الاتفاق الأول يجب أن يُنهي داخل المنصة وفاء بالعهد بيني وبين المنصّة ..
لكن لو حدث طلب مشروع مماثل أو مقارب للمشروع الأول هل يجب أن أعمله في المنصة أيضًا من وجهة نظرك؟
الاتفاق الأول يجب أن يُنهي داخل المنصة وفاء بالعهد بيني وبين المنصّة ..
لكن لو حدث طلب مشروع مماثل أو مقارب للمشروع الأول هل يجب أن أعمله في المنصة أيضًا من وجهة نظرك؟
حسب ما يفهم من الشروط في المنصة, هو أنك ملزم بالمتابعة مع العميل دائما في المنصة ولا تتواصل معه خارجها.
حيث حتى لو كان يريد طلب مشروع جديد أنت ملزم بالمتابعة معه في المنصة وليس خارجها.
اذا كان التواصل والع خارج المنصة ممنوع بل وحتى الاتفاق على الامر بداخل المنصة فان انشاء مشروع خارجها لن يكون ممكن اذا التزمت بالشروط.
بمعنى لو عرّفتك على شخص في الواقع ينجز لك عملًا هل يحقّ لي أن أشترط عليك وعليه مستقبلًا أن لا تنفذان أيّ عمل إلا بعمولة تدفعانها لي؟
اذا وافق الطرفان على العقد الذي بينيهما فيجب الالتزام, اذا كان الامر يشكل لك مشكلة فلا توافق بالاساس ولا تعتمد على اي احد طي يعرفك على عميل.
مع ان المثال الذي ادليت به يركز فقط على الجانب الذي لا يعجب أغلب المعترضين, فالمنصة تقدم العديد من المزايا الترى التي تمن إدراجها في الإتفاق.
واجابة على سؤالك, فأنا سأقول لك فقط من أجل أن تعرفني على شخص أكون مرتبطا معك, اذا كان نعم سأقول لك أه من حقك ولك لا أوافق, أما اذا كنت متابعا معي مع هذا الشخص وتوفر لي ظمان تام بتلقي المدفوعات ووحماية قانونية فطبعا سأوافق.
الالتزام بقواعد أى منصة ليس مجرد خيار، بل هو واجب أخلاقي ومهني يعكس قيم النزاهة والاحترام للعمل المنظم. عندما يوافق البائع على شروط المنصة منذ البداية، فإنه يدخل في اتفاق واضح وصريح يضمن حقوق جميع الأطراف.
أنت جاوبت على نفسك داخل المنصة فقط . خارجها العميل يتحملها أي مشكلة يتحمل العميل . العمولة الكبيره الي تأخذ شركة حسوب على المستقلين سبب هذا التحايل . لايلام المستقل ولا العميل على هذا التصرف الملام بالأول والأخير هو إدارة المنصة التي أن تربح بالقوة
الحديث عن "الالتزام بقواعد أي منصة" لم يكن موجّهًا حصريًا إلى مستقل أو منصة بعينها، بل هو مبدأ عام ينطبق على أي منصة عمل حر أو أي اتفاق تجاري يُبرم بين طرفين. عندما يختار المستقل أو العميل العمل عبر منصة معينة، فإنه يوافق ضمنيًا وصراحةً على شروطها، بما في ذلك نسبة العمولة، سواء اعتبرها عادلة أم لا.
الالتزام بقواعد أي منصة مبدأ أساسي لا يقبل المساومة. إذا اخترت العمل على منصة بعد قبول شروطها، بما في ذلك نسبة العمولة، فعليك احترام ذلك. تجاوز القواعد ليس حلاً، بل إخلال بالنزاهة والاحترافية.
أود أن أضيف أن التواصل الخارجي يحمل كذلك عواقب على المستقل، الذي من أجل مكسب مشروع واحد، قد يخسر العديد من المشاريع المستقبلية إذا تم حظر حسابه.
