قاعدة الأثلاث:

هي القاعدة التي يجب على كل مصور سينمائي (و حتى فوتوغرافي) أن يأخذها بعين الإعتبار دائما. عرفت هذه القاعدة منذ بداية ظهور الفنون التشكيلية القديمة، عرفت بالقاعدة الذهبية. و هي التي تساعد على جعل الصورة أكثر انسجاما بين عناصرها و بأبعاد مثالية.

بعيدا عن التعقيدات الرياضية للقاعدة الذهبية و التي استمدينا منها قاعدة الأثلاث، نقوم برسم خطوط وهمية تقسم الصورة إلى ثلاث أجزاء أفقيا و عموديا متساوية: يسمون بخطوط القوة أو خط الثلث (ليس خط الكتابة طبعا).

في أحد هاته الخطوط نضع العنصر المهم من الكادر، فإذا كان في الوسط تماما، فسيخلق ما يسمى بالتناظر، بالإضافة إلى كونه سيكون رتيبا و لا يجلب الإهتمام. أما إذا وضعنا هذا العنصر من الكادر في أحد هذه الخطوط و ليس في الوسط تماما، فهذا سيخلق ديناميكية في تكوين الصورة، مما سيجعلها أكثر تلائما و تناغما للعين البشرية خاصة، بالإضافة إلى أنها ستعزز من جماليتها.

شاهد صورة توضيحية للقاعدة على هذا الرابط:

http://www.photo-paysage.co...

قاعدة الـ 180° درجة:

هي القاعدة الذهبية الثانية في التركيبة السينمائية. عندما يدور حوار بين اثنين أو أكثر، يجب على الكامرا أن تبقى في جانب واحد للمتحاورين، أي تبقى في مساحة لا تتجاوز الـ 180 درجة. فإذا تجاوزت ذلك، فقد تجعل المشاهد لا يفهم اتجاه المتحاورين: هل ينظران لبعض أم هما ينظران لنفس الإتجاه.

مثال: المحاور الأول ينظر إلى الجهة اليمنى، فبالضروة المحاور الثاني ينظر إلى الجهة اليسرى.

إذا قمنا بتطبيق هذه القاعدة، يمكننا حتما تطبيق مبدأ " reverse shot " في مشاهد الحوار.

لفهم أكثر شاهد الصور على هذه الروابط:

http://image.slidesharecdn....
http://i.ytimg.com/vi/z54oc...

قاعدة الـ30 درجة:

إذا قمنا بتصوير شخص/شيء في لقطتين متتابعتين، فلا ينبغي أبدا أن يكون موضع الكامرا هو نفسه في كل لقطة، بل لا بد أن يكون موضع الكامرا في اللقطة الثانية أكبر أو مساو لـ30 درجة، و إلا فسوف تكون اللقطتين متشابهتين و يمكن ملاحظة ذلك بالعين المجردة، إذ سيبدو الأمر أنها لقطة واحدة و حدث خطأ تقني ما، و هذا أكيد أمر غير مرغوب فيه حتما.

شاهد الصورة من خلال هذا الرابط:

https://filmapp.s3.amazonaw...

أطراف الكادر:

يجب دائما أن نترك هامشا على أطراف الكادر عند التصوير. إذ لا يساهم هذا في جعل الصورة أكثر تناغما فحسب، بل لأنه قد توجد بعض الشاشات التي قد لا تعرض الصورة كاملة، فتجد أن الكادر قد قص من أطرافه.

إتجاه النظر:

من المفضل دائما ترك مساحة في اتجاه النظر أو الحركة. ستكون الصورة متناغمة أكثر.

مثال: إذا كانت الشخصية تنظر إلى يمين الكادر، فاجعل مساحة في اليمين، و العكس صحيح.