الجمهور الأن يبحث ويتعلق بالفيديو نظرا للتواصل الذي يبحث عنه مع مقدم المحتوى فالفيديو منذ بداية الألفينات هو الاكثر شيوعا لاستقطاب الجمهور، لذا البداية بتقديم محتوى بصري مهمة في سرعة انتشار المحتوى ولكن يجب عليها الأخذ بالاعتبار قوة الموضوع الذي تطرحه مع مونتاج جيد للفيديو ووضوح الصوت والإضاءة وهذه نقطة يغفل عنها الكثير ولكن لها تأثيرها على الجمهور وهو الصوت الواضح أما عن الاهتمام بالخلفية ومكان التصوير يكفي الاهتمام بزاوية واحدة لخلفية بسيطة فلا يهم في البداية بتقديم محتوى احترافي متكامل يكفي البداية بالموضوع وكتابته بشكل جذاب وعرض الفكرة بوضوح على الجمهور بالإمكانيات المتاحة فأحمد أمين بدء هكذا وباسم يوسف والدحيح فكان كل منهم يهتم بالموضوع المقدم وبزاوية تصوير واحدة وثابته وخلفية عادية.
في رأيي انها تقوم بعمل المحتوي الخاص بها علي هيئة فيديو، ثم تقوم بتحويله علي هيئة بودكاست صوتي كشئ ثانوي، وانا اتابع بعض البودكاست الأجنبي الذي يفعل ذلك مثل breaking points podcast
انا من انصار قنوات اليوتيوب التي تعتمد علي الحد الأدني من المونتاج، بمعني أن يخرج صاحب القناة ليتكلم عن موضوع الفيديو ببث مباشر، او يقوم بتسجيله مسبقاُ ولكن بأسلوب البث المباشر؛ وانا شخصيا لو سأفتح قناة علي اليوتيوب سوف افعل ذلك، وكل القنوات التي اتبعها تفعل ذلك، اما نظام البهرجة في المونتاج فهو جهد غير مجدي، يكفي التصوير بكاميرا واحدة بزاوية واحدة لا أكثر، ويجب التعود علي الأعتماد علي ان يتم مراجعة الاسكريبت قبل البدء في تسجيل الفيديو، ثم الإنطلاق وعدم وقف التسجيل إلا في أضيق الحدود
هذا الأمر جيد جدا وأنا كذلك أحبذه، لكنه يحتمل أيضا خصائص ومقومات شخصية لتنفيذه، لأنه يعتمد بشكل كلى على حضور الكارزما عند الصانع وقوة اللغة وطلاقة اللسان في الحديث بعفوية وقوة.
من غير الدقيق وصف الاعتناء بالمونتاج بأنه "جهد غير مجدي"! بل هو مجدي في كثير من الأحيان ومع كثير من القنوات المشهورة، ولا ننسى أن الجمهور المستهدف شرائح وفئات، وكل منها قد يستهويها ما لا يستهوي غيرها، ولكن ربما يكون التركيز على الاستثمار في المونتاج الاحترافي أنسب في مراحل متقدمة من صناعة المحتوى، فهو يتطلب تكلفة وجهد للمتابعة.
انا لكي احدد في حياتي الشخصية شيء يأنه مجدي او غير مجدي اقيسه بمعدل العائد علي الاستثمار، فهل انا بالنسبة لي لو قمت بتصوير فيديو يأخذ مونتاج ساعة وأقوم بتنزيله سريعا واخصص باقي وقتي لكتابة الفيديو القادم، ام اخصص من وقتي عشر ساعات لعمل مونتاج لفيديو في عملية مملة، ولن تفرق مع المشاهدين كثيراً لأن المحتوي هو الملك وليس المونتاج هو المك.
اتفق معكي في تلك النقطة، واحب ان اضيف ان المبتدء عندما يري انه خصص من وقته عشر ساعات لمونتاج فيديو ولم يأتي له الا ب 300 مشاهدة سيكون احساسه فظيع، اما لو خصص في مونتاج الفيديو ساعه ستكون عنده القابلية لتصوير فيدو آخر وتنزيله وهو يعلم ان تلك العملية لن تأخذ ساعتين برمتها.
والمونتاج بكل تأكيد هو جزء من ذاك المحتوى، ولا يمكننا تعميم الحكم بأن فنيات المونتاج لا تفرق مع المشاهد، فكما قلتَ أنت تحسب كل شيء بالأرقام، المشاهدات والنتائج هي ما ستحسم الأمر.