التعامل خارج المنصة، وإن بدا مغريًا، يحمل أبعادًا أخلاقية وقانونية تتعدى المكاسب المادية قصيرة المدى. فالتساهل في تعدي القواعد يضعف بنية المنصة التي يعتمد عليها مئات الآلاف من المستقلين، مما يعرض البيئة الآمنة والمهنية التي توفرها لخطر التآكل. أليس من الحكمة أن نضع في اعتبارنا استدامة النظام الذي يدعم نجاحنا، بدلاً من السعي وراء مصلحة فردية على حساب المصلحة العامة؟
المشاريع التي تم الإتفاق عليها داخل المنصة تستكمل من داخل المنصة معاملتها داخل . المشاريع التي حدث التواصل والإتفاق خارج المنصة المنصة ماله علاقة فيه .
الموضوع يتكلم أن الإتفاق تم داخل المنصة فالمفروض يكون الدفع من داخل المنصة
انا شخصيا لم تكن لدي أي خبرة في التسويق لنفسي ولم اتخيل أنني أستطيع أن اقنع أي عميل أن يشتري خدماتي دون أن تتوفر لي بيئة داعمة تبرز نقاط قوتي وتظهر خدماتي في شكل منتج يقتنع العملاء به، وهذا ما وفرته لي منصات مستقل وخمسات. وبالتالي فإن رفض التعامل خارج المنصة بالنسبة لي، رغم أنه قد افقدني بعض المشاريع بسبب رفض العملاء التام للتعامل داخل المنصة ، هو بمثابة رد لجميل المنصة التي كانت سببا رئيسيا في نجاحي في العمل الحر. بإضافة إلى ذلك، فرفض التعامل داخل المنصة هو بشكل كبير قد يكون بسبب رغبة العميل للتحايل بشكل أو بآخر، وهو أمر لن يستطيع القيام به على المنصة
تخيل أنا عميل تواصل معك خارج المنصة وبشكل مباشر وطلبت منك العمل على مشروع ما بتقولي تعال لمنصة مستقل عشان نتفق ؟
تخيل أنا عميل تواصل معك خارج المنصة وبشكل مباشر وطلبت منك العمل على مشروع ما بتقولي تعال لمنصة مستقل عشان نتفق ؟
ربما تندهش من ردى ولكن بالفعل سأطلب منه العمل داخل مستقل, لأنى مررت بهذه التجربة حيث أنهيت مشروع على مستقل واستلمت أرباحه وتم تقييمى ب 5 نجوم ورسالة شكر ثم تواصل معى العميل للعمل خارج المنصة فى مشروع أخر فطبيعى أن أقبل ولكن بعد إنتهاء المشروع إلى الان حدث مشكلة فى التحويل البنكى والعميل لم يحاول أن يتعاون ولازلت لم أستلم أرباح المشروع .
مع إحترامي لك ردك في نوع من التطبيل و المبالغ فيه . حسستني أن منصة مستقل قرأن منزل حتى منصة مستقل فيه نوع من الدجل والنصب يكفي العموله الكبيره التي تأخذها من المسثقلين هي كبرت بطونهم , أعلى من عمولة البنوك
ذكرت "مستقل" لأنك أنت من ذكرها في مثالك، ولم أخصصها دون سبب. أنا لست مضطرًا للتطبيل لأي منصة؛ عملي ليس محصورًا في منصة بعينها، فأنا أعمل مع منصات عالمية وعربية تختلف في سياساتها وعمولاتها. في النهاية، لا أحد مُجبر على العمل مع منصة لا تناسبه، والالتزام بقواعد أي منصة هو جزء من احترامك لقرارك بالعمل عليها.
