•Intouchables: 2011

فيلم مقتبس من قصة حقيقية لرجل غني، أصيب إثر حادث بشلل رباعي، يبحث عن ممرض ليعتني به، فيقع اختياره على شاب يدعى ادغيس، تتطور علاقتهما من رب عمل ومساعد، إلى علاقة صداقة، فتتغير حياتهما إلى الأفضل.

•Oldboy: 2003

فيلم كوري، يحكي عن رجل يتم حبسه في غرفة مجهولة لمدة 15 سنة، دون أن يعرف السبب. بعد إطلاق سراحه، سيحاول الإنتقام، والإجابة عن سؤالي: من الذي سجنني؟ ولماذا؟

نهاية صادمة وغير متوقعة تماما!

•The Silence of Lambs: 1991

تدور أحداث القصة حول مخبرة شابة فى المباحث الفيدرالية الامريكية تبدأ عملها بالبحث عن قاتل متسلسل يقوم بسلخ ضحاياه من النساء، فتلجأ للدكتور (هانيبال ليكتر) المسجون مدى الحياة على ذمة قضايا قتل وأكل لحوم البشر ليدلها على الفاعل، ولكن عليها اكتساب احترامه أولًا ليوافق على مساعدتها في القبض عليه قبل قيامه بجريمة أخرى.

•The Prestige : 2006

بعد وقوع حادثة مفجعة، تنتهي صداقة ساحرين وتتحول علاقتهما الى تنافس غير شريف، ينتهي بهما المطاف بالتضحية بكل ما هو ثمين.

طاقم الفيلم عجيب، سواء من حيث الإنتاج والتصوير والسيناريو. آداء الممثلين ممتاز وإخراج عبقري. ومرة أخرى، يبرهن كريتوفر نولان لماذا يعتبر من أفضل وأذكى المخرجين السينمائيين.

• Silenced : 2011

فيلم كوري مقتبس من قصة حقيقة، يحكي قصة أطفال مرضي الصم والبكم، يستغلون جنسيا من طرف مدير المدرسة وأحد الاساتذة.

فيلم مليئ بالمشاعر المختلفة، الغضب، الحزن، الآلم، الشفقة، الصدمة ....الخ. لذا كن متأهبا أن تذرف بعض الدموع!

• The Stoning of Soraya: 2008

يحكي الفيلم قصة امرأة إيرانية تدعى ثريا تتهم من قبل زوجها بممارستها الزنا، ولهذا السبب يتم معاقبتها بالرجم حتى الموت.

يعالج هذا الفيلم الظلم والاسبداد الذي يواجه النساء في كل بقاع العالم من طرف المجتمع والرجل بالخصوص، وأيضا استخدام المجتمعات الإسلامية لسلطتها الدينية من أجل مصالحها،  وتدليس بعض الحقائق.

• Lion : 2016

يحكي الفيلم قصة فتى لا يتجاوز عمره الخامسة يضيع في مدينة تدعى كالكوتا في الهند -بعيدا عن موطنه بعدة كيلومترات. يمر بالعديد من التحديات للنجاة بحياته، كلن بعد ذلك تقوم عائلة من استراليا بتبنيه. بعد 25 سنة، يقرر أن يعود للهند للبحث عن عائلته المفقودة.

يمرر هذا الفيلم العديد من الرسائل والتساؤلات من خلاله، أهمها: ماذا يحدث للأطفال المفقودين في الدول النامية؟ ما الوسائل التي يمكن أن تساعد العائلات الففيرة والامية في إيجاد اطفالها المفقودين؟ ما هي المخاطر التي يمكن ان يواجهها هؤلاء الأطفال؟ لماذا يختار بعض الازواج التبني؟

• Hacksaw Ridge: 2016

يحكي الفيلم قصة مسعف في الجيش الامريكي يدعى ديزموند ت. دوس أثناء الحرب العالمية الثانية، يشارك في معركة اوكيناوا لكن يرفض بشدة فكرة قتل البشر. فيصبح أول من يأخذ ميدالية شرفية في تاريخ أمريكا من دون أن يحمل سلاحا في الحرب.

•Divines: 2015

يحكي الفيلم قصة فتاة في سن المراهقة من اصل مغربي تعيش في باريس تدعى دنيا، وصديقتها من اصل افريقي تدعى ميمونة، كلاهما مسلمتان -يعيشان في حي فقير. هدف دنيا هو التخلص من الحياة الفقيرة والمزرية التي وجدت نفسها فيها، لذا تقوم بالمخاطرة وتتخذ قرارات صعبة نتائجها مجهولة.

• A Star is Born: 2018

يحكي هذا الفيلم قصة مغني مشهور ( جاكسون)، مدمن كحول ومخدرات، يلتقي بمغنية مبتدأة( آلي)، يقرر مساعدتها لبداية مسيرة غنائية، تتطور علاقتهما، ثم يقعان في الحب.

أداء الممثلين كان مذهلا، وخاصة ليدي غاغا، أدهشتني ببراعة تمثيلها.

أيضا رؤية برادلي كوبر يغني صدمتني، لم أكن أعرف أنه يمتلك صوتا جميلا، فاق كل توقعاتي.

أيضا فيلم " ولادة نجمة" كان أول عمل يقوم برادلي باخراجه، وقد قام بعمل رائع كمخرج!

*ترتيب عشوائي

ما هي أفضل الأفلام التي شاهدتها في السنة الماضية؟ شاركنا بها