نظام تشغيل أوبونتو “Ubuntu” هو إحدى توزيعات لينكس “توزيعة جنو لينكس” لأجهزة سطح المكتب وأجهزة الحاسوب المحمولة والخوادم، دائما ما يتم تقييمها على أنها واحدة من أكثر توزيعات لينكس شعبية. أهداف أوبونتو تتضمن تقديم نظام تشغيل ثابت محدث للمستخدمين المتوسطين مع التركيز على سهولة الاستخدام والتثبيت. أوبونتو مبنية على توزيعة دبيان، وهي مقدمة من كانونيكال ليمتد المملوكة من جنوب الأفريقي مارك شاتلوورث. كلمة أوبنتو تأتي من لغة الزولو والمعنى الحرفي لها هي “الإنسانية”، ولكن المعنى المقصود لها يأتي من الاستخدام جنوب الأفريقي لها لوصف مبدأ “الإنسانية تجاه الآخرين” أو ما يترجم أحيانًا بـ “نحن موجودون بسبب الآخرين” بالإضافة إلى ترجمات أخرى يقترحها البعض. تم تسمية التوزيعة بهذا الاسم لأنه من المراد لها أن تجلب مفهوم أوبونتو إلى عالم البرمجيات، فأوبونتو هو نظام حر ومجاني ويمكن نشره بين أي عدد من الأشخاص.

كوبونتو وزوبنتو هي مشاريع رسمية ثانوية من مشروع أوبونتو، تهدف إلى جلب بيئة أسطح المكتب كدي وإكسفس على التوالي إلى قلب أوبونتو “الذي يستخدم سطح مكتب جنوم افتراضيا”. إيديوبونتو هو مشروع رسمي ثانوي مُصمم للعمل في المدارس والذي يجب أن يكون مناسب للأطفال للاستخدام في المنزل.

تقوم كانونيكال بإطلاق إصدارة جديدة من أوبنتو كل ستة أشهر “في الشهر الرابع والشهر العاشر من كل سنة”، كل إصدارة تحصل على دعم لمدة 18 شهر يشمل ترقيعات يومية للثغرات الأمنية وتحديثات للبرامج الأساسية. بعد كل ثلاثة إصدارات عادية، تقوم كانونيكال بإطلاق إصدارة ذات دعم طويل المدى “Long Term Support وتختصر إلى LTS”. في السابق، كانت الإصدارة ذات الدعم طويل الأمد تحصل على دعم لثلاث سنوات بالنسبة لنسخة الأجهزة المكتبية وخمس سنوات لنسخة الخوادم، ولكن ابتداءً من الإصدارة 12.04 أصبحت تحصل على دعم خمس سنوات لكل من نسخة الأجهزة المكتبية ونسخة الخوادم.

خصائص نظام أبونتو:

أوبونتو يركز على سهولة الاستخدام والأمان الشديد، بما في ذلك الاستعمال الواسع لأداة sudo للمهام الإدارية، بالإضافة إلى قابلية الوصول والانتشار العالمي ليصل إلى أكبر قدر من الأشخاص. ابتداء من النسخة 5.04، UTF-8 أصبح الترميز الافتراضي للمحارف. المظهر الابتدائي لواجهة المستخدم في النسخة الحالية تدعي البشرية Human وهي مستخدمة منذ أول إصدار لأوبونتو إلى العام 2009، لكن في عام 2010 ظهرت سمة جديدة اسمها “الضوء Light” وتتسم باللون البنفسجي والأسود ، وهي التي يحملها أوبونتو 10.4 وما بعدها من الإصدارات. تأتي النسخ الحديثة من أوبونتو بمجموعة واسعة من البرامج المثبتة مسبقا مثل: الحزمة المكتبية ليبر أوفيس ومتصفح الإنترنت فيرفكس ومحرر الرسوميات النقطية جيمب وعدد من الألعاب خفيفة الحجم. أوبونتو لديه جميع منافذ الشبكات مغلقة افتراضيا للمزيد من الأمان، على الرغم أن بعض الأشخاص يقوم بتشغيل جدارا ناريا لمراقبة الاتصالات الداخلة والخارجة.

قرص أوبونتو المدمج الحي يسمح للمستخدمين بمعرفة إذا ما كان عتاد أجهزتهم مناسبا لأوبونتو أم لا قبل التثبيت على القرص الصلب، بالإضافة إلى أنه أيضا يستخدم في تثبيت أوبونتو. الأقراص المدمجة يمكن إرسالها عبر البريد مجانا لأي شخص يطلبها، وهي متاحة أيضا للتحميل عبر الإنترنت. يحتاج القرص المدمج الحي “بالنسبة للنسخة 7.10” 256 ميجابايت من مساحة الذاكرة العشوائية، ويحتاج 4 جيجابايت من مساحة القرص الصلب في حالة تثبته. هناك قرص تثبيت يستخدم مثبت دبيان القياسي في الوضع النصي وهو متاح للتحميل من الإنترنت فقط، وهو موجه للأشخاص ذوي الأجهزة منخفضة القدرات.

ابتداء من النسخة 7.04 في أبريل 2007، عملية تثبيت أوبونتو قد تغيرت قليلا، حيث أنه يدعم الآن الانتقال من مايكروسوفت ويندوز. أداة الانتقال الجديدة والتي تدعي مساعد الانتقال Migration Assistant تقوم باستيراد علامات التصفح من ويندوز وخلفية سطح المكتب وإعدادات للاستخدام المباشر في تثبيت أوبونتو.

أوبونتو متاح في العديد من اللغات حيث أن جنوم 2.22 “بيئة سطح المكتب الافتراضية في 8.04” يقدم دعماً لـ 46 لغة من بينها اللغة العربية.