لحد الان لم تظهر التحقيقات اسباب التدافع، تبذل المملكة العربية السعودية مجهود جبّار في حماية وتطوير المشاعر. وليس هذا الجهد بجديد، نسبة كبيرة من ميزانية الدولة مخصصة للحرمين الشرفين حماية وتطوير وتوفير التسهيلات للمعتمرين والحجاج بشكل عام. منذ عام ١٤٠٠ هجرياً الى الآن، نسبة الوفيات في الحرمين الشريفين وقت الحج اقل من 0.0001% ثم يأتي شخص ويقول (حوادث الحج كثيرة وفي كل عام نسمع عنها) فأرجوا منكم جميعاً المصداقية في الطرح، وعدم الحكم والأتهام المسبق حتى تظهر نتائج التحقيقات في الحادثة.

رحم الله موتانا وعافا مصابينا في كل مكان.

كل عام تقريبا يمر وقت الحج بسلام ،، باصابات طفيفة ، لكن ما قصة هذا العام ؟؟

-3

هذا مالاحظته .. فقبل عدة سنوات كانت تحدث مجازر أما في السنة الماضية بالكاد سمعت بخدش رغم أن عدد الحجاج لم يزداد لرقم مخيف .

ربما يجرون جرياً وليس مشياً أو هرولة خوفا من الرافعات المتساقطة P: (مزاح يابني حسوب وليس سخرية-_-)

دائما أتسائل : في حوادث التدافع اتي يذهب ضحيتها ناس أو حتى جرحى سواء في الحج أومثلا في مباراة مهمة ماالسبب ؟ الاختناق أم رضوض عميقة في الجمجمة ؟ و من يخطو بقدمه ألا يعرف أين يضعها على التراب أن على رأس أخيه الحاج P: ؟ وكيف أحيانا يتم التغلب على هذا ويمر التدافع بسلام ؟ صحيح واجب ديني لكن ما مشكلة المزيد من التنظيم ؟ ليسو قطيعا من الغنم على كل حال.

عندما تتعثر وتقع على الأرض لن يفسح الذي ورائك المجال لتقف .. سيدعس عليك .. لأنه لو وقف هناك احد آخر خلفه سيدعس عليه .. وهكذا من يقع يموت

تفسير منطقي .. لكن العدد كبير ...كبير جدا

العدد هذه السنة أقل من سنوات سابقة

المكان الذي وقع فيه الحادث ضيق، طريق عرضه 4 امتار يعني هذه فرصة للتحكم الجيد بالحشود، عندما يكون المكان عريض يصبح التحكم فيه صعباً بينما الضيق يساعد على ذلك

في العادة يكون سبب الوفاة الإختناق وليس رضوض في الجمجمة.

في الحج يكون عندك ملايين الأشخاص (والكثير منهم من مناطق نائية) في مساحات ضيقة، وهذا يعتبر وصفة للكوارث.

ارتفع الرقم إلى 717 متوفي

http://www.bbc.com/arabic/middleeast/2015/09/150924_haj_stampade_saudi

لا حول ولا قوة إلا بالله.

أمر مزعج بحق, لدي أقرباء بالحج هناك, وأقل كارثة نسمعها لا يهدأ لنا بال إلا باتصال منهم!

كل عام تحدث كوارث في الحج وأراهن بأن جهود ما بعد إدارة الأزمة أضعاف التخطيط والتحضير لما قبل حدوثها, على الأقل هنا لدينا مكان بأبعاد واضحة لمراقبته, كاميرات في كل مكان, مراقبة من الجو والأرض, الملايين تصرف...ولازالت الأخطاء هي هي!

رجال الأمن في الحقيقة يسطّرون كل سنة أروع الأدوار, إذا كانت الطاقة الاستيعابية محدودة , لماذا تستقبل عدد هائل جداً؟ ما هي أساليب التنظيم المعتمدة؟ قالوا أنه تم توجيه الحجاج من طريق 204 الى طرق أخرى, لماذا لم تتم هذه الخطوة سابقاً خلال مراقبة الطرق؟

أثق تماماً أن بالتنظيم والتخطيط المسبق سنتجنب الكوارث... هذه أرواح يا سادة وليست لعبة! إنا لله وإنا إليه لراجعون.

