بعيدا عن الموضوع ، أو بعيدا قليلا، هل هذا كلام مصطفى محمود فعلا ؟
قرأت له كتاب يحمل فيها فكر مخالف فهو يؤمن أن الروح الإنسانية منذ الولادة لها ميول محددة إما إلى الخير أو الشر و يستشهد كيف قال نبي الله عيسى عليه السلام بعد لحظات من ولادته بأنه عبد الله الذي أتاه الكتاب و جعله نبيا و كذلك وعد الله لأم موسى برد ابنها إليها و جعله من المرسلين فكلاهما في تلك اللحظة لم يعملا بأي عمل و قد تقرر خيريتهما منذ الولادة و كذلك ينطبق الأمر على الأشرار مثل الطفل الذي قتله خضر عليه السلام بناء على مستقبله الذي سيكون فيه كافرا عتيدا و يضل أبويه المؤمنين فهل تراجع مصطفى محمود عند هذا الإعتقاد أو ماذا ؟
🔦
ما يجعل الإنسان أفضل مما سبق هو تحركه نحو ما يوسع من موهبته و ينوع من إبداعه و يجدد من مهارته و يطور من قدرته لكن الاكتفاء بما ورثه الإنسان ممن قبله يولد حركة عكسية تمهده للانكماش و الذبول و توقعه في الإدمان لذلك الفرق بينهما حركة نحو ما يوسع مما ورثته من قبلك و عدم الحركة لما يوسع ما ورثته ممن قبلك و عدم الحركة تولد حركة عكسية تقلص ما ورثته ممن قبلك.