ملفات الباتش هي من أنواع الإمتدادات في أنظمة الدوس، أو إس/2 وويندوز الخاصة بشركة مايكروسوفت، تحتوي على أوامر يتم تنفيذها إنطلاقا من " المترجم " المكتوبة هي أيضا بلغة " Job Control Language " ، تتم إضافة ملفات الباتش لتهسيل أي عمل مطلوب لتنفيذ مهمة معينة عن طريق السماح للمستخدم بكتابة تعليمات من أجل تنفيذها على نظام التشغيل ؛ عندما يعمل ملف الباتش يقوم برنامج الشل بقراءة الأوامر وتنفيذها بالترتيب ( يقوم بتنفيذ كل سطر على حدة تواليا ) ، ويوجد أيضا في أنظمة التشغيل الأخرى مثل يونيكس يوجد لغات شل تسمى shell scripting. يكون إمتداد هذه الملفات هو " .bat " ويتم إستخدامه أيضا في نظام الدوس ونظام ويندوز 9x . في أنطمة التشغيل ويندوز إن تي وأو إس/2 وتم إضافة إمتداد اخر هو " .cmd " ،ومن الممكن أن يكون هناك إمتدادات أخرى لملفات الباتش مثل " .btm " في أنظمة تشغيل أخرى مثل 4DOS .

" .bat " : هو أول أمتداد تم إستخدامه من طرف مايكروسوفت لملفات الباتش وهذا الامتداد يعمل في الـ ms-dos وكل نسخ الويندوز التي أقل من command.com أو cmd.exe على الرغم من الإختلافات بين الطريقتين .

" .cmd ": يتم إستخدام هذا الإمتداد في أنظمة التشغيل windows NT ويعمل مع مترجم الأوامر cmd.exe ولا يمكنها أن تعمل على أجهزة الحاسوب التي تعتمد على الـ command.com لذا يمنع أي باتش من العمل على أجهزة الويندور غير الملائم . كما يعمل هذا الإمتداد أيضا على أجهزة IBM OS\2.

" .btm " : يتم إستخدام هذا الإمتداد على 4DOS و 4NT، ويقومان بجعل هذه الملفات تعمل بشكل أسرع وبالأخص مع الأطول منهم .