نحن الآن في عالم الكمبيوتر, فلا يخلو بيت من جهاز الكمبيوتر و الذي أصبح اليوم أكثر من ضرورة, ومع ذلك هناك الكثير من الناس من إحتكّ للتو فقط بجهاز كمبيوتر و يحاول معرفة طريقة التعامل معه بشكل صحيح, و في هذا الموضوق أقدم لكم بعض النصائح المفيدة و الحيل التي اكتسبتها, على مدى السنوات الماضية و التي تمنيت لو عرفتها عند استخدامي للكمبيوتر من أوّل مرة.

* تجزئة القرص الصلب إلى أقسام متعددة :

الشيء الأول الذي يجب عليك فعله هو أن تطلب من البائع أو  الشخص الذي يثبت لك نظام التشغيل (ويندوز) بإنشاء إثنين على الاقل من الأقسام على القرص الصلب الخاص بك،. لماذا تحتاج أقسام متعددة؟ حسنا، سوف يأتي الوقت الذي سوف تحتاج إلى إعادة تثبيت ويندوز الخاص بك وعندما تريد فعل ذلك، تحتاج أيضا إلى تهيئة (مسح) القسم حيث تم تثبيت نظام التشغيل. إذا كان لديك فقط قسم واحد، فهذا يعني أنك سوف تخسر كل شيء على الاطلاق  تم تخزينه على جهاز الكمبيوتر. هذا يجعلنا نذهب إلى نصيحتي الثانية:

* الإحتفاظ بنسخة احتياطية من كل شيء مهم :

يجب عليك دائما الاحتفاظ بنسخ من الاشياء الهامة على قسم مختلف.  واستخدام قسم ثانوي لتخزين التعريفات التي تجدها مهمة بالنسبة لك، والوثائق، والصور، والموسيقى التي قمت بتحميلها والتطبيقات الهامة. في الواقع كل ما لا يمكن إعادة إنشائه أو الأشياء التي من شأنها أن تستغرق وقتا طويلا في تحميل تستحق الحفاظ عليها في قسم مختلف عن الذي قمت بتنصيب الوندوز عليه. فأي شيء غير متوقع يمكن أن يحدث، الويندوز الخاص بك يمكن أن يتحطم في أي لحظة.

* تحديث كل شيء :

يجب أن يتم تحديث البرامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك كلما كان ذلك ممكنا. و لإبقاء كل شيء  محدّث على غرار برامج مكافحة الفيروسات أو الأدوات الأمنية الأخرى، ونظام التشغيل، والتعريفات، مشغل الفلاش، جافا والتطبيقات التي تتصل بالأنترنت. لذلك، كلما رأيت تنبيه يقول لك أن هناك شيئا بحاجة إلى تحديث، لا تتجاهله، فهذا قد يجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك في خطر. والاستثناء الوحيد لهذه القاعدة هو التنبيهات المنبثقة التي تظهر في المتصفح الخاص بك: الكثير من المواقع تستخدم تكتيكات تخويف أو إخطارات التحديث وهمية لتحصل على تثبيت برامج ضارة.

* يجب تثبيت برامج الحماية أولا :

إذا كنت تتعامل مع نظام تشغيل قمت بتثبيته مؤخرا، يجب تثبيت برامج الحماية و الأمن قبل كل شيء آخر. في حال كنت تستخدم ويندوز 10، فإن "Windows Defender" يأتي مثبت مسبقا بحيث لا بأس إذا قمت بتثبيت شيء آخر أولا، ولكن على كل برامج مكافحة الفيروسات ومكافحة البرمجيات الخبيثة الأخرى يجب أن تأتي دائما في المقام الأول.

* لا تصدق كل ما تراه على شبكة الإنترنت :

إذا قضيت بعض الوقت في الفيسبوك، تويتر، الصحف الالكترونية و المنتديات، وما إلى ذلك فإنه لا بد أن تكون قد واجهت عدد من المواقع التي لديها بعض الإعلانات مشكوك في أمرها. من أجل شراء منتج ما، قم بزيارة موقع ويب معين أو تثبيت شيء، وبعض المواقع تستخدم رسائل مخيفة. وهي منتشرة كثيرا مثل "تحذير، قد أصيب جهاز الكمبيوتر الخاص بك" أو "تم اكتشاف برامج ضارة في جهازك" والرسائل حتى العدوانية منها مثل أغلق هذه الصفحة "في حالة تجاهل هذه الرسالة سوف تنفجر البطارية" أو " سوف تتضرر بشكل دائم ".  بالطبع لا تعتقد أبدا أن متصفحك أو الموقع  سيكون قادر على اكتشاف ما إذا كان الكمبيوتر يحتوي على فيروس أو مشكلة ما، لذلك هم ببساطة يقومون بالكذب عليك. التهديد الأمني ​​الوحيد الذي يمكن لمتصفحك الكشف عنه هو عند محاولتك لزيارة موقع ما على شبكة الانترنت ويكون هذا الموقع خبيث أو مضر نوعا ما. فسوف يحذرك حول هذا الموضوع مع شاشة حمراء، ومنذ كنت مبتدئا، كنت جيدا في الإصغاء لهذا التحذير.

* صيانة جهاز الكمبيوتر باستمرار :

بعد فترة من الوقت، وسوف يبدأ جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل بشكل أبطأ، و على نفس الحالة أيضا ستكون البرمجيات على حد سواء. هذا  السبب يجعل من المهم القيام بدوريات تنظيف لنظام التشغيل الخاص بك.  كما ينبغي تنظيف مكونات الأجهزة من وقت لآخر (على الأقل مرة كل ستة أشهر)، ولكن يجب عليك الحصول على بعض المساعدة المهنية للقيام بذلك، على الأقل في المرات القليلة الأولى حتى تحصل على الخبرة. في حال كنت بحاجة الى بعض المساعدة مع هذه المهمة، عليك أن تقوم بإلقاء نضرة على بعض من مقالاتي السابقة للإطلاع عليها يمكنك الإنتقال للمصدر من الرابط بالأسفل. و شكرا

القراءة من المصدر :

 

http://plus4tech.blogspot.c...