الذين يتركون المستقل بالأشهر وقد أنجز الأخير عمله على أتم وجه وربما أجرى التعديلات ولا يتلقى أجره في الأخير! هذا امرُ محبط وقد مر بي مثال ذلك أن العميل طلب تعديلات لم يكن عرفني عليها في البداية فأجريتها ثم اختفى. كان المبلغ المتفق عليه محجوزاً لدى مستقل. من المفترض أن مستقل يرسل لي المبلغ في ظرف 14 يوماً إذا لم يتسلم العميل المشروع بعد إرسالي أما طلب تسليم. هذا ما يحدثفيمنصات أجنبية مثل آبوورك. فهي لا تدع المستقل تحت رحمة العميل. وكيف العمل لو لم يظهر العميل مرة أخرى؟! وإلى متى أنتظر لتلقى أموالي المتفق عليها؟! هذا ما آخذه على مستقل وخدمة العملاء تدعوك إلى مواصلة إرسال الرسائل في كل مرة تتواصل معهم ولكن دون جدوى. ولكن للأمانة بعد شهر تقريباً وصلني المبلغ أو تم استلام المشروع ويبدو أن العميل قد عاد بعد غياب.
حدث معى نفس الموقف تقريباً وكان رد العميل أن المعلومات التى قدمتها له مغلوطة وعند طلب تحديد المعلومات لم يتمكن وظل يراوغ بدون دلائل واضررت فى النهاية بعد نصيحة من فريق دعم مستقل أن أقبل بمبلغ رمزى للمشروع, أعتقد الحل لتجنب العمل خارج بيئة مستقل برغم مزايا ضمان الحقوق هى تقييم العملاء أيضاً وليس المستقلين فقط كما تفعل المنصات العالمية مثل UPWORK وبالتالى ستكون المنصة وفرت بيئة عمل آمنة من عملاء ومستقلين موثوقين وذلك سيعد أضافة قوية فى ضمان الحقوق.
اعتقد لتجنب ذلك يكون بتوثيق كل تفصيلة من تفصيلات العمل ومعرفة ما يريد العميل إنجازه بالضبط متابعته أولا بأول بحيث لا يستطيع أن يتملص من مسؤوليته. ولكن ما اعيبه على مستقل أننا نشعر بأنه يميل إلى جانب العملاء أحياناً ولا اعرف لماذا. القانون لابد أن يطبق على الجميع.
بالفعل كل شىء كان موثق على مستقل
الظروف التي يمر بها الناس في الحرب في مثل هذه الأوقات، لا يمكن لأحد أن يحدد ما هو الأنسب لكل شخص، فالتحديات التي تواجهونها تكون أكبر من أي شيء آخر, ادعو الله ان تكونو دائما بخير.