لا أحب المبالغات عادة فيما يخص تقييم الأفلام ، ولا أميـل دائماً لمن يقول : كان هذا أفضل فيلم شاهدته في حياتي..

ولكني ، عندما يتعلق الامر بفيلم ( اتصـال Contact ) ، أعتقد انه - بالفعل - من ضمـن أفضــل الأفلام التي شاهدتها في حياتي ..

ليس لأن تقنيات انتاج الفيلم مدهشة .. إطلاقاً ، هو يعتبر فيلم إمكـانياته متواضعة قليلاً ، كونه انتاج عام 1997 ، ولا يمكن أن يكون منافساً لجودة انتاج الافلام الحاليـة ..

انمـا روعة هذا الفيلم نابعة من انه تجسيد لرواية بنفس الإسم ، كتبها عالم الفيزياء العبقري الشهير ( كارل سيغان ) عام 1984 ..

شاهد المشهد الإفتتـاحي العظيم للفيلم :

======

عالمــة فيزيائية فلكيـة لا دينية ، تسعى لتنشـئة إتصــال مع حيــاة خارج الأرض في المجرات البعيدة .. تعمل في مرصد فضائي .. تكتشف وصول اشارة فضائية مفهومة ، يتم تحليلهـا وبحثها تجد أنها إرشاد من مخلوقات ذكيــة للأرضيين بطريقة عمل جهــاز يرسل صاحبه الى مركز المجرّة ..

في الفيلم نقاشات مطوّلة ضمنية وواضحة بخصوص صراع العلم والدين ، مع لمحة فلسفية عظيمة جداً ، توضّح الجانب الفلسفي في شخصية ( ساغان ) كاتب الرواية ، والصراع بداخله الذي انتصـر بشكل واضح لفكـرة وجود الإلــه ، حتى لو كان هو مُنكــراً له بشكل علمي ..

لن تفهم هذا المعنى ، سوى مشاهدة هذا الفيلم العظيم ..

مواصفات الفيلم الفنيّــة :

  • تقييم IMDB مرتفع : 7.4

  • المشاهدة العائليـــة : الفيلم صالح للمشـاهدة العائلية ( إلا لو كانت المعاني الفلسفية فيه تجد أنها غير مناسبة لمشاركتها عائليـاً )

  • التصوير والإخراج : بديـع .. تركيـز على المعاني الانسانية والنقاشات العلمية ، أكثــر من الإبهار الخيالي العلمي .. الذي كان موجوداً ايضاً بدرجة جيـدة ..

  • نسبة الملل : غير موجودة .. إلا إذا كنت بالأساس تملّ من الحوارت المطوّلة قليلاً ، وتسعى للإبهار البصري طول الوقت .. ربما تصاب ببعض الملل في بعض الاجزاء ..

======

بشكل ما ، أفتـرض أنه من الضروري ان تشاهد هذا الفيلم في أقرب وقت تجد فيه نفسك متفرغاً .. يعج بالمعاني فعلاً التي لم تنقص الصورة البصرية منها شيئاً ، ولا تختلف عن الأثر الذي تتركه الرواية الأساسية ..

حتى العنوان نفسه ( اتصــال ) مازلت أشم فيه رائحـة مزيج من علم ودين وفلسفة .. بصراحة ، سيغـان اختار عنوان روايته ببراعة ..