أظن أن عبارة التوزيع الموسيقي أتت نتيجة ترجمة غير حرفية لعبارة Musical Arrangement .

سؤال خارج الموضوع : في الأغاني العربية ، نجد الكلمات و الأشعار و توضع لها الألحان و التوزيع الموسيقي لتصير أغنية. هل هذا ينطبق على الأغاني الأجنبية ؟ بمعنى آخر : أيمكن أن نجد معزوفة موسيقية توضع لها كلمات و لحن لتتحول أغنية فيما بعد أم أنها كالأغاني العربية كلمات تلحن و توزع ؟

بخصوص ترجمة الموزع نعم ممكن ، في الوسط العربي وظيفة الموزع الموسيقي تعتبر حديثة ومستوردة من الغرب ، لكن كما قلت في المدونة نحن نقول توزيع فلان الفلاني وبالاصل هو قام بتنفيذ اكثر بكثير من مجرد التوزيع. في الغرب يسمى Music Producer اي منتج موسيقي.

نعم في الاغاني الانجليزية (لست متاكد من باقي اللغات) يوجد كثير اغاني تنفذت كموسيقى فقط ، وبعدين المنتج الموسيقي الي عمل الموسيقى مثلاً تواصل مع مطرب او المطرب هذا تواصل معاه وعرض عليه يغني الاغنية بالكلمات الفلانية. موسيقياً هذا الشيء ممكن تنفيذه للي فاهم بالملودي والهارموني.

اغاني الراب الامريكي كمثال ، يبرمج الايقاع ويستمعون للايقاع هذا واثناء استماع الرابر (المطرب) للايقاع ممكن يالف الكلام وصارت عندهم اغنية شبه كاملة!

لكن بالتاكيد لما الموزع يسوي هذا النموذج لازم يحط المسافات الي راح يتم القاء الفيرس فيها والمسافات الخاصة بال chorus وهكذا ، بمعنى ان الشغل مايكون عشوائي وإلا راح يكون صعب او غير ممكن انو تغني عليها.

التوزيع والإنتاج الموسيقي

مجتمع مختص بالإنتاج والتوزيع الموسيقي، بالإضافة إلى تقنيات التسجيل الصوتي وتقنيات الدي جي ، وأيضاً مناقشة الآلات والأدوات والبرامج الموسيقية المستخدمة في الإنتاج والتوزيع

118 متابع