الرعب له ذوق خاص ، بالضبط مثل الموسيقى وطريقة الملبس .. قد تشاهد فيلم رعب ، وتعتبر أنه أكثر فيلم رعب شاهدته في حياتك ، وأنه جمّد الدماء في عروقك ، في الوقت الذي أعتبره أنا مجرد تسلية تصلح للصبية ..

سؤالي ، ما هي أبشع أفلام الرعب التي مازلت تتذكرها حتى الآن ؟

على المستوى الشخصي ، هناك بعض أفلام الرعب التي علقت في ذاكرتي جداً ، ربما لأنها تلعب على وتر نفسي خاص بي جداً منذ طفولتي .. او ربما لأنها مرعبة فعلاً - بالنسبة للجميع - ..

أذكـر منها - بلا ترتيب - :

  • فيلم The Exorcist انتاج 1973 .. ملك افلام طرد الأرواح الشريرة ، ويقال ان بعض العاملين في الفيلم اصيبوا بحالات اهتياج حقيقية اثناء تصويره ، ومازالت البعض يكتب عنه أنه فيلم ملعون فعلاً .. مازال هو الأفضل على الإطلاق في رأيي ..
  • ثنـائية The Ring .. بشكل عام فيلم جيد .. لكن أعترف أن شريط الفيديو الذي يدور حوله الفيلم ، كلما رأيته يثير قلقي .. أعتقد ان صانع هذا الشريط تعمّق كثيراً في الرعب النفسي ، لينتج شريطاً صغيراً مثل هذا ..

شاهده ( أو تذكـّره ) :

  • فيلم Case 39 .. هذا الفيلم يحمل نفس تيمة استحواذ شيطاني على طفلة ، ولكنه الأفضل على الاطلاق .. الفتاة التي مثلت دور الطفلة التي تم الاستحواذ عليها قدمت آداءً رائعاً .. من أجمـل أفلام الرعب التي شاهدتها بصراحة ..

  • فيلم As Above, So Below .. هذا الفيلم من أفلام الـ Found Footage ، أي الكاميرا المحمولة على الكتف .. أحداث هذا الفيلم أثرت في جداً ، ورأيت انها مرعبة فعلاً ، ولها حبكة ممتازة .. حتى مشاهد الرعب ، وجثة الملك الصليبي التي لم تتحلل ، مع حبكة لعنة فرعونية ، في شبكة الصرف الصحي في باريس ..

حالة عظيمة من الرعب والتاريخ والتشويق ..

  • فيلم Insidious .. او كما يصمم المترجم العربي على ترجمته ( غدّار ) .. تم إصدار 3 اجزاء منه ، أزعم ان الجزء الأول تحديداً يمكن وصفه بالرهيب ..

فعلاً الجزء الأول من هذه السلسلة أعتبره من أفضل افلام الرعب التي شاهدتها على الإطلاق .. وقد جعلني أقضي ليلة سيئة فعلاً لأني شاهدته في الشتاء ، الساعة 2 صباحاً ..

فيلم حقيـر ، من النوع الذي يجعلك تطلق السباب السافل أثناء المشاهدة ، وتتلفت حولك كثيراً طوال الوقت منتظراً ظهور الشيطان في أي لحظة..

  • فيلم Sinister .. الجزء الأول .. كمية الصدمات المفاجئة التي تظهر لك في هذا الفيلم مزعجة جداً ، لدرجة تصبح فيها متحفزاً على مدار الساعة ونصف لظهـور الشبح .. كان فيلماً جيداً ..

أتذكر أنني كنت سأتعرض لأزمة حقيقية ، لأنني كنت اشاهده وانا أتناول العشاء .. أحد المشاهد جعــل الأكل يقف في حلقي ، ويجعلني عاجزاً عن التنفس..

كنت سأروح ضحية فيلم رعب أحمق ، بالمعنى الحرفي لا المجازي.. لا تأكل أثناء مشاهدة فيلم رعب ..

  • الجزء الأول من The Conjuring .. كان فيلم جيد جداً ، بعكس الجزء الثاني ..

  • هو يتبعك .. it follows .. مصمم انه واحد من أكثر الافلام رعباً ، خصوصاً انه يلعب على تيمة الشبح اللا مرئي ..

وهناك فيلم آخر اسمه ( At the Devil's Door ) انتاج العام 2014 ، اعتقد انه كان جيد جداً ، رغم انه لم يحصل على تقييمات مرتفعة بعكس معظم الأفلام الماضية ..

كما اشرت ، الرعب شيء خاص بكل شخص منا ، ما قد أراه انا مرعباً قد تراه انت مسلّيـاً .. والعكس صحيح ..

ومرة أخرى ، أنا لا أسألك عن أفضل افلام الرعب التي شاهدتها واعجبك وقضيت معه وقتاً مسلياً .. بل أسألك أكثرها بشاعة بما يكفي لأن ينطبع في ذهنك فترة طويلة ..