أنا شخصيا أفضل أن أتعامل داخل منصة لها قواعد تحمي طرفي المشروع وتشرف على العملية بأكملها من البداية إلى النهاية حتى إذا كانت النسبة التي ستأخذها كبيرة نسبيا على ان أتعامل مع العميل دون وجود أي ضمانات على استلامي لأرباحي بعد انهاء المشروع، وقد تعرضت بالفعل للعديد من عمليات الاحتيال عند عملي خارج المنصات سواء بخس شديد لمبلغ المشروع أو تهرب تام من الدفع، وليس في يدي أي شيء أفعله سوى تقبل الأمر. وأين "النصب" من الأساس إذا كانت النسبة التي تأخذها المنصة ثابتة ومتفق عليها منذ بداية العمل عليها؟
بالطبع الالتزام بالقواعد هو واجب، فالمنصات تضع هذه القواعد لضمان سير العمل بشكل منظم وآمن للجميع، ومن خلال الالتزام بها نحن لا نحترم النظام فحسب بل نساهم في تعزيز بيئة عمل متوازنة ومهنية تتيح للجميع الاستفادة منها بشكل فعال، وللمنصات الحق في وضع القواعد التي تحافظ على حقوق الأفراد والمجتمع بشكل عام، وتساعد في تنظيم التفاعلات وحمايتها من أي تجاوزات قد تضر بالآخرين، لكن شخصيًا أحب بالفعل التواصل خارج المنصة لتسهيل التعامل مع العملاء، حيث يمكن أن يكون ذلك أكثر مرونة وسرعة في بعض الأحيان، ولكن أكون حريصة على جعل العملاء يدفعون داخل المنصة مع توثيق جميع التفاصيل لضمان حقوقي كاملة، مما يضمن الأمان ويجنب حدوث أي لبس أو مشكلات في المستقبل.
لو كنت صاحب المنصة لن أشعر بشيء! لماذا يتم ربط المعاملات التجارية والربحية بالمشاعر والعواطف؟ من الطبيعي أن يحاول المستخدمون التجاوز إن كان في ذلك مكسب مادي لهم, لهذا السبب يتم وضع القوانين, سأطبق عليهم قوانين المنصة بتوقيف الحساب إذا استخدموا المنصة كمجرد آلية تواصل متجاوزين مرحلة دفع عمولة خدمتي, لا يمكنك أن تستخدم منصتي في عرض خدماتك وتستخدم منصتي في البحث عن خدمات ثم تتحايل لتجنب دفع ثمن خدمة المنصة التي سهلت عليك عملية البيع والشراء.
أما إذا تواصل العميل مع المستقل خارج إطار المنصة مباشرة عن طريق البريد أو الهاتف أو أي وسيلة أخرى فهذا شأنهما, لا يمكن للمنصة التحكم في سلوك المستخدمين مدى الحياة وفي حياتهم الخاصة وتفرض عليهم غصبا التعامل معها وإلا تأذت المشاعر ونزفت الأفئدة.
صحيح أن التعاملات التجارية يجب أن تكون محكومة بالقوانين، ولكن لا يجب أن نغفل عن الجانب الأخلاقي في التعاملات بين الأطراف. إذا نظرنا للأمر من زاوية أخرى، يمكن القول أن الأمانة والوفاء بالعهد جزء لا يتجزأ من أي علاقة تجارية، سواء كانت بين المستقل والمنصة أو بين المستقل والعميل.
المستقل الذي يتجاوز القواعد ويلجأ للتحايل على المنصة قد يحقق مكاسب مادية على المدى القصير، لكنه يُظهر في الوقت ذاته سلوكًا قد يتكرر في علاقاته التجارية الأخرى، مما يثير تساؤلًا عن مدى مصداقيته وأخلاقيته.
