لاحظت أنه كلما تحدث أحد عن سنة 2017 السينمائية، يبدأ حديثه بمقارنتها بسنة 2016، لا أعلم لماذا؟! ولاحظت أيضاً اتفاق الجميع على أن هذه السنة أفضل من سابقتها، وهنا يأتي اعتراضي، لا أجد أن هذا العام أفضل من العام الماضي، ربما لأني لست من محبي أفلام الأبطال الخارقين (super heroes)، وهذا العام كان غزير الإنتاج من هذا النوع، في رأيي العامين متساويين، العديد من الأفلام الجديدة في كل فترة من السنة، بالرغم من أن هناك فيلمين من إصدار العام الماضي أصبحا فيلمين مفضلين لديّ هما Manchester by the Sea و La La Land، وهذا العام تقريباً لا يوجد فيلم مفضل لديّ بنفس درجة حبي لهذين الفيلمين، لكن هذا لا يمنع أن هذه السنة كان هناك أفلام عديدة مميزة وجيدة جيداً سأذكرها خلال كتاباتي لهذا المقال.

__

بداية العام بالنسبة لي كانت هادئة نوعاً ما، إلا أنه وعلى غير العادة صدر فيلم متميز جداً في وقت متقدم من العام وهو الفيلم الأول المفضل لديَ هذا العام.

1- Get Out

https://suar.me/eJKl3

بسبب أنني شاهدت الكثير من الأفلام التي تحدثت عن العنصرية في 2016، فقد قررت ألا أشاهد فيلماً عن العنصرية مرة أخرى في هذه الفترة، وكانت الصدفة أن يكون أول فيلم أشاهده في 2017 يكون عن العنصرية أيضاً، لكن الفيلم هنا فريد من نوعه، بدلاً من الشكل الدرامي المعهود لهذه الأفلام، اتخذ الفيلم الرعب والإثارة أسلوباً له وقدم حبكة في غاية الذكاء ومشاهد متقنة وتمثيل رائع، ما جعل الفيلم مفضّل لديّ أيضاً هي اللمسة الكوميدية الذي تميز به الفيلم، ووجود هذا النوع من الكوميديا البسيطة يعجبني جداً في هذه الأفلام.

خلال النصف الثاني من العام كانت الأمور أهدى من سابقتها، كان هناك بعض الأفلام المميزة مثل فيلم الرعب والخيال العلمي Life، من بطولة ثلاثية لكل من جاك جيلينهال وريبيكا فيرجسون وراين رينولدز، أعجبني الفيلم كثيراً وأنتظر تكملته بفارغ الصبر، أيضاً فيلم الكوميديا Going in Style كان جيداً حبكةً وأداءاً.

منذ بداية الشهر السادس من العام بدأت الأمور تأخذ الشكل الجديّ والاقتراب فعلاً من موسم الجوائز المنتظر، مع إصدار فيلمين مميزين حازا على العديد من ترشيحات الأوسكار، أولهما فيلم Baby Driver الذي حاز على آراء نقدية إيجابية، أعجبني الفيلم لكن ليس لهذا الحد الذي أعجب الجميع، ربما لأن أفلام الأكشن ليست هي أيضاً من نوعياتي المفضلة، لكن لا أنكر تميز الفيلم في كل من الجانبين الفني والتقني خاصة عنصري المونتاج والمكساج الفريدين جداً في الفيلم، الفيلم ممتع جداً سمعياً وبصرياً، فقط لم يعجبني سيناريو الفيلم خاصة في النصف الثاني منه.

أما الفيلم الآخر الذي تلا هذا الفيلم بأسابيع هو الفيلم المفضل الثاني لديّ هذا العام:

2- Dunkirk

https://suar.me/dzm1e

من إخراج المبدع كريستوفر نولان، ولا يوجد للفيلم بطولة حقيقة بالرغم من وجود ممثلين مشهورين كـ(توم هاردي)، يتم وصف الفيلم بأنه فيلم حربي، ولذلك يشاهده البعض انتظاراً لحبكة معقدة وأحداث كثيرة، وإذا بالعديد من المشاهدين يصابوا بالإحباط وبالتالي لم يعجب الفيلم العديد من الجماهير، لكني أختلف مع وصف الفيلم بأنه حربي، بل أنه في رأيي فيلم إثارة ورعب نفسي، وإن كانت حدثه الرئيسي حربي، لكن الفيلم لم يرد أن يروي قصة ما، بل سلط الضوء على حدث مشهور الجميع يعرف نهايته، وهو عمليةإجلاء دونكيرك، وعن حالة الرعب التي أصابت الجنود في هذا المأزق، أخذ نولان المشاهد معه في البر والبحر والجو في ثلاثة أزمنة مختلفة كعادته، الفيلم متميز في الجانبين البصري والسمعي، أتذكر أنني بعد خروجي من صالة السينما كنت أشعر بأنني ما زلت داخل الحرب وأصوات الرصاص والطيارات تدور حولي! هذا بالتأكيد بفضل الإتقان التقني للفيلم، لا أعتقد أن الفيلم به عيوب، لأن هذا هو الشكل الذي أراده صانع الفيلم، لذلك إن لم يعجب الفيلم أحدهم فذلك لعدم درايته بطبيعة الفيلم وليس عيباً في الفيلم نفسه، ولكن بالرغم من ذلك شعرت بملل بسيط في مشاهد الجو بسبب أن المكان محدود نسبياً والمشاهد متكررة، وهذا طبيعي.

__

في الفترة التي تلت محطة Dunkirk خلال السنة، شاهدت العديد من الأفلام الجيدة مثل فيلم Stronger بطولة جاك جيلينهال الذي كان يستحق ترشح للأوسكار في رأيي، خاصة في ظل عدم وجود العديد من الأدوار الرجالية المميزة. هناك أيضاً تتمة الثلاثية الرائعة "كوكب القردة" بفيلم War for the Planet of the Apes، ليس أفضل أفلام الثلاثية ولكنه فيلم جيد جداً، على جانب الكوميديا والأكشن شاهدت فيلمي The Hitman's Bodyguard و Spider-Man: Homecoming، استمتعت بمشاهدتهما كثيراً، وفيما يتعلق بالكوميديا والمغامرة هناك فيلم Okja من إنتاج نيتفلكس، فيلم جيد أيضاً يستحق المشاهدة.

__

وأخيراً هلَّ الخريف، بداية الفترة الأكثر تألقاً خلال العام، قدوم الخريف يعني "استعد للأفلام الأفضل في العام"، شاهدت في هذه الفترة العديد من الأفلام المفضلة لدي خلال العام، أولها الفيلم الأكثر إثارة للجدل:

3- Mother

https://suar.me/8lW7X

انقسمت الجماهير حول فيلم المخرج دارين أرنوفسكي إلى نوعين، الأول كره الفيلم إلى درجة البغض، واعتبره البعض أسوأ أفلام العام على الإطلاق، أما النوع الآخر فقد اعتبر الفيلم من أفضل أفلام العام، وهذا الانقسام في رأيي يعد نجاحاً للفيلم، أنا منضم للنوع الثاني، أعتبر الفيلم من أفضل أفلام العام، فيلم فريد من نوعه لم أر له مثيل أبداً، أثناء مشاهدتي للفيلم كدت أصاب بالجنون عمّا يحدث أمامي على الشاشة، بعد مشاهدة الفيلم والاطلاع على أسراره التي لم أتوقع أبداً أن يكون هذا المقصود وراء رمزيات الفيلم فعلاً، أصبت بالجنون مرة أخرى وتمنيت لو اكتشفت هذه الرمزيات أثناء المشاهدة، لكن هذا لم يمنع أنني أحببت الفيلم كثيراً رغم عدم اتفاقي من المقصود وراء الكثير من رمزياته، من شاهد الفيلم سيعرف ما أقصده، الفيلم في رأيي ظُلم كثيراً في موسم الجوائز، من عوامل تميزه في رأيي الإخراج والمونتاج ومكساج الصوت، بالإضافة إلى التمثيل أيضاً.

4- The Greatest Showman

https://suar.me/r18lE

الفيلم الأقل تقييماً في رأي النقاد في هذه القائمة، لكن سأوضح معالم تميز وفشل الفيلم وسبب حبي له، بدايةً الفيلم من نوع السيرة الذاتية والموسيقى (musical)، الفيلم فشل في الأولى وتميز في الثانية، يقدم الفيلم قصة P.T. Barnum مؤسس السيرك على شكل استعراضات وأغاني، سيناريو الفيلم ضعيف جداً، أي أنك إن كنت ستشاهد الفيلم لمعرفة قصة تأسيس السيرك فلن يعجبك على الإطلاق، أما كنت ستشاهده على أنه فيلم موسيقي ستخرج والبسمة على وجهك، صراحةً كنت أريد التمتع بكل من القصة والأغاني، لكن جودة الأغاني والاستعراضات أنستني أي شيء يتعلق بالقصة، استمتعت وأحببت كثيراً أغاني الفيلم خاصة كلماتها، بالإضافة إلى الاستعراضات المتقنة الممتعة جداً في رأيي، كان هذا السبب في إعجابي الشديد بالفيلم، كان من الممكن أن يكون أفضل من ذلك، لكن لم يوفق في الجمع بين البيوجرافيا والموسيقى، مما أدى إلى حصولى على تقييمات سلبية، لكن إذا كنت تريد الاستمتاع فدعك من هذا كله، شاهد الفيلم وأضمن لك متعة ليس لها مثيل.

