عادة لا أحب افلام الرسوم المتحركة أو الأنمي .. افضل الأفلام التي يقوم بأدوارها بشر ، حتى لو كان يعتمد على إبهار بصري كبير .. لكن العنصر البشري مهم جداً بالنسبة لي بخصوص مشاهدة أي فيلم ..

عثرت على فيلم Wall E أثناء بحثي في قوائم أفلام الفضـاء والكونيات كالعادة .. ضايقني أنه فيلم أنمي ، ولكني قررت مشاهدته بإعتباره يناقش امراً كونيـاً ..

ولم اكن اتصوّر أن يكون هذا الفيلم من أفضل الافلام التي شاهدتها في حياتي بجدارة .. ثم ، لاحقاً عرفت أن هذه الشهرة والمكانة التي حازها ، جعلته يحجز مكانه شبه الدائم في قوائم ( أفضل الأفلام التي شاهدتها في حياتي ) في كل مواقع نقد الأفلام تقريباً ..

======

عالم ما بعد الابوكاليبس ، وانهيار الحياة على الارض .. البشر غادروا الكوكب ، واستقروا جميعاً في مركبة فضائية عملاقة معلّقة على أطراف المجرة .. يمارسون حياتهم في لهو كامل ، بينما تغيرت اشكالهم تماماً واصبحوا كلهم بدنـاء بسبب عوامل حياتهم في الفضاء الخارجي ..

ترك البشر بعض الآلات الصغيرة المسئولة عن تنظيف الكوكب .. في الوقت الذين يرسلون فيه من وقت لآخر الات اخرى للبحث عن اي بوادر للحياة في الكوكب ، مثل النباتات .. بحيث تعيد لهم الامل للعودة الى الأرض بعد سنين طويلة من خراب الكوكب ..

ومن ضمن هذه الآليات الصغيرة المسئولة عن التظيف ، كان Wall E الذي يبدو انه كوّن عواطفاً ومشاعر مختلفة عن بقية الآلات ..

لن أحرق عليكم الفيلم .. ولكن تأكد ، أنه لو لم يكن فيلماً عظيماً الى اقصى الحدود ، ممتعاً للغاية ..لم أكن لأرشّحه لك إطلاقاً ، لاني كما ذكرت أكره الانمى..

لكن فيلم Wall E حتماً استثناء :)

=======

التقييم الفني : مرتفع للغاية على IMDB يصل الى 8.4 ، وتقييم نقدي مرتفع فى الطماطم المتعفّنة ..

المشاهدة العائلية : صالح تماماً للمشاهدة العائلية .. هو فيلم عائلي بإمتياز أساساً بنسبة 100 % ..

تسلسل الاحداث : مميز .. تصوير بديع .. لا ملل إطلاقاً .. وفكرة مميزة وجديدة ، وليست مألوفة في عالم الخيال العلمي عموماً ..

يُقال أن شركة بيكسار تعد جزءً ثانيـاً لفيلم Wall E ، سيتم طرحه في العام 2017 .. إلا ان هذا الامر حتى الآن غير مؤكد .. ولو كان صحيحاً ، فالمؤكد أنها ستتلقى أنهاراً من الأموال لأرباح هذا الفيلم بلا مبالغة ..

وطبعاً حجز مكانه ضمن لائحة أفضل 250 فيلم في التاريخ ..