هل من الأخلاقي أن يتحايل المستقل على المنصة التي وفرت له بيئة آمنة وسهلت له الوصول للعملاء؟ إذا تجردنا من العواطف، سنجد أن الشخص الذي يخون العهد مع المنصة قد يكون لديه القابلية نفسها لخيانة عهود أخرى مع العملاء أو زملائه في المستقبل. فإذا اعتاد المستقل على هذا النوع من السلوك، كيف نتوقع منه الالتزام بالأخلاقيات في باقي تعاملاته؟
المنصة ليست مجرد وسيلة للتبادل التجاري، بل هي البيئة التي تضمن الحقوق وتوفر الآليات التي تساعد على بناء الثقة. لذا، إذا كان المستقل يتحايل على النظام، فهو يخالف المبادئ الأساسية التي تجعل المنصات مكانًا موثوقًا للعمل
لنفترض جدلا لدي منصة, أنا كصاحب مشروع منصة وساطة خدمات لن أجلس أحلل نفسيات الناس, هذا خائن للعهود لا يمكن الوثوق به وهذا محل ثقة.... إلى آخره. معاملاتي مع المستخدمين محصورة في إطار ضيق للغاية, لا مكان للعواطف فيها, من السخافة بمكان أن أشعر بالسوء من إساءة أحد المستخدمين للمنصة وأنا لدي عشرات آلاف المستخدمين, هذا يعني أن أدخل في حالة إكتئاب شديد وأفكر في إنهاء المشروع والحياة, لأنني سأصادف يوميا عشرات الأشخاص من المتحايلين على المنصة.
في الحقيقة، النقاش هنا ليس حول الشعور بالذنب أو الاستسلام للأفكار السلبية تجاه سلوك الآخرين، بل هو تحليل منطقي للسلوك السيء وشرح تأثيراته بشكل موضوعي. الهدف من النقاش هو تحديد المشكلة وفهم كيفية التعامل معها بشكل إيجابي، وليس تقبلها لمجرد أنها تحدث بشكل متكرر.
من الطبيعي أن نشهد بعض السلوكيات التي تتناقض مع الأخلاقيات أو القوانين، لكن هذا لا يعني أننا يجب أن نتعامل معها وكأنها جزء من الواقع الذي يجب التعايش معه. بل يجب أن نحللها، نفهم أسبابها، ونعمل على تقديم حلول لتصحيحها.
إن تبرير التصرفات السيئة استنادًا إلى كثرة حدوثها أو محاولة إيجاد مبررات لها لن يعزز من بيئة العمل، بل سيزيد من تعقيد الأمور على المدى البعيد. السلوك السيء يجب أن يُفهم ويُحل لا أن يُتقبل كأمر مسلم به بسبب تكراره.
لنكن واقعيين، إذا تكررت الأخطاء، فهذا يعني أننا بحاجة لفهم السبب وراء ذلك ومعالجته، بدلاً من اعتبار تكرارها سببًا لتقويتها أو تبريرها. معالجة السلوك السيء بشكل موضوعي يؤدي إلى حلول مستدامة، ويحسن من بيئة العمل والنظام ككل
لقد كان نقاشي في إطار ما طرحته أنت حول المشاعر:
ماذا لو كنت أنت صاحب المنصة؟ كيف ستشعر إذا قرر المستخدمون تجاوز القواعد التي وضعتها لتسيير أعمالهم؟
لنكون واقعيين كما ذكرتَ فإن معالجة أي مشكل يواجه أصحاب المنصات هو بوضع القوانين التي تحفظ الحقوق وليس بالتحليل النفسي لسلوك الأفراد فهذا عمل أصحاب العيادات, مهمة صاحب المشروع معالجة التحديات التي يواجهها مشروعه وليس الاصلاح الاجتماعي للمستخدمين وأزماتهم الأخلاقية...لأنه بمنطقك هذا, لا أحد سينشئ مشروعا إذا كان يعيش في بيئة منحطة أخلاقيا. سينتظر المهدي المنتظر ليملأ الدنيا عدلا بعد أن ملئت جورا قبل أن يبدأ أي مشروع.
أتفق معك . أنا كمقدم خدمات الموضوع يعتمد على حساب الإتفاق .
مثلا تم على مشروع من خلال منصة ما ومن خلال التواصل بين العميل ومقدم الخدمات تم الإتفاق على مشروع أخر من خلال التواصل المباشر وتم الإتقاق بينهم .
