في الفترة الأخيرة تحديدًا، زادت الأخبار حول إمكانية تضاعف الأسعار الخاصة بالذهب في الفترة القادمة، والنصائح كلها تؤول إلى شراء الذهب بالمبالغ المالية التي لا يحتاجها الشخص في الوقت الحالي، ولكن دائمًا ما يكون سؤالي، تلك الطريقة سديدة في حفظ قيمة المال، ولكنها لا تستثمره بأي طريقة، وعليه قد تكون المخاطرة بدخول بيزنس أو الاستثمار في شركات ناجحة مطلوب أيضًا (بعد دراسات ونقاشات مع مختصين)، لذا؛ لما لا تكون النصيحة الذهبية "عدم وضع البيض كله في سلة واحدة" هي الأنسب في الظروف المتغيرة، ما رأيك في ذلك؟

لما لا تكون النصيحة الذهبية "عدم وضع البيض كله في سلة واحدة

هذا أمر منطقي لكن دعيني أن أصحح نقطة واحدة: الذهب تزيد قيمته مع السنين وليس الأيام فهو استثمار طويل الأمد.

مهما حاولت إقناع الناس ان الاستثمار بالذهب غير مضمون فما زال هو الاكثر استقرارًا على المدي الطويل، ورغم الارتفاع المفاجئ إلا انه حاليًا مستقر نوعًا ما، وفي زيادة مستقبلًا، ومن يستثمر بالذهب لا يبيع إلا اذا كان مضطرا

فى سوق المال والذهب والبورصة لايوجد أى ضمانات فقط أخذ بالأسباب والله هوا الرزاق.

ولكن فى العموم طالما أن معك مالك فى شكل ذهب لن تخسر وإن خسرت خسارتك لن تكون مثل إمتلاك أموالك بالجنية المصرى

.

أعلم هذا يا مصطفى؛ لكن دعنا نفكر سويا: ما هو دور المحللين الاقتصاديين خصوصا وأن كل شيء بأرقام؟

حتى المحللين الاقتصاديين كانوا متحيرين في تلك الفترة حول الصعود والهبوط، ثم الصعود العالي المفاجئ غير المبرر والهبوط مرة أخرى، فكانت معظم التوقعات في تلك الفترة متباينة ولم يكن هناك أسباب أساسبة، فبعضهم ربطها بارتفاع الدولار لكن رغم استقرار سعر الدولاو فما زالت هناك تغيرات.

هو رزق من عند الله.

أعتقد أنه الشخص لا يبيع الذهب إلا لو كان مضطرا أو خائفا من هبوط سعره، وعلى مدى ما رأيت فلا أحد يخسر لو قام بالاستثمار في الذهب، فربما لو تبنيت نفس النظرة في نقل هذه المعلومات للعملاء ستحميهم وتقترح عليهم اقتراحات ذكية مثل الاستثمار في شراء سبائك أفضل من القطع المصنوعة لأنه تحافظ على قيمة الذهب وربما تنصحه بشراء حلى غير مرصعة بأحجار، وحلى ليس بها أشكال كثيرة.

مثل الاستثمار في شراء سبائك أفضل من القطع المصنوعة 

هذا كلام سليم فعلا خصوصا لو تشتري كميات؛ ليس من المعقول أن تشتريها كلها مصوغات مصنعة.

لكن أيضا لا تزال المشكلة قائمة: كيف يثق المستثمرون والعملاء في الأمر بعد تباين الرؤى حول الموضوع.

لا يوجد ضمان في في ظل التذبذب الكبير الذي نراه في أسعار الذهب حاليًا، ولكن ما يمكنني تأكيده أن الذهب لا يخسر على مر السنوات، وهذا ما سنلاحظه عندما نراجع أسعار الذهب خلال السنوات الماضية، فهي دائمًا في زيادة وتحتفظ بقيمة المال مع مرور الوقت، لذلك يمكن ضمان حماية العملاء فقط عند توجيه النصح لهم بعدم بيع الذهب إلا للضرورة القصوى، والحرص على الاحتفاظ به سواء لعمل مشاريع أو عند مواجهة أزمة تستدعي بيع الذهب، أما غير ذلك لا يجب عليهم بيعه.

الذهب لا يخسر على مر السنوات

كلام سليم يا بسمة، لكن يجب أن نعترف أنه مثلا في مصر منذ أشهر قليلة كانت هناك أرقام مرتفعة للذهب بشكل ملحوظ بسبب تلاعب بعض أصحاب المصلحة من التجار الكبار مع أن سعر الأونصة عالميا مثلا كان وقتها في نفس السعر تقريبا وبنفس القيمة. فأحيانا نفتعل الأزمات حتى نكسب المال وهذا ما حدث مع الذهب فقد كان يرتفع بال50 جنيه تقريبا كل 10 دقائق وكانت هذه كارثة.

يمكن ضمان حماية العملاء فقط عند توجيه النصح لهم بعدم بيع الذهب إلا للضرورة القصوى، 

هذا صحيح خصوصا لو كان الذهب هذا بكميات كبيرة والذي قد يجعل الخسارة فيه بالملايين.

أحيانا نفتعل الأزمات حتى نكسب المال وهذا ما حدث مع الذهب فقد كان يرتفع بال50 جنيه تقريبا كل 10 دقائق وكانت هذه كارثة.

أليس المحرك الأساسي لزيادة أسعار الذهب هو قيمة الدولار؟ أم هناك مشكلة بسبب تصدير خام الذهب للخارج مع وجود طلب وإقبال كبير في مصر؟

لا، في وقتها كان المؤشر هي تلاعب المرابين وتباين أسعار الدولار في السوق الموازية وليس ارتفاع الدولار رسميا أو حتى ارتفاع ثمن الأونصة عالميا أساسا في وقت التلاعب والرفع في مصر كانت البورصة العالمية مغلقة في يوم إجازة.