5- Wonder

https://suar.me/gzLel

يحكي الفيلم قصة طفل يوُلد بتشوهات خلقية في وجهه وخضع ل27 عملية تجميلية لتمكنه من التنفس والرؤية والسمع بشكل طبيعي، فيتم إعداده لينتقل إلى مدرسة جديدة حيث يكون مكان مناسب للاستشفاء، ولكي يجعل الجميع يعرف أنه مجرد طفل عادي، وأن الجمال ليس ظاهريًا، فيلم خفيف ومسلي، قصة جدة أداء تمثيلي رائع، رسالة جميلة، لا يحتاج الفيلم إلى النظر إلى تفاصيل تقنية أو فنية، عليك فقط أن تستمتع بالقصة.

6- Coco

https://suar.me/JeqYg

وجود فيلم أنيماشن في قائمة أفلامي المفضلة خلال العام هو أمر أساسي، هذا العام لم يكن هناك العديد من أفلام الرسوم المتحركة العديدة على عكس عام 2016، لكن وجود هذا الفيلم وحده يكفي جداً، فيلم مسلي وممتع، استمتعت جداً بالقصة رغم تعقيداتها، لكنها كانت فريدة في رأيي، أغاني الفيلم أيضاً لها رونقها الخاص، كوميديا الفيلم جيدة وغير متكررة.

وجود مثل هذه الأفلام الثلاث الأخيرة مهم بالنسبة لي على مدار العام، لا أريد أن تكون كل الأفلام التي أشاهدها على درجة عالية من الجدّية والتعقيد، فهذه الأفلام البسيطة أيضاً لها أهميتها الخاصة.

__

اربطوا الأحزمة استعداداً لأفلام موسم الجوائز! بدأ فيلمي Dunkirk و Get out السباق مبكراً خلال وقت متقدم من العام، أما وقت موسم الجوائز الحقيقي، هو الأشهر الأخيرة من السنة، في هذه الأشهر لا تدري أي فيلم تشاهد من كثرة الأفلام الجيدة التي تنهال عليك فجأة، لماذا حقاً تتركون 10 أشهر ثم يأتي هذا الهجوم في شهرين فقط؟!، أعتقد أن جائزة الأوسكار توزع في شهر 2 أو 3 من العام التالي؛ لأن شهرين أو ثلاثة أشهر ليست كافيه لإدراك هذا الكم من الأفلام في هذه الفترة، لذلك يتم تمديد العام السينمائي لشهرين إضافيين، شاهدت تقريباً خلال شهري يناير وفبراير من 2018 نفس عدد الأفلام التي شاهدتها خلال 2017 نفسها! دعوني في وسط قائمتي لأفلامي المفضلة خلال العام ذكر أعضاء القائمة الشرفية، هي أفلام متميزة جداً في كل الجوانب وقد تكون أفضل من معظم الأفلام العشرة المفضلة لديّ، لكن قائمتي الأساسية هي لأفلامي المفضلة وليست لأفضل أفلام العام، الرجاء وضع هذا بالاعتبار.

القائمة الشرفية:

The Post

Phantom Thread

Blade Runner 2049

The Shape of Water

Mudbound

Call me by your Name

7- Darkest Hour

https://suar.me/yBV2o

من التجارب الممتعة خلال هذا العام هو وجود هذا الفيلم بالإضافة إلى فيلم Dunkirk في العام نفسه، أعتبر شخصياً أن أحداث Darkest Hour هي كواليس لأحداث فيلم Dunkirk، يحكي فيلمنا قصة رئيس الوزراء البريطاني وينستون تشرشل خلال شهر كامل منذ تلقيه المنصب، حيث كان عليه القرار إما أن يلجأ إلى معاهدات السلام مع هتلر أو خوض الحرب، الفيلم تقريباً عيوبه لا تذكر، وعلى الجانب الآخر إيجابياته لا تُعد، إخراج ممتاز وسيناريو شيّق بالرغم من معرفتنا لنهايته، إلا أن تقديم الأحداث مسلي جداً، أما عن أداء جاري أولدمان فلا تشوبه شائبة، لم يكن أن يقدم هو أو غيره أفضل من هذا الأداء المقنع، شعرت أنني فعلاً أمام الشخصية الحقيقية، الفكاهية والجرئية، سَمِحَت أبعاد الشخصية بتقديم كوميديا رائعة غير متكلفة، أعتبر الفيلم من أفضل أفلام العام بالنسبة لي.

