يبدو لي أن صاحب هذا الكلام لدية سطحية كبيرة في فهم العالم من حوله، فالوطنية بالطبع ليس لها علاقة بكرة القدم على الإطلاق، صحيح أن تشجيع بلدنا في رياضة كرة القدم هو نوع من أنواع المسؤولية والمشاركة في خدمة الوطن، لكن لا يمكننا أن نتهم أي شخص بأنه متخلف لمجرد كونه لا يشجع فريق كرة قدم، فقد لا تكون رياضة كرة القدم من اهتماماته، والعالم يمتلئ بالاهتمامات فلماذا نحصر الوطنية في تشجيع كرة القدم؟ برأيي الوطنية الحقيقية تكمن في السعي لتحقيق إنجازات تفيد الوطن وترفع من شأنه وليس مجرد الجلوس لتشجيع فريق كرة قدم.
لا أعتقد أن الأمر متعلق بكرة القدم وحسب، بل هذا التعصب المفرط أصبح موجودا في آراء واشياء مختلفة. فأصبح مشجع الكرة المتعصب يرى أن من لا يشجع فريقا أو لا يشاهد المباريات هو "متخلف" أو "يفتقر للوطنية" وأصبح متابع السياسة والأخبار بشكل يومي يرى من لا يتابع الأحداث بشكل دوري مغيب ومنفصل عن العالم وغيره. وهذا من وجهة نظري يعد تبسيطاً مفرطاً لرؤية العالم من زاوية واحدة فقط. لكل شخص طريقته في التعبير عن حبه لوطنه، ولا يُلزم أي شخص بمتابعة رياضة معينة ليُثبت وطنيته.