المشروع الأول يجب إكماله والتعامل من خلال المنصة أما المشروع الاخر المنصة ماله علاقه فيه لا من قريب ولا من بعيد ولا له علاقة بالأخلاقيات ولا غيره إتفاق تم خارج المنصة أين المشكلة المنصة سلطتها داخل منصتها فقط .
عرض علي أحد العملاء مؤخراً التعامل خارج المنصة، رفضت عرضه بكل مودة، وأخبرته أنني أفضل أن يكون التعامل داخل المنصة، ولتشجيعه على ذلك عرضت عليه خصم من ثمن الخدمات، كذلك تقوم بعض المنصات الأجنبية بالسماح للبائع والمشتري بالدفع خارج المنصة، بشرط دفع عمولة المنصة بشكل مباشر.
عرض عليك العميل التعامل خارج المنصة، وقد رفضت بكل مودة، وهذا تصرف محترم يعكس احترامك لسياسات المنصة وحرصك على الحفاظ على حقوق جميع الأطراف. عندما قدمت خصمًا لتشجيعه على التعامل عبر المنصة، فقد أثبتت التزامك بالقواعد وحافظت على شفافية العلاقة التجارية.
لكن هنا تبرز مسألة أخلاقية، يجب أن نتذكر أن المنصات تضع سياساتها للحفاظ على التوازن بين مصالح الجميع، حيث لا تقتصر الفائدة على البائع والمشتري فقط، بل تشمل المنصة أيضًا التي تضمن تسهيل التعاملات وحمايتها. في بعض المنصات الأجنبية، قد يسمح للبائع والمشتري بالتعامل خارج المنصة شريطة دفع عمولة المنصة مباشرة، وهذا حل يعكس نوعًا من التفاهم بين الأطراف ولكن مع ضمان حقوق المنصة.
لكن حتى مع هذه الأنظمة، يبقى الالتزام بالقوانين والأخلاقيات هو الأساس، حيث أن خرق هذه القوانين قد يؤدي إلى تآكل الثقة في النظام برمته. في النهاية، عندما يتحايل أحد الأطراف على النظام أو يتجاهل القواعد، لا يؤثر ذلك فقط على المنصة بل على المجتمع ككل.
الالتزام بالقواعد أينما كان واجب، لكن كمثل هذه المنصات أراه خيار، يعني ربما التواصل الخارجي يُفيدك في مرَّات قادمة، إذا قدمت خدمة للعميل، وكانت جودة الخدمة على النحو المطلوب، فسيتواصل معك أكثر من مرة إذا احتاج كخدمة مشابهة واستطعت من خلال خدمة ما أن تسوق جميع خدماتك، وهذا ما حدث مع أغلبنا. فكانت أهم ميزة في الخدمات التالية أنها بدون عمولة.
الالتزام بالتعامل المستقبلي في خدمات أخرى مع نفس العميل الذي كان إيجاده لك عبر خمسات، مثلا، يعود للمقصود الأساسي للشروط. فإذا كان نعم، فذلك يعني الوفاء بها.
التعامل خارج المنصة سيكون غالبًا له هذه النتائج:
هذه العوامل قد تدفع المستقل للتعامل خارج المنصة. ولكن، في نفس الوقت، يجب أن نرى الموضوع من وجهة نظر المنصة، التي تضمن توفير بيئة آمنة، ودعماً للمستقلين، وتضمن حقوق جميع الأطراف.
كنت مستلمة مشروع عبر منصة مستقل، وكان يتضمن عدة أعمال، كان التواصل عبر مستقل فقط، ويتابع العميل العمل مع شكر وتقدير وبأفضل جودة، وكان يتواصل بسرعة لحين الانتهاء من العمل الأخير وسلمته له لم يأتي رد واستمر الحال لفترة طويلة من ارسال الرسائل وفريق الفني تواصل معه لكن لم تأتي نتسجة ومنذ ذلك الحين لم أتعامل بجدية مع حسابي. وبدون مبالغة أن البيئة التي أعيش فيها صعبة للغاية خاصة مع الحرب وكل دولار يحدث فرق.