8- The Disaster Artist

https://suar.me/KNeXE

الآن مع الفيلم الأكثر جنوناً خلال العام، هل تعرف هذه الأفلام التي تحكي قصة نجاح شخص ما؟ هذا ممل، ما رأيك في فيلم يحكي قصة فشل؟ تدور أحداث الفيلم عن فيلم The Room الفيلم الأسوأ في التاريخ من وجهة نظر الكثيرين، والأسباب والخطوات وراء صنع هذا الفيلم، فجر جيمس فرانكو إبداعه في هذا الفيلم. كان يستحق بدون أي شك الترشح لجائزة أفضل ممثل، لكن لم يحدث ذلك لأسباب سياسية.

9- Lady Bird

https://suar.me/QG3Ja

لا أعلم كيف سيكون الوضع بدون وجود الأفلام المستقلة! من سمات هذه الأفلام أنها 100% ما يريد صانع الفيلم تقديمه، لا أغراض تجارية، هي جولة في عقل صانع العمل، مبدعة العمل هي Greta Gerwig، أول فيلم من إخراجها، قامت بعمل عظيم حقاً، سيناريو عبقري، تمثيل من أفضل ما يكون من سيرشا رونان، يتتبع الفيلم كريستينا خلال سنة تخرجها من المدرسة الثانوية، راصدًا تجربتها الرومانسية الأولى التي تخوضها، مشاركتها في الألعاب المدرسية، والأهم من كل ذلك؛ سعيها للحصول على قبولها بالكلية التي ترغبها، استحق الفيلم ترشيح لكل من الإخراج والتمثيل الرئيسي والمساعد والسيناريو، لأنه ببساطة عمل متكامل استحق ترشحه لأفضل فيلم.

10- Three Billboards Outside Ebbing, Missouri

https://suar.me/vaxy5

منذ بضعة ساعات فقط خرجت من صالة عرض الفيلم، كنت متفاءلاً بشأن الفيلم حتى قبل مشاهدتي له، لكن أن يتخطى توقعاتي فهذا شيء مميز جداً، الفضل الأساسي هو سيناريو الفيلم، لم أتوقع أن يكون الفيلم بهذا السيناريو العبقري، أداء تمثيلي استثنائي من بطلة الفيلم وكلاً من الممثلين المساعدين، إخراج جيد، وموسيقى تصويرية جميلة، ماذا أريد غير ذلك ليصبح الفيلم الأفضل خلال العام بالنسبة لي؟! لا أذكر عيباً واحداً في الفيلم، سعيد بهذه النهاية للعام السينمائي.

--

أما عن الأوسكار: أتيحت لي الفرصة هذا العام أن أشاهد جميع الأفلام المرشحة لأفضل فيلم والعديد من الأفلام المرشحة للجوائز الأخرى وإليكم توقعاتي الشخصية لأهم الجوايز:

  • أفضل موسيقى توصيرية:

Dunkirk

Phantom Thread

The Shape of Water (توقع وتفضيل)

Star Wars: The Last Jedi

Three Billboards outside Ebbing, Missouri

فاز الفيلم بالفعل.

--

  • أفضل أغنية:

“Mighty River,” Mudbound

“Mystery Of Love,” Call Me by Your Name

“Remember Me,” Coco (توقع)

“Stand Up For Something,” Marshall

“This Is Me,” The Greatest Showman (تفضيل)

فازت أغنية Coco بالفعل.

--

  • أفضل تصوير سينمائي (سينماتوجرافي):

Blade Runner 2049 (توقع)

Darkest Hour (تفضيل)

Dunkirk

Mudbound

The Shape of Water

توقعي صحيح.

--

  • أفضل سيناريو مقتبس:

Call Me by Your Name (توقع)

The Disaster Artist (تفضيل)

Logan

Molly's Game

Mudbound

توقعي صحيح.

--

  • أفضل سيناريو أصلي:

The Big Sick

Get Out

Lady Bird

The Shape of Water

Three Billboards outside Ebbing, Missouri (توقع وتفضيل)

ستكون مفاجأة عدم فوز الفيلم بهذه الجائزة!

