كتبت منذ عامين مقالاً مطوّلاً أبدى فيه تفاؤلي الشديد بسوريا ( ما بعد الحرب ) .. بغض النظر عن النتائج ، وكيفية المسار السياسي .. ولكن بمجرّد أن تضع الحرب أوزارها ، أعتقد أن هذا البلد تحديداً له فرصة كبيرة لتقديم نموذج عربي مبهر اقتصادياً وسياسياً ، في زمن قياسي ..

ومازلت متمسّكاً بهذا التصور وأؤمن به بشدة .. ولكن هذا ليس موضوعنا على أية حال ..

========

عدد السوريين الموزّعين حول العالم حالياً بأبسط التقديرات لا يقل عن 2 مليون لاجئ سوري ، موزعين على دول اوروبية ، وغربية وشرقية ، وحتى في أفريقيـا وامريكا اللاتينية .. الى جانب الدول العربية ..

 موجة شتات كبرى ، تشبه الى حد كبير هجرة الشوام الكبرى التي حدثت في عشرينيات القرن الماضي ..

السؤال هنا :

  • بعد انتهاء الحرب ، هل سيعود اللاجئ السوري الى وطنه ، بعد أن تهيأت أوضاعه بشكل مريح في بلد اللجوء ؟

  • هل سيعود السوري الى وطنه ، بعد أن استقر في مدينة ألمانية هادئة ، وحصل فعلاً على اللجوء وبدأ في الاندماج بالمجتمع ؟

  • هل سيعود السوري الى وطنه ، بعد ان اعتاد على الحياة في تركيا ، بل وربما يحصل على الجنسية التركية أيضاً ( كما صرّح أردوغان ذات مرة ) ؟

  • هل يمكن أن يعود السوري الى وطنه ، بعد ان تلقى عملاً جيداً في السويد ، وتعوّد على نمط الحياة الغربية ، بل وبدأ بالشعور أنه ينتمي الى هذا البلد فعلاً ؟

=======

أعرف يقيناً ان اللاجئ السوري في الدول العربية ( مصر ، لبنان ، الأردن ، شمال افريقيا ، وحتى الخليج ) سيفضّـل عدد كبير منهم العودة الى سوريا مرة اخرى .. هذا طبيعي ومفهوم ..

ولكن السوري في الغرب .. هل سيعود ؟

مع ملاحظة أن هجرات الشوام الى الغرب - عادة - يكون مردودها جيداً جداً هناك .. هجرات الشوام السابقة جعلت أمريكا اللاتينية مثلاً تعج برؤساء دول ، مخرجين أفلام ، ساسة ، اقتصاديين ، ورجال أعمال من أصول لبنانية سورية طوال الوقت ..

وهو موضوع ربما نفرد له مساهمة منفصلة فيما بعد ..

لكن بشكل عام - مع الحفاظ على الاختلافات الفردية طبعاً لكل شخص - إلا أن التاريخ يؤكد أن السوريين ( والشوام عموماً ) يتأقلمون سريعاً مع المجتمعات الغربية ، وغالباً ما يندمجون فيها سريعاً ، ويحققون أيضاً فيها تميزاً واضحا ..

هل سيعودون - بصفة دائمة - ؟

 أم سيعودون إليها للزيارات من وقت لآخر ، مع لســان بدأ يتعوّد على اللغة الألمانية أو السويدية او الإنجليزية أو التركية ، وعقل يتوقف قليلاً لمحاولة تذكــّر المفردات السورية ؟