السلام عليكم و رحمة الله، الكثير منّا اليوم يحتار في كيفية شراء جهاز كمبيوتر ذو مواصفات جيّدة فيسأل ما هي الماركة المفضّلة أو ما هي الخصائص الّتي تميّز جهاز عن آخر.

 أهّم الخصائص الّتي يجب مراعتها هي كالآتي:

 1-سرعة المعالج و نوعه: يوجد شركتان معروفتان على السّاحة وهما شركة Intel و AMD لصناعة المعالجات و أكثرهما انتشارا هي Intel حيث يوجد عدّة أنواع لمعالجاتها منها سلسلة، حيث يوجد i3 و i5 و i7 و كل واحد منهم يميّزه الجيل أيضا حيث أنّ i3 من الجيل الخامس أفضل من الجيل الرابع أو الثالث أو الثاني و ذلك لسرعته و أدائه، أمّا i5 فهو أفضل كم i3 و معالج i7 أفضل منهما، كما يوجد سلسلة xeon أيضا و هي معالجات قوّية و فعّالة.

 2-سعة الذاكرة الحيّة RAM و سرعتها: توجد عدّة أنواع للذواكر الحّية نذكر منها DDR1 و DDR2 و DDR3 و DDR4 حيث تعتبر DDR4 أفضل ممن قبلها لسرعتها العالية و سعتها الّتي تصل إلى 256GB لكن معظم الأجهزة تتوفّر على DDR3 لأنّ سعر DDR4 غالي جدّا لحدّ الآن.

3-سعة الذاكرة المخبئة أو ما يعرف ب Cache Memory: هو عبارة عن نوع من انواع الذاكرة موجودة في داخل الـ CPU نفسه ويستخدم لتسريع اداء المعالج (CPU) فكلّما كانت سعتها أكبر كلما كان أداء الجهاز جيّدا و هي تقاس بالميغا.