أعتقد أنه الشخص لا يبيع الذهب إلا لو كان مضطرا أو خائفا من هبوط سعره، وعلى مدى ما رأيت فلا أحد يخسر لو قام بالاستثمار في الذهب، فربما لو تبنيت نفس النظرة في نقل هذه المعلومات للعملاء ستحميهم وتقترح عليهم اقتراحات ذكية مثل الاستثمار في شراء سبائك أفضل من القطع المصنوعة لأنه تحافظ على قيمة الذهب وربما تنصحه بشراء حلى غير مرصعة بأحجار، وحلى ليس بها أشكال كثيرة.
لا يوجد ضمان في في ظل التذبذب الكبير الذي نراه في أسعار الذهب حاليًا، ولكن ما يمكنني تأكيده أن الذهب لا يخسر على مر السنوات، وهذا ما سنلاحظه عندما نراجع أسعار الذهب خلال السنوات الماضية، فهي دائمًا في زيادة وتحتفظ بقيمة المال مع مرور الوقت، لذلك يمكن ضمان حماية العملاء فقط عند توجيه النصح لهم بعدم بيع الذهب إلا للضرورة القصوى، والحرص على الاحتفاظ به سواء لعمل مشاريع أو عند مواجهة أزمة تستدعي بيع الذهب، أما غير ذلك لا يجب عليهم بيعه.
كلام سليم يا بسمة، لكن يجب أن نعترف أنه مثلا في مصر منذ أشهر قليلة كانت هناك أرقام مرتفعة للذهب بشكل ملحوظ بسبب تلاعب بعض أصحاب المصلحة من التجار الكبار مع أن سعر الأونصة عالميا مثلا كان وقتها في نفس السعر تقريبا وبنفس القيمة. فأحيانا نفتعل الأزمات حتى نكسب المال وهذا ما حدث مع الذهب فقد كان يرتفع بال50 جنيه تقريبا كل 10 دقائق وكانت هذه كارثة.
هذا صحيح خصوصا لو كان الذهب هذا بكميات كبيرة والذي قد يجعل الخسارة فيه بالملايين.
أليس المحرك الأساسي لزيادة أسعار الذهب هو قيمة الدولار؟ أم هناك مشكلة بسبب تصدير خام الذهب للخارج مع وجود طلب وإقبال كبير في مصر؟
لا، في وقتها كان المؤشر هي تلاعب المرابين وتباين أسعار الدولار في السوق الموازية وليس ارتفاع الدولار رسميا أو حتى ارتفاع ثمن الأونصة عالميا أساسا في وقت التلاعب والرفع في مصر كانت البورصة العالمية مغلقة في يوم إجازة.