وكان يتواصل بسرعة لحين الانتهاء من العمل الأخير وسلمته له لم يأتي رد واستمر الحال لفترة طويلة من ارسال الرسائل وفريق الفني تواصل معه لكن لم تأتي نتسجة ومنذ ذلك الحين لم أتعامل بجدية مع حسابي
أنا أتفق مع @Grinch في أننا يجب ألا نخرج خارج المنصة مطلقاً؛ لأننا عرفنا العملاء عن طريقها وأنها ضامن للحقوق في معظم الأحوال. غير أني أقدر رأيك جداً؛ فأحياناً لا تتعامل المنصة بجدية مع العملاء الذين يتركون المستقل بالأشهر وقد أنجز الأخير عمله على أتم وجه وربما أجرى التعديلات ولا يتلقى أجره في الأخير! هذا امرُ محبط وقد مر بي مثال ذلك أن العميل طلب تعديلات لم يكن عرفني عليها في البداية فأجريتها ثم اختفى. كان المبلغ المتفق عليه محجوزاً لدى مستقل. من المفترض أن مستقل يرسل لي المبلغ في ظرف 14 يوماً إذا لم يتسلم العميل المشروع بعد إرسالي أما طلب تسليم. هذا ما يحدثفيمنصات أجنبية مثل آبوورك. فهي لا تدع المستقل تحت رحمة العميل. وكيف العمل لو لم يظهر العميل مرة أخرى؟! وإلى متى أنتظر لتلقى أموالي المتفق عليها؟! هذا ما آخذه على مستقل وخدمة العملاء تدعوك إلى مواصلة إرسال الرسائل في كل مرة تتواصل معهم ولكن دون جدوى. ولكن للأمانة بعد شهر تقريباً وصلني المبلغ أو تم استلام المشروع ويبدو أن العميل قد عاد بعد غياب.
حدث معى نفس الموقف تقريباً وكان رد العميل أن المعلومات التى قدمتها له مغلوطة وعند طلب تحديد المعلومات لم يتمكن وظل يراوغ بدون دلائل واضررت فى النهاية بعد نصيحة من فريق دعم مستقل أن أقبل بمبلغ رمزى للمشروع, أعتقد الحل لتجنب العمل خارج بيئة مستقل برغم مزايا ضمان الحقوق هى تقييم العملاء أيضاً وليس المستقلين فقط كما تفعل المنصات العالمية مثل UPWORK وبالتالى ستكون المنصة وفرت بيئة عمل آمنة من عملاء ومستقلين موثوقين وذلك سيعد أضافة قوية فى ضمان الحقوق.
واضررت فى النهاية بعد نصيحة من فريق دعم مستقل أن أقبل بمبلغ رمزى للمشروع
اعتقد لتجنب ذلك يكون بتوثيق كل تفصيلة من تفصيلات العمل ومعرفة ما يريد العميل إنجازه بالضبط متابعته أولا بأول بحيث لا يستطيع أن يتملص من مسؤوليته. ولكن ما اعيبه على مستقل أننا نشعر بأنه يميل إلى جانب العملاء أحياناً ولا اعرف لماذا. القانون لابد أن يطبق على الجميع.
اتفق معك تماما
الأخلاقيات لا غنى عنها
و أيضا العميل الذي يطلب ذلك لا تثق به لأنه استباح حق المنصة التى وفرت له ما يحتاج من مستقلين ودعم وضمان حقه.
بوركت.
مع أننا لا يمكننا أن نجزم بعدم أخلاقيات من إستباح حق المنصة, لأن لكل شخص وجهة نظر ومدى إدراك حسب ما تعمق به الفهم.
لكن يمكن إعتماد الأمر على أنه على الأقل لديه طبع وهو عدم التحقق من حقوق الأطراف وهذا يشكل مشكلة تجاه المستقل ايضا.