ما يمكن تعلمه من فلم Interstellar

أولا ما يمكن تعلمه من عناوين أفلام كريستوفر نولان – و هو مخرج هذا الفلم- أن عناوين أفلامه صعبة الترجمة، وجدت في الانترنت من ترجم عنوان هذا الفلم إلى” في جانب النجوم” تيمنا بأسطورة جانب النجوم التي وردت في قصص ما وراء الطبيعة الممتعة لأحمد خالد توفيق الكاتب المصري ، هذه ترجمة مميزة أحببتها لولا أنه لا يوجد اتفاق عليها كعادتنا نحن العرب في الترجمة و السبب الآخر هو أنه في قصص أحمد خالد توفيق جانب النجوم هو مكان ميتافيزيقي تخرج منه كل شرور العالم، وللدلالة على صعوبة ترجمة عناوين أفلام كريستوفر نولان نذكر أن فلم نولان الآخر inception تُرجم بـ:

  • ازدراع.

  • استهلال.

  • بداية.

وهو ما توقفت عليه الترجمة الآن في الويكيبديا ، لأننا لا ندري إلى ما ستتغير لاحقاً.

المهم إليكم أهم النقاط التي يمكن الاستفادة منها بمشاهدتك هذا الفلم:

• أفلام نولان عادة تبدأ بالمشكلة ، و أحيانا تعاني بل دوما ستعاني صعوبة فهم عما يتحدثون في أول الأمر إن لم تطالع مختصراً عن الفلم و الأفضل ألا تفعل، كي لا تحرق الأحداث (والمقال هنا للذين شاهدوا الفلم أو من ينون اعادته ) ، لهذا أفلام نولان تجبرك على اعادتها ، و دوما اعادتها – في رأيي- تكون أكثر متعة من مشاهدتك الأولى لها ، و توضح لك مدى أهمية وعمق الفلم ، أكثر من المرة الاولى .

• النهاية مفتوحة ، يعني يمكن أن تفسرها اما بنهاية سعيدة أو غير سعيدة ، لكني أفضل التفسير السعيد لها في هذا الفلم “بين النجوم” ، وكذلك لفلم “بداية ” من قبل.

• يستعمل الفلم العلاقة بين أب و ابنته و المحبة بينهما لصنع حبكة مثيرة للفلم و هي حبكة ناجحة جدا .

• يستعمل الفلم أيضا حبكة الحب ، و أنه هو المسير لعواطف الناجحين و أنهم يتبعون قلوبهم . في حبكة الفلم يتبع كوبر وهو الأب حبه لولديه لعودته للأرض، بدل انقاذ العالم ، و ابنته في وقت لاحق تنقذ العالم .

• أفلام كريستوفر نولان في المجمل كبيرة الحجم و عميقة ودسمة و فوق الساعتين . وعادة يتعامل مع الموسيقي هانز زيمر الذي اشتهر على نطاق واسع جراء تأليفه الموسيقى لفلم المجالد Gladiator.

• مسحة الغموض في أفلام نولان عالية ، فهو لم يتحدث بتفصيل عن الآفة التي أصابت المحاصيل و الحيوانات و أدت إلى إنقراضها الذي تسبب في الانخفاض الحاد في أعداد البشر ، و صعوبة الحياة فاستحالتها على كوكب الأرض ، و ضرورة بداية البحث عن بديل لأن العالم هناك، أعني الكون : شاسع جدا لدرجة أنه من من الصعوبة بمكان من ناحية منطقية عقلية تصوره يخلو من الحياة سوى الحياة البشرية . ( اقرأ :

علماء ناسا يؤكدون أنه سيعثرون على حياة ذكية في الفضاء في غضون 10 سنوات مقبلة .

التحضير للسفر للمريخ. رحلة بلا عودة إلى كوكب المريخ . الروابط موجودة في المصدر المذكور أسفل المقال )

• تعمل أفلام نولان دوما على تلخيص شديد للثقافة العلمية السائدة وتبسيطها و قد تطرق هذا الفلم للآتي :

1- قانون مورفي ، و قوانين مورفي لم تكن معروفة للثقافة العربية بشكل واسع الى أن ترجمها الكاتب أحمد خالد توفيق في مقال له . المُلاحظ أن بنت كوبر بطل الفلم اسمها مورفي .

2- الفلم يتكلم و يلّخص العديد من القضايا المهمة في غضون توالي الأحداث . منها قضية التعليم فقد جادل كوبر المدرسين في أنه يجب على ابنه أن يتعلم تعليما جامعيا ، بدل أن يكون مزارعا فرُفض طلبه لعدم حاجة العالم لمهندسين بعد الآن فالتكنولوجيا متوفرة الغذاء هو الذي يعاني الندرة .

3- لما وصل كوبر للمدرسة كي يتناقش مع المدرسين حول مسار ابنته و ابنه في المدرسة ، وجد أن المُدرّسة قد استدعته هو لأن ابنته تنشر كتبا خاطئة حول حقيقة صعود الأمريكيين للقمر ، و تحدثت على أنها كانت مجرد دعاية للتغلب على الروس و حسب ، رد كوبر بسخرية كبيرة على الأمر ، و أعطته المدرسة كتابا آخر يحوي تصحيحها لهذه الحقيقة ..أنهم لم يصعدوا للقمر أبدا ..وهكذا يقرر كوبر فصل ابنته نهائيا من هذه المدرسة . فكرة تصحيح الكتب المدرسية بمجرد تبدل وضعيات الدول و مفاهيمها تذكرنا بشدة بـرواية جورج اورويل 1984 .

4- قضية الجيل الانتقالي ، أو المجتمع الانتقالي ، كوبر و أبوه يجلسان للتحاور وقتها وي قول والد كوبر بطل الفلم الطيار والمهندس السابق في ناسا في الفلم ، أن كوبر أي ولده يعيش في مجتمع انتقالي ، و عليه التكيف و التخلي عن أحلامه في ريادة الفضاء ، يجادل كوبر أنه ليس من المفترض به أن يدفع الثمن ، هذا يدلنا على أنه بين مرحلتين زمنيتن فاصلتين في مجتمع ما ، الجيل الذي يعيش المرحلتين يعاني من مشاعر مضطربة و تحديات تجعله فعلا يحضّر للمرحلة الانتقالية الثانية.

5- رغم أن الفلم يتكلم عن المستقبل القريب ، فإن نولان لم يركز على التكنولوجيا العالية أو العامل البصري لابهار المشاهدين ، بل ركّز على الجانب الانساني في الفلم ككل ، و هذا ما أعطاه بعدا انسانيا عاطفيا كبيرا و منح الفلم شحنة علمية عقلية قوية . يجدر بالذكر أن الفلم كتبه أخوