كثيرا ما أخشى شهرة أفلام بوليوود فهي في الغالب شهرة زائفة، إلا أن فيلم 3idiots حسب رأيي قد شكل الإستثناء بإمتياز. الفيلم من بطولة المبدع أمير خان و إخراج راجكومار هيراني وقد فاز بأكثر من 40 جائزة وحاصل على تقييم8.2/10 في الموقع العالمي imdb وحاصل على على المرتبة 113 في top 250 في نفس الموقع، وقد حصل على إشادة كبيرة من النقاد، كما نال إعجاب المشاهدين بشكل كبير.

تناول الفيلم موضوع مشاكل التعليم في الهند -وهي نفسها التي نعاني منها في العالم العربي- بطريقة كوميدية هزلية مع لمسة رومنسية، وتدور أحداثه حول ثلاث طلاب هم رانشو وراجو و فرحان ومغامراتهم في الجامعة.

لن أقوم بنقد الفيلم من ناحية التصوير أو الإخراج أو التمثيل، وإنما سأتحدث عن مشاكل التعليم التي تطرق لها الفيلم، وهي كالتالي:

1- "هل تعرف أكثر من الكتاب، إذا أردتم النجاح عليكم أن تجيبوا من الكتاب!!" هته هي العبارة التي قالها الأستاذ لرانشو حين أجاب عن السؤال بإجابة مختصرة غير موجودة في الكتاب، فالنظام التعلمي يعتبر الإجابات الموجودة في الكتب المدرسية هي وحدها الصائبة وكل ما هو دون ذلك فهو خاطئ.

2-إحباط المبدعين من طرف المسؤولين: ظهر هذا حين رفض المدير قبول مشروع أحد الطالب وهو جوي لوبو، وهذا ما أحبط هذا الطالب العبقري وجعله يقدم على الإنتحار.

3-إجبار الأولياء أبناءهم على إختيار تخصص لا يرغبون فيه: وتجلى هذا في إجبار أبوي فرحان إبنهما على دراسة الهندسة رغم أنه يهوى التصوير، و هذا ما جعله يحتل المراتب الأخيرة في كليته.

4-نظام تعليمي تقليدي: إنتقد الفيلم النظام التعليمي القائم على الرتب حيث إعتبر ترتيب الطلاب هو تفريق بينهم.

5-التعليم من أجل الشهادة أو من أجل العلم؟ : كل الطلاب حاليا يرغبون في التعلم ولكن من أجل الحصول على شهادة جامعية يفتخرون بها وليس من أجل تنمية القدرات العلمية والثقافية والعقلية، على عكس الطالب رانشو الذي لم تهمه الشهادة الجامعية حيث أنه جاء طلبا للعلم وفقط، وهذا ما جعله ينجح في حياته العملية.

6-لا تعتمد على الحفظ! :في الجامعة يوجد ذلك النوع من الطلاب الذي يجفظ الدروس حفظا صما دون فهم، وهذا هو بالضبط ما يقوم به ٍتشاتور الذي عقد مع رانشو تحديا مفاده أن يلتقيا بعد عشر سنوات من الجامعة و يريا أي منهما أكثر نجاحا في حياته. أصبح رانشو -الذي يعتمد على الفهم- عالما و صاحب 400 براءة إختراع ويحلم تشاتور بعقد اتفاقية عمل مع رانشو.

كانت هذه مقتطفات من المشاكل التعليمية التي تعرض لها الفيلم الإستثنائي 3idiots، في إنتظار تعليقاتكم.