جن هو أول مسلسل عربي من إنتاج نتفلكس، مكون من 5 حلقات، إن شاهدت كل الحلقات فستنال على جائزة اشتراك بنتفلكس مدى الحياة... وشهادة تثبت علو قدرتك على الصبر والتحمل. للأسف أنني فشلت في هذا الاختبار، وكي أكون صادقًا لم أشاهد سوى الحلقة الأولى فقط. والتي تشكل 20% من المسلسل.

المسلسل رديء في إخراجه، تمثيله، قصته. أفضل ما فيه هو تصميم اللوغو الخاص فيه، و.. لاشيء آخر. لماذا؟ سأخبرك..

1- المشهد الأول، شخصين يمشيان حذو بعضهما، قرر المخرج أن يمارس إبداعه ويخصص كاميرا لكل واحد فيهم عندما يتحدث.. أفهم قرار المخرج هنا لأنه يريد خلق جو شبابي للمشهد بلقطات سريعة، لكن الحوار بين الشخصيتين ليس شخصيًا ، ولا تهم التعابير فيه حتى تضع الكاميرا نصب وجهه عندما يتحدث.. المفترض أن تكون كاميرا واحدة فقط في المشهد تضم الشخصيتين في إطارها.

لا داعي لأقول لك أن هذه طريقة مربكة في تصوير المشاهد...

2- كيف لطلاب ثانوية في رحلة مدرسية أن يأخذوا معهم طنًا من الكحول؟ أين المدرسين أو المشرفين في الرحلة؟

3- لماذا يعاني الممثلين من جفاف عاطفي يجعلهم يمارسون الجنس على جبل في رحلة مدرسية؟ هم تقريبًا لم يمارسوه كاملًا لكن فكرة القبلات الشهوانية، ومحاولة نزع الملابس... كافية.

4- أتفهم فكرة أن يضم المسلسل (سبابًا) وكلمات شوارعية ليكون واقعيًا.. لكن هل هذا فقط هو مفهوهم عن الواقعية؟ السب أصلًا غير واقعي، ومفتعل جدًا. سأحاول ذكر مثال من الحلقة الأولى بعد تحويله لأكثر نسخة مؤدبة، ويمكنك تخيله بأشنع الكلمات في عقلك:

  • أنا ذاهب للتبول.

  • أيعاني عضوك الذكري من خطب ما؟

  • آه.. نسيت أن أفحصه عند والدتك.

قل لي بربك أيوجد فضاضة أقوى من هذه؟ أتفهم مبرر الواقعية لكن لا أحد يتحدث هكذا.. وفي مجتمع أردني عربي أيضًا!

افتعال غريب للسب يكفي أن لا أحد يقول لا شيء، مجرد فراغ.. وفجأة يأتي صوت من آخر الكادر يقول: "ولك كل خـ*ا، يا منـ#&$.

لا أحد:

أحد الممثلين: كل خ*ا.

5- أما بالنسبة للحوارات، فأدق وصف لها أنها مترجمة من قوقل. وتعجبت أنهم وضعوا جائزة لمن يكمل الموسم بدون أن يصاب بمرض مزمن، ولم يضعوا جائزة لمن يكتشف جملة مفيدة بالمسلسل.

ختامًا.. اكتشفت شيء آخر جيد بالمسلسل وهو أنه استفزني لأكتب عنه.. ولا تنسوا أن توحدوا الدعاء أن تنجوا مؤلفات أحمد خالد توفيق من رداءة نتفلكس، وصناع المحتوى العرب.