في البداية ، لفت نظري حديث بعض المستخدمين على الفيسبوك بخصوص هذا الفيلم .. بحثت عنه ، فوجدت كل شيء غريب تقريباً ..

فيلم ( مدينة الخطيئة Sin City ) ، هو فيلم مبنى على سلسلة كوميكس شهيرة في امريكا ، صدرت منذ التسعينات من القرن الماضي .. رسوماتها غريبة .. كلها بالأبيض والأسود .. وتحكي عن شخصيات عجيبة في تعيش جميعها في مدينة الخطيئة ..

إذا لم تشاهده ، فدعني أقرّب لك الصورة أنه يبدو عالماً مزيج من مرح وممتع ومقبض وكئيب في نفس الوقت .. قريب نوعاً من مدينة ( غوثام ) الشهيرة في أفلام بات مان .. مع فارق هائل طبعاً ..

الفيلم تحت تصنيف : أنثـولوجي ( قصص متفرّقة ) .. و neo noir وهي نوعية من الأفلام تكون ذات طابع غريب في الاحداث ، وخيالية قليلاً ، وتمزج العنف بالرعب بالأحداث غير المعقولة ..

كل هذا ، شجّعني أن اشاهد الفيلميـن ، أحدهما صدر في العام 2005 بإسم Sin City ، والآخر صدر في 2014 بإسم : Sin city : a dame for kill

بصراحة ، أحببت الفيلمـين ، وأعتبــر أنهما من أكثـر الأفلام جنوناً التي شاهدتها في حياتي، ليس فقط للأحداث الغريبة .. وإنما لطريقة التصوير المدهشة ، والإخراج ، ونوعية الشخصيات ، ودمج كل هذا الجنون في جمل حوارية عميقة جداً معظم الفيلم ، اقرب لطريقة ( الخواطر ) ..

لن أحرق عليكم الفيلمين ، ولكن أشير الى نقاط سريعة :

  • الجزء الأول من الفيلم أفضـل .. تقييمه 8 على IMDB .. الجزء الثاني لا بأس به ، بتقييم 6

  • الفيلمان غير صالحين للمشاهدة العائليـــة بتاتاً ( عنف مفرط - مشاهد غير لائقة ) ..

  • كل أحداث الفيلمين تم تصويرهما في ستوديوهات صغيرة ، بخلفية خضراء .. الفيلم كله بلا استثناء قائم على الجرافيكس .. شاهدت الـ Making off الخاص به ، فوجدت ان كل التمثيل يتم في استوديو صغيـر محاط بالستائر الخضراء لا أكثر !

  • ستحب هذا الفيلم جداً لو كنت عاشقاً للقصص المصوّرة والكوميكس عموماً ..

  • يشمل العديد من الأمور غير المفهومة ، وغير المنطقية ، وغير المقنعة ، وتقسيمـات غريبة .. وتداخل غريب بين الشخصيات في كل قصة .. هو جنون محــض بكل ما تعنيه الكلمة ..

  • تعتبر هذه الثنائية أشهر مثال على الإطلاق حالياً لمفهوم أفلام الـ neo noir ، وقرأت أنه يتم تدريسها كنموذج فريد كامل بخصوص هذه النوعية من الأفلام ..

  • لا ملل اطلاقاً .. ربما الاستياء ، وعدم الفهم ، والضيق ، والشعور بالكآبة أيضاً .. لكن اخراج كل منهما ، وتسلسل الاحداث فيهما عبقرياً ..

قبل مشاهدة الفيلمين ، كنت أعتبرهما أقرب للتهريج .. لكن أثناء ، وبعد المشاهدة عرفت انه فعلاً يحمل متعة خفية غريبة للمشاهد ، حتى لو كانت الاحداث غريبة جداً ، وألوان غريبة ، وطريقة تصوير أغرب ، وشخصيات غريبة ..

غرابة هذه الثنائية جعلتها من أكثر الافلام جنوناً ، ومتعة في نفس الوقت ..