ملاحظة:

  • اذا كان لديك فرد من العائلة او قريب في المعتقل .. ربنا لاتود مشاهدة هذه الافلام.

في مناطق لايعرف النصف الاخر من العالم عنها الصورة التي يجب ان تعرف - احيانا ولا حتى ذات النصف =)- ، يأتي صناع الافلام ليشاركوا مع الجميع قصصا ايقونية لمعاني العدالة والاخوة والروابط الاسرية .

على الرغم من كوني انفر من الافلام ذات الطابع الدرامي او الحزين الا أنني أعتبر مشاهدة هذا النوع من الافلام واجبا علي .. أريد أن أصغي بقلبي لما أراد هؤلاء الابطال المناضلون أن يوصلوه للعالم.

وأتيتكم بفلمين أود أن تطلعوا عليهما ان لم تكونوا قمتم بذلك بالفعل.

فلمانا اليوم من الشرق، احداها قديم قليلا والاخر جديد ومعاصر.

stoning of soraya

رجم ثريا .

بعد ميتة ثريا الظالمة وعدتها خالتها أن يعرف العالم كله حقيقة براءتها وهو ماحصل حيث قابلت خالتها "زهرة" صحفيا استمع اليها وكتب رواية من قصتها اشتهرت كثيرا في تسعينات القرن الماضي ثم صدر من الرواية فلم اشتهر هو أيضا، ما اثار قشعريرتي في الموضوع هو قوة وشجاعه خالتها في مواجهة الكل لاجل قضية ابنة اختها اضافة الى تحقيقها لوعدها بجعل الدنيا تعرف قصة البريئة ثريا.

فلم يستعرض الاجرام والظلم الذي تتعرض له المرأة باسم التطبيق الخاطئ والجائر للدين.

sarbjit

مجددا امرأة اخرى تحارب لاجل فرد من العائلة "شقيقها" الذي اختفى في احدى الليالي ومن لحظتها وشقيقته تبحث عنه في كل مكان كل يوم بجد حتى اكتشفت انه تعرض للاعتقال في الحدود الباكستانية ظننا منهم انه جاسوس هندي باسم مماثل - الاحداث تدور هنا بين باكستان والهند اثر التوتر الذي نشأ بين البلدين بسب انشقاقهما عن بعضهما .. باكستان تأسر مواطنين هنودا وتعتبرهم "جواسيس" والهند بالمثل تقوم باسر مواطنين باكستانيين.-

قامن هذه السيدة بمحاربة ليس فقط قادة البلاد الذين خذلوها ولم يؤمنوا بقضيتها أو عائلات ضحايا الارهابي الأصلي الذين لم يتعاطفوا معها ولا شعب باكستان الذي عاداها وبلدها، بل وقفت ضد الكراهية والظلم وضد الهتافات التي تدعو للتفرقة والكراهية والعنصرية في زمن حساس وحتى ضد الارهاب نفسه وتهديدات بالموت.

هل ستحقق هذه الاخت وعدها لاخيها بالعودة سالما غانما الى الهند في احضان زوجته وبناته؟

كلا الفلمين يحملان نهايات واقعيه جدا لا وعود بسعادة ازلية او نهايات ديزنية .

بكيت كثيرا جدا في الفلمين ولكن اكثر من ذلك الهمتني جدا شجاعة السيدات وقوة الرابطة الاسرية واكثر من ذلك قوة صوت الحق وقوة الانسان المحق في نفسه .

هل هناك قصة اخرى يجب ان نعرفها؟ اخبرنا بفلم اخر يحمل قضايا مشابهه لطفا .