لم توضح رأيك بشكل يسمح لنا مناقشتك وابداء آرائنا حوله، يعني هذه الكلمات يرددها الكثير وليس الكل بالتأكيد فلكل منا رؤيته، لكن ما الذي يجعلك أن هذه الكلمات مسيئة أو مضرة؟

نحن في حدث كبير لأول مرة كأس العالم يقام بدولة عربية، بجانب لأول مرة يكون هناك منتخب عربي يتأهل لنصف النهائي بكأس العالم، عندما تصفحت وسائل التواصل البارحة، وجدت كل الأصدقاء رغم أنهم مصريين أغلبهم، يتفاخرون بنجاح المغرب وتحقيق الفوز، والكل تخلى عن توجه وتأيده للبرتغال بسبب كريستيانو ليشجع بلد عربي مثله، وجدت انتماء غير طبيعي تقشعر له الأبدان، وعادة لا يحدث بالغرب.

انا من الأمازيغ و نحن متشتتون في بلدان المغرب العربي لكن لا يوجد و الحمد لله اي تصادمات عرقية لكوننا مسلمين و يجمعنا الإسلام لكن تلك العبارات التي قلت أنها سيئة لأن بكوني أعجمي احس عند سماعها بالقهر الذي يولد صوت خافة في نفسي يقول أيجب ان ننشأ بلد خاص بأبناء عرقنا و ننفصل عن هؤلاء العرب لنسعى نحو رفع إسمنا في المحافل الدولية و ما شابه ذلك، و هذا القهر يتولد كون هذه العبارات خارجة من أفواه مسلمين، لقد تربية على مبادئ الإسلام و بين العرب حيث أني لم ألاحظ ذلك و لم أنتبه له إلا أحيانا، و اظن أن ما يجعلني اشعر بالقهر، يجعل غيري يشعر بالإستفزاز

ولماذا لا تحسب نفسك عربيا، اليوم ومع تواجدكم بأغلب الدول المغرب وتونس ولبيا وموريتانيا والجزائر وبغرب مصر حسب ما أتذكر، ظهر اليوم أمازيغ عرب، يعني لماذا لا تشعر بأنك أمازيغ عربي فأنت جزء من الوطن الأصلي لك، فلقد عمل الاستعمار الفرنسي قديما إلى تقسيم الشعب حسب العرق ليتعمد التفرقة بين البربر والعرب، الآن هناك استيعاب ثقافي بين الطرفين، وهناك أمازيغ يتحدثون العربية، لذا لا تنظر للأمر بهذه النظرة العنصرية

إن ما جمع العرب و الأمازيغ هو الإسلام، و هو الذي لم يجعل للتفرقة على اساس العرق وجود، وهذا ما أريد ان يكون، فبما أننا مسلمين لماذا مزال الناس يقولون الدم العربي يجري في عروقي و عبارات أخرى مشابهة، يقولون أفتخر بكوني عربي لكن يقولون افتخر بكوني مسلم فقط عندما تكون هناك مناسبة تذكرهم بذلك لم لا يكون اول شيء يتهيأ في البال يجعلون من العرق نقطة أساسية تميز الشخص، وانا اتحدث عن العرب لأنهم الأغلبية المشكلة للمسلمين في الدول الإسلامية.

لم أفهم المقصد من المساهمة أ.هاني، ما توصلت إليه أنك تعترض على عبارة "نحن العرب"، ولكن لماذا الاعتراض؟ فتلك الكلمات تؤثر في النفس كثيرًا وتكسبنا بعض الشعور بالألفة والروابط العربية التي نفتقدها في معظم العام.

انا من الأمازيغ و نحن متشتتون في بلدان المغرب العربي لكن لا يوجد و الحمد لله اي تصادمات عرقية لكوننا مسلمين و يجمعنا الإسلام لكن تلك العبارات التي قلت أنها سيئة لأن بكوني أعجمي احس عند سماعها بالقهر الذي يولد صوت خافة في نفسي يقول أيجب ان ننشأ بلد خاص بأبناء عرقنا و ننفصل عن هؤلاء العرب لنسعى نحو رفع إسمنا في المحافل الدولية و ما شابه ذلك، و هذا القهر يتولد كون هذه العبارات خارجة من أفواه مسلمين، لقد تربية على مبادئ الإسلام و بين العرب حيث أني لم ألاحظ ذلك و لم أنتبه له إلا أحيانا، و اظن أن ما يجعلني اشعر بالقهر، يجعل غيري يشعر بالإستفزاز

فأنا ارى هذا سيء و مضر

ما هي وجهة نظرك؟ لماذا هو سيء ومضر؟

انا من الأمازيغ و نحن متشتتون في بلدان المغرب العربي لكن لا يوجد و الحمد لله اي تصادمات عرقية لكوننا مسلمين و يجمعنا الإسلام لكن تلك العبارات التي قلت أنها سيئة لأن بكوني أعجمي احس عند سماعها بالقهر الذي يولد صوت خافة في نفسي يقول أيجب ان ننشأ بلد خاص بأبناء عرقنا و ننفصل عن هؤلاء العرب لنسعى نحو رفع إسمنا في المحافل الدولية و ما شابه ذلك، و هذا القهر يتولد كون هذه العبارات خارجة من أفواه مسلمين، لقد تربية على مبادئ الإسلام و بين العرب حيث أني لم ألاحظ ذلك و لم أنتبه له إلا أحيانا، و اظن أن ما يجعلني اشعر بالقهر، يجعل غيري يشعر بالإستفزاز

هذا لا يجب أن يكون الحال حينما يكون الشخص من أقلية في المجتمع يا هاني.. سأطبق المثال عليّ، أنا في غربة والمغتربين في أي بلد بالطبع أقلية، هل لي أن أحزن وأشعر بأني مضطهدة إذا تحدث أهل البلد الذي أنا فيه بلغتهم ولم يتحدثوا بلغتي؟ أو إذا تحدثوا عن تاريخهم مثلا هل لي أن أنزعج؟ بالطبع لا.. لأني أعلم أن الإنسان بفطرته يميل إلى الشعور بالانتماء والافتخار بالجماعة التي هو جزء منها.. أنت أيضًا عليك أن تفتخر بأصلك وتاريخك وتجد ما يشعرك بالانتماء.

وفي النهاية سيبقى الإسلام يجمعنا وهو أقوى من أي رابط.