وما هي المعدات الأساسية التي يجب أن أحضرها لغرفة البودكاست؟ وكيف يمكنني ضمان جودة الصوت وتجنب الضوضاء؟

غرفة الودكاست تصمم حسب نوع البودكاست وامكانياته الحالية، هل هو بودكاست احادي، ام ثنائي أم اكثر؟؟

هل البودكاست مسموع ومرئي أم مسموع فقط؟

هل بودكاست ام تعليق صوتي احترافي؟

ماهي ميزانيتك الحالية للإعداد؟

هل سيكون مباشر ام مسجل ؟

الاجابات هي التي تحدد المعدات التي يمكن ان تتوجهي إليها، لان المعدات الاساسية مختلفة الاسعار والجودة والامكانيات، والسوق واسع جدا جدا ، ولا يمكن سؤال السوق دون تحديد ما قلنا سابقا.

غرفة الودكاست تصمم حسب نوع البودكاست وامكانياته الحالية، هل هو بودكاست احادي، ام ثنائي أم اكثر؟؟

في الفترة الحالية يا خلود افكر في ان يكون البودكاست أحادي وفي الأعداد القادمة في فترات متقدمة يمكن ان اضيف الضيف لمشاركتي في البودكاست، لذلك برأيك ما الأمور الأساسية التي لابد ان أقوم بتجهيزها في الغرفة؟

هل البودكاست مسموع ومرئي أم مسموع فقط؟

مسموع في هذه الفترة، لان المرئي يتطلب تجهيزات أكبر والميزانية غير مناسبة.

هل بودكاست ام تعليق صوتي احترافي؟

بودكاست

هل سيكون مباشر ام مسجل ؟

هل اختياري ان يكون مسجل او مباشر يؤثر على الميزانية كما ذكرتي، فيما يؤثر ذلك؟

لذلك برأيك ما الأمور الأساسية التي لابد ان أقوم بتجهيزها في الغرفة؟

بناء على المعطيات التي ذكرتها يا عفيفة لست بحاجة الى ميزانية كبيرة او تجهيزات ضخمة، يكفي بناء غرفة معزولة عن الضوضاء، وميكروفون احترافي وسماعات احترافية، على ان تكون الميزانية بين 500 و1000 دولار.

اذا لم تكن لذيك هذه الميزانية انصح بمعدات تسجيل الفيديو العادية الرخيصة جدا:

  • ميكروفون Mic Boya BY-M1 بـــــــــ 500 الف دينار جزائري.
  • وسماعات احترافية مستعملة مثل سماعات اوديو تكنيكا مستعملة ب 800 او 700 ألف

تحتاجين برنامج ادوبي اوديشن ان كنت غير متنفنة له يمكن ان تستعملي برنامج ابسط وهو Audacity للتسجيل والتعديل .

هل اختياري ان يكون مسجل او مباشر يؤثر على الميزانية كما ذكرتي، فيما يؤثر ذلك؟

مهم ان تعرفي ان كان مباشر او مسجل، لان ذلك سيحدد مستوى العزل الذي تحتاجينه، اذا كان مسجل فيمكن ان تسجلي في ظروف متوسطة العزل وتقومي بحذف الضوضاء في المونتاج كما انك ستحتاجين إلى سماعات عادية وليس بالضرورة ان تكون فائقة ، لكن ان كان مباشر فستحتاجين الى عزل عالي أي تحتاجين الى تجهيز غرفة بمعايير عزل عالية ومع الاسف هذا يحتاج الى ميزانية كبيرة لان الغرف المعزولة تحتاج الى مواد خاصة سواء بالغرفة نفسها او بفانتوم المايك وكيفية علاجه للضوضاء مايعني انه يجب ان يكون لذيك كايك جيد وغرفة معزولة جيدا وسماعات جد احترافية، لذلك قليلا ما نجد بودكاسات عالية الجودة مباشر ، خوصوصا ان بعض النصات مثل يوتوب وفيسبوك تنقص من جودة الصوت او الفيديو عند رفعها.

مهم ان تعرفي ان كان مباشر او مسجل، لان ذلك سيحدد مستوى العزل الذي تحتاجينه، اذا كان مسجل فيمكن ان تسجلي في ظروف متوسطة العزل وتقومي بحذف الضوضاء في المونتاج كما انك ستحتاجين إلى سماعات عادية وليس بالضرورة ان تكون فائقة ،

معلومات قيمة اضفتيها لي يا خلود، في حالة التسجيل المباشر يوجد حل في برنامج Adobe Podcasts، بما انه يوفر تقنيات الذكاء الاصطناعي، فهو يمكن من تصحيح الصوت وتعديله بمجرد التقاط الصوت من طرف البرنامج.

وكيف يمكنني ضمان جودة الصوت وتجنب الضوضاء؟

البارحة سألتيني هذا السؤال ولم يكن عندي أي معلومة عنه، اليوم تصفّحت بعض المواقع لأفهم كيفية اشتغال الأمر، فتعرّفت على أنّ السبيل لتحقيق هذا الهدف هو اختيار مساحة تسجيل هادئة بالمقام الأول وقبل أي شيء، ويجب أن تضعي الميكروفون بشكل صحيح، أي يجب وضع الميكروفون على بعد حوالي 15 سم بالضبط من فمك، هذه المساحة الممتازة.

هُناك أيضاً من يستخدم ال pop filter وهي أداة تأتي لصد الهواء الناتج من فمك والذي يرتطم بالمايك ويقلل من جودة الصوت كثيراً ومؤخراً الأمر صار أسهل كثيراً بوجود adobe podcast الذي يتيح لك التحكّم بكل شيء تقريباً من الألف إلى الياء فيما يخص الصوت وهي تقنية مرتكزة على الذكاء الاصطناعي تقريباً بشكل كامل.

ويجب أن تضعي الميكروفون بشكل صحيح، أي يجب وضع الميكروفون على بعد حوالي 15 سم بالضبط من فمك، هذه المساحة الممتازة.

معلومات مهمة اشرت اليها، سأخذها بعين الاعتبار، ولكن من ناحية الضوضاء او رجع الصوت كيف يمكن تقليل ذلك؟

ولكن لكثرة الاعدادات الموجودة في برنامج Adobe Podcasts، فإنني ارى بأنني أجد صعوبة التعامل مع البرنامج بشكل فعال، لذلك كوننا مبتدئين في المجال قد لا يكون هذا البرنامج الخيار الأنسب.

كلمة مبتدئة برأيي لا تعني بالضرورة عدم تخصيص أوقات لهذا الأمر، لماذا؟ لإن الموضوع قد يبدو أعقد من الحقيقة، تماماً كالفوتوشوب، ٣ ساعات تعليم تكفيكِ لبدء صياغة صورك الخاصة، ذات الأمر في أدوبي بودكاست، خاصة مع اندماجه بمسألة الذكاء الاصطناعي الذي يسهّل المعرفة.

أعتقد يا عفيفىة انك بإمكانك - كما أعلم - ببرامج لتنقية الصوت مثل Audacity وهو برنامج مفتوح المصدر و مجاني تماماً. استخدمته من فترة كبيرة لو أعد أستعمله ولمنه جيد وهو مناسب لك لانك تعملين في البيت. ذلك غير انك لابد أن تقومين بالتسجيل بالليل حيث هدوء الأصوات وفي غرفة بعيدة عن الضوضاء بقدر الإمكان.

أعتقد يا عفيفىة انك بإمكانك - كما أعلم - ببرامج لتنقية الصوت مثل Audacity 

لي تجربة معه، عندما كنت في الجامعة سجلت به أعمالي التطبيقية في مقياس التنشيط الإذاعي، برنامج ممتاز ولكن أدوبي أوديو يفوقه احترافية من ناحية الجودة والاعدادات المتنوعة.