منذ عام١٤٠٠هـ السعودية أستقبلت أكثر من ٧٠ مليون حاج

الوفيات لم تتجاوز ٥ آلاف شخص ..❗️

أي بنسبة ٠.٠٠٧١٤%

غير مأكد

العام المنصرم كان الحجاج أكثر من 3 مليون ولم نسمع عن حادث واحد

فأين ماتقول

كل عام تحدث كوارث في الحج

هناك احتمال بأن يكون الحادث فعل فاعل

لن أتهم أحد لكن تابع الصحف السعودية و البيانات الرسمية فقد تجد بعض الأسباب

بدأت أشك بنسبة كبيرة أن الأمر بفعل فاعل.

حتى أن الحكومة السعودية قامت قبل موسم الحج بعمل إستعراض عسكري كبير وصرحوا بأنهم لن يسمحوابحدوث أي عمل إستفزازي. كلامهم هذا يوحي بعلمهم بشيء ما.

@عمر النجار هذه النظرة الكونانية على الأمور ستتلاشى يا صديقي عندما تُرسل أحد اقربائك لآداء مناسب الحاج ليعود لك بكفنه "لا سمح الله"...الشرق الأوسط على صفيح ساخن والسعودية تقود تحالف ضد وضد وضد وسندخل أولاً وأخيراً في سياسة نحن في غنى عنها.

مكة منذ قديم الأزل كانت هدف من المرتد قبل الكافر, والحوادث تحصل كل عام بإصابات أو وفيات أو كلاهما أو عدمهم, ما كنت أرمي اليه هو مجموعة تساؤلات بغض النظر إذا كانت هذه أمور مفتعلة أم لا...مكان مراقب من جميع الاتجاهات يكاد كل متر مربع كاميرا تراقبه, أتسائل فقط بلا اتهامات معينة بعد كل هذه السنين وهذه التجارب ولازلنا نسمع بما يُسمى بـ "حادثة".

@fahd7rbi قرأت الكثير والقراءة لن تعيد المفقودين, أعلم بأن هناك ما يُسمى بنظام إدارة الكوارث قبل حصولها وهو وُجد لهذه الأسباب.

في الحقيقة, رجال الأمن في الميدان كل عام يجسّدون أفضل الأدوار, حفظهم الله...فقط أتمنى بقليل من المراقبة يتم توجيه الحجاج الى طرق أقل ازدحاماً وعلى الأقل مع موسم حجّ قادم يتم إزالة كافة عربات البناء وروافعها وما هو خطر على الحجّاج.

إنا لله وإنا اليه راجعون.

@vegas

لا يوجد مزاح في المقدسات وانت تعلم هذا جيدا فلو كان قصدك الاستهزاء بذات الدين او الشعيرة (وهو أمر مستحيل) فانت تعلم بأن هذا كفر

ولو كان مزاحا بغير قصد الاستهزاء بدين او اناس لانهم متدينون (كما هي حالتك) فلا يخرج الامر من كونه فسقا

لذا عدل منشورك رجاءً

المزاح لم يكن علة المقدسات أو الشعائر الدينية لكنك فهمته بمنحى آخر فأنا أبحث عن إجابة ووضعت افتراضاً مبنياً على أساس تخيلي ونوهت أنني لاأسخر بل أمزح بالافتراض

أصبحنا فلاسفة (ابتسامتك)

متى كان الموت شيئ سيئ , ونحن مند نعومة اضافرنا ونعلم انه في يوم ما ستصد النفس إلى ربها , زيادة على ذلك هم لم يموتو في اي مكان بل صعدو لربهم من اقدس مكان , وربنا الواحد لم يدكر انه الموت هو نهاية الإنسان فهناك حياة اُخرى تنتضره سيُقرر مصيرها بِهذِهِ الحياة , لهذا فلاداعي للذخول في نقاشات عميقة قد تأدي بصاحبها إلى المعاصي

-1

لا حول ولا قوة إلا بالله 

يذهب الرجل ليؤدي شعائر الحج فيعود جثة مشوهة المعالم

ما بال هذه الأمة ...كوارث في كل مكان

ومصائب من كل حدب وصوب

ما أرخصك يا مسلم 

تعطى الأولوية للمال والمداخيل من جيوب الحجاج بدل الاستثمار في التنظيم والتكوين 

ما هذا الحال؟ ولماذا هذا التهافت؟ وكيف لا نستطيع احترام حياة الانسان ولا كرامته حتى في أقدس بقاع الأرض

-2

إنا لله وإنا إليه راجعون

مصيبة أخرى تضاف إلى القائمة الطويلة من الحوادث الكارثية في الحج.

لماذا التقييم السلبي؟ كثرة الحوادث في الحج أمر معروف جدا. https://i.imgur.com/q9E1wm6.jpg