لم أسمع بهذا الفيلم من قبل ، ووقعت عليه بالصدفـة أثناء بحثـي عن آخـر أفلام الممثـل الأسطوري ( جاك نيكلسـون ) ، الذي لم يظهر في أي عمل سينمائي منذ العام 2010 ، بسبب تقدم سنّـه وتراجع صحته ، وهو الآن على مشارف الثمـانين..

كان من ضمن الأفلام الأخيرة التي قام ببطولتها فيلم ( The Bucket List ) ، انتاج العام 2007 .. يشاركه في البطولة الممثـل الأسمـر المحبوب من الجميع تقريباً ( مورغان فريمـان ) .. فاعتبـرت أنه سيكون فيلماً شيّقـاً لأنه يجمـع هذين البطليـن الكبيـرين ..

ولكن ، لم أكن أتصوّر أن يكون بهذه الروعة ..

مريضـان يقضيـان أيامهما الأخيرة بسبب توغل السرطان في جسدهما .. أحدهما شديد الثراء ، ولكنه وحيــد بلا أسرة .. والآخر فقيــر ، ولكنه محاط دائماً بالدفء الأسري ..

يقــرران معاً - وهما اللذان يعانيـان ألم المرض الذي جاءت تقارير الأطباء أن كلا منهما لديه 6 شهور في الحياة - .. أن يجهزا ( قائمة بالأشياء التي يودون فعلها قبـل الموت ) ..

لن أحـرق عليكم الفيلم .. ولكنني أشدد بضـرورة مشاهدته ، لأنه - على الرغم من المتعة في المشاهدة - ، إلا أنه أيضاً يقدم معاني هامة جداً يجب أن تستوعبها بخصوص الحيـاة والألم والمرض والمعاناة والمرح وإرادة السعادة..

  • التقييــم : تقييم متقدم ، يتجاوز الـ 7 درجات على الـ IMDB ، وتقييم مرتفع على الطماطم الفاسدة.

  • المشاهدة : يصلح تماماً للمشـاهدة العائليــة ..

  • عمق الفيلم : من نوعية الأفلام التي سيلفت نظـرك العديد من المشاهد فيها بخصوص الألم .. المرح .. الاقتباسات العظيمة المُلهمة التي تلخص لك الحيـاة بشكل مركّــز ، من وجهة نظــر ثري يقضــي أيامه الأخيرة ، ومن وجهة نظـر فقيــر مثقف يقضـي أيضاً أيامه الأخيــرة !

حتى معـاني الوجود ، والإيمـان بالله ، ومفهوم الأسرة ، والإختلاف الطبقي ، والبحث عن الجمال وسط الألم ، ومساعدة الآخرين ، وزيارة أهم وأعظم الاماكن في العالم .. ستجدها في هذا الفيلم بشكـل مُلهم ومميز..

الفيلم انضم بجدارة الى قائمة افضــل الأفلام التي شاهدتها في حيـاتي ، وبالفعـل تنطبـق عليه كافة معاييـر العمـل الفني المميــز ، التي تدور كلها حول سؤال :

  • هل استطـاع هذا العمــل أن يغيّــرك الى الأفضـل ؟

والإجابة من طرفي كانت قولاً واحداً : نعم ..

في إنتظـار مشاهدتكم ، وتقييمكم للفيــلم .. اعتبـروها مهمـة ( ضـرورية ) ، وليس مجرّد فيلم ترفيهي للمشاهدة لا أكثر ..