لم يفز الفيلم بالجائزة! فاز سيناريو فيلم Get Out، برأيي سيناريو الفيلم جيد لكن لا يستحقها.

--

  • أفضل ممثل في دور مساعد:

Willem Dafoe, The Florida Project

Woody Harrelson, Three Billboards

outside Ebbing, Missouri

Richard Jenkins, The Shape of Water

Christopher Plummer, All the Money in the World

Sam Rockwell, Three Billboards outside Ebbing, Missouri (توقع وتفضيل)

توقعي صحيح.

--

  • أفضل ممثلة في دور مساعد:

Mary J. Blige, Mudbound

Allison Janney, I, Tonya (توقع)

Lesley Manville, Phantom Thread

Laurie Metcalf, Lady Bird (تفضيل)

Octavia Spencer, The Shape of Water

لم أشاهد فيلم I, Tonya، لكن كل التوقعات تشير إلى فوز أليسون جيناي بالجايزة.

فازت الممثلة فعلا بالجائزة.

--

  • أفضل ممثل في دور رئيسي:

Timothée Chalamet, Call Me by Your Name

Daniel Day-Lewis, Phantom Thread

Daniel Kaluuya, Get Out

Gary Oldman, Darkest Hour (توقع وتفضيل)

Denzel Washington, Roman J. Israel, Esq.

فوز جاري أولدمان أمر مفروغ منه، وعدم حدوث ذلك سيكون مفاجأة صادمة!

فاز جاري أولدمان فعلاً.

--

  • أفضل ممثلة في دور رئيسي:

Sally Hawkins, The Shape of Water

Frances McDormand, Three Billboards outside Ebbing, Missouri (توقع وتفضيل)

Margot Robbie, I, Tonya

Saoirse Ronan, Lady Bird

Meryl Streep, The Post

أيضاً فوز فرانسيس مكدورماند متوقع جداً، تفضيلي الثانوي لسيرشا رونان.

فازت فعلاً كما هو متوقع.

--

  • أفضل إخراج:

Dunkirk (تفضيل)

Get Out

Lady Bird

Phantom Thread

The Shape of Water (توقع)

أتوقع فوز جوليرمو ديل تورو رغم تفضيلي لكريستوفر نولان.

توقعي صحيح.

--

  • أفضل فيلم: (الترتيب حسب تفضيلي الشخصي فقط)

Three Billboards outside Ebbing, Missouri (توقع)

Darkest Hour

Lady Bird

Dunkirk

Call Me by Your Name

Get Out

The Shape of Water (توقع ثانوي)

Phantom Thread

The Post

فاز فيلم Shape of Water للأسف! في رأيي لا يستحق الجائزة على الإطلاق، الفيلم جيد ويستحق جميع الجوائز الأخرى التي فاز بها، لكن جائزة أفضل فيلم كان من المفترض أن تذهب إلى Three Billboards!

  • أتوقع وجود منافسة بين Dunkirk و Baby Driver على جائزتي مونتاج الصوت ومكساج الصوت، أتوقع فوز أحدهما بالجائزتين أو فوز كل فيلم بجائزة. أتوقع أيضاً فوز أحدهما بجائزة أفضل مونتاج (Film Editing).

فاز فيلم Dunkirk بالجوائز الثلاث.

  • أتوقع فوز فيلم The Square بجائزة أفضل فيلم أجنبي، تفضيلي الشخصي للفيلم الروسي Loveless.

فاز الفيلم التشيلي A Fantastic Woman.

  • أتوقع وأفضل فوز فيلم Coco بأفضل فيلم رسوم متحركة.

حصل الفيلم على الجائزة فعلاً.

  • أتوقع حصول The Shape of Water على عدد كبير من الجوائز، وأتوقع عدم حصول فيلم Get Out على أي فوز.

فاز الأول ب4 جوائز؛ واحدة منها غير مستحقة تماماً، وحصل الأخير على جائزة واحدة كان يستحقها فيلم آخر برأيي.

انطباعي العام عن النتائج: فيلم دونكيرك حصل على كل الجوائز التي كان ينافسه فيها Baby Driver وظُلم كثيراً فيلم Three Billboards لحساب فيلمي Shape of Water و Get Out في جائزتي أفضل فيلم وأفضل سيناريو أصلي.

--

ماذا عنكم؟ ماهي أفلامكم المفضلة هذا العام؟ ما هي انطباعاتكم عن جوائز الأوسكار؟