منذ فترة شاهدت فيلم ( دوريان غراي Dorian Gray ) ، وترك بداخلي أثر مهم جداً ، يوازي نفس الأثر الذي تركته الرواية الأصليـة التي بُنى عليها الفيلم ، الذي كتبها المبدع الامريكي ( أوسكار وايلد ) في نهاية القرن التاسع عشر ..

هذا الفيلم من أهم الأفلام التي أقترح على الجميع مشاهدتها بأي شكل من الأشكال ، سواءً كنت تبتدئ حياتك العملية ، أو في منتصفها ، او وصلت لمرحلة من مرحال حياتك يمكنك ان تصف نفسك بأنك شخص ناجح ..

فيلم ، ورواية .. أقل وصف لهما مهمـا أنها تجسيد للعبقرية ..

=====

اجواء بريطانية راقية جداً ، يظهر فيها شاب متواضع جداً قادم من الريف الانجليزي ليرث تركة كبيرة جعلته ثرياً بين ليلة وضحاها .. طوال الوقت الشاب هادئ ، وديع ، نقي ، طيب .. حتى تُرسم له تلك الصورة ( البورتريه ) الفخمة التي تظهره بشكل عظيم وملهم ..

يبدأ الشخص الوديع الهادئ في التحوّل الى مسخ .. أناني .. متكبر .. سليط .. شهواني .. قاسي ، ووحشي الى أقصى درجة ..

طبعا هذا التحوّل لم يأتِ سوى بنصائح لورد هنري ( الذي جسّد دوره كولن فيرث ببراعة هائلة ) الذي يمثّل شيطاناً بشرياً ، يزيّن له كل شيء سيئ .. ويكرّهه في كل فضيلة ..

فيلم عبقري .. ورواية من أفضل روايات الكاتب الشهير اوسكار وايلد ، اعتقد أن كل عضو في مجتمع حسوب من الضروري ان يخصص وقتـاً إما لمطالعة الرواية .. او مشاهدة الفيلم ..

ومن المهم - في رأيي - ان يحمل كل منا حذره من مستوى ظهور هذا الـتحول على الـدوريان غراي علينا جميعاً .. لأنه لابد أن يظهر فعلاً في وقت من الأوقات ، سواءً بإدراكنا أو لا ..

=====

تقييم الفيلم هو 6.3 على IMDB .. في رأيي يستحق الوصول الى 8 ..

المشاهدة العائلية : لا يصلح للمشاهدة العائلية .. لكن إيـاك أن تتجاهل مشاهدة هذا الفيلم العظيم بسبب بعض مشاهده .. الفيلم ثري جداً بالمعاني ومذهل .. تجاوز هذه المشاهد بـ Skip ، أو احصل على نسخة cut منه ..

الحبكة والدراما : من أفضل ما يمكن .. لا ملل إطلاقاً ..

مستوى القصة : درامي انساني عميق جداً .. الحوار نفسه به جواهر لفظية حقيقية .. صحيح انك سوف تستمتع بالسياق الخيـالي للقصة ، إلا أن معانيها واضحة تماماً في التحذير من هذه الحالة .. قصة نموذجية فعلاً ..

توقيت المشاهدة : أقترح ان تكون في وقت تحتاج فيه لمشاهدة فيلم عميق ، وممتع ، ومميز في التمثيل والاخراج ..

فائدة جانبيـة : يمكنك اكتساب مجموعة من أرقى المصطلحات الانجليزية البريطانية وأكثرها تحذلقاً على الإطلاق من هذا الفيلم..

========

الرواية ايضاً ينطبق عليها نفس ما جاء في الفيلم .. انا قرأت الرواية أولاً منذ فترة طويلة ، وكانت من أكثر الروايات التي لفتت نظري في الأدب العالمي .. ولكن مشاهدة الفيلم جعلتها أكثر تشويقاً وروعة ..

فيلم ورواية من أفضل ما شاهدت وقرأت في حياتي .. اتمنى ان تحقق الافادة والمتعة لكم جميعاً :)