عندما رشّح لي صديق مشاهدة فيلم Chef انتاج العام 2014 ، تفقدت قصته سريعاً وشعرت بالإستياء .. يبدو فيلم سخيف ممل عن الطهي ، وقصته ليست محفزة لأن أضيع ساعة ونصف من وقتي لمشاهدته ..

وتركته فتـرة طويلة ، بعد ان قمت بتحميله ، دون مشاهدة ..

حتى جاء الوقت الذي شعرت برغبتي في اضاعة الوقت ، فقمت بمشاهدة الفيلم .. والنتيجة أنني استمتعت بكـل دقيقة ..

فيلم Chef هو أول فيلم شاهدته بخصوص عالم الطبخ والمطاعم ، هو مزيج من استعراض قصة ريادية مهمة للغاية لشيف بدين طُرد من احد المطاعم ، وقرر بدء مشروعه الخاص من الصفـر .. قصة تبدو عادية ، ولكن مستوى الإبهار ، والإلهام والدروس التي من الممكن ان تستخرجه من هذا الفيلم لا تعد ولا تُحصى ..

 التقييم الفني : تقييم 7.4 على IMDB ، مستوى فني رائع في القصة والاخراج والتصوير ..

المشاهدة العائلية : صالح تماماً للمشاهدة العائليـة .. بل أوصى بمشاهدته عائلياً ، الفيلم يكون ممتعاً جداً برفقة الأسرة ..

=======

 في نفس العام ، وقع أمامي الفيلم العظيم : the hundred foot journey انتاج العام 2014 أيضاً ..

فيلم مميز آخر ، حجز مكانه في ذاكرتي فترة طويلة ، يحكي قصة إصرار عائلة هنديـة فرّت من تطهير عرقي في الهند ، ولجأت الى أوروبا لتستقـر في مدينة صغيرة فرنسيـة شديدة الاناقة والبساطة .. ويقرر الهنود أن يغزو هذه المدينة بنوعيـة أكلات هندية رائعة ..

هذا الفيلم يعج بمعاني عظيمة فعلاً .. الاصرار .. البدء من الصفر ، تلاقح الحضارات والثقافات بين السيدة الفرنسية المتعجرفة ، والعائلة الهندية البسيطة المثابرة .. ويحمل معاني ايضاً في مكافحة العنصـرية ..

 التقييم الفني : فيلم فوق الرائع ، حاز على تقييم 7.3 على IMDB وقام أبطال الفيلم بأدوار رائعة ، ربما يجعله من افضل الأفلام التي يمكنك مشاهدتها فعلاً ..

المشاهدة العائلية : صالح تماماً للمشاهدة العائلية .. الفيلم ( عائلي ) جداً بالأساس ..

========

اما الفيلم الثالث ، الذي يدور أيضاً في عالم الطهي والطبخ ، فهو فيلم Burnt ، انتاج العام 2015 ، وبطولة النجم الامريكي المميز برادلي كوبـر ..

هذا الفيلم من الأفلام المميزة ايضاً التي يمكنك مشاهدتها في عصـر يوم صيفي هادئ ، يحكي عن قصة طبّــاخ متميّــز خرج عن طريق التميز الى الانحراف والضياع لسنوات .. ثم قرر العودة للنجاح والامجاد ، والحصول على نجمـة شيف مميز مرة أخرى ..

 يواجه الطبّـاخ الشاب مشاكل ، تتعلق بماضيه والمشاكل التي تسبب فيها .. والحاضر ، وتضاؤل فرصه في النجاح .. واصراره على الوصول الى هدفه ..

فيلم مميز آخر عن عالم الطبخ ، يمزج بين الفكرة والإلهام ، والطعام الشهي ..

التقييم الفني : فيلم رائع آخر ( ولكنه ليس في روعة الفيلمين السابقين في رأيي ) حاز على تقييم 6.6 ..

المشاهدة العائلية : صالح للمشاهدة العائلية ، بإستثناء بعض المشـاهد ..

===========

هذه الأفلام الثلاثة مميزة فعلاً ، واقترحها لكل متابعي مجتمع الافلام والسينما ..

 أحياناً تبدو القصة الخارجية سخيفة أو مملة .. او تشعر أن هذه الأفلام ليست ذوقك أبداً ، وأنك لن تضيّع ساعات من وقتك لمشاهدة فيلم يدور في عالم الطبخ والأكل .. ولكن الحقيقة أنها أفلام رائعة فعلاً ، اعطها فرصة ولن تندم :)

فقط ، في حالة واحدة أنصحك ألا تشاهد هذه الأفلام .. إذا كنت تتبّع حميـة غذائية لتخفيض وزنك هذه الأيام ، ابتعد تماماً عن هذه الأفلام تحديداً .. لأن كل فيلم منها ، بمجرد الإنتهاء منه ، ستهرع الى الثلاجة وتحاول إلتهام كل ما تراه أمامك ..

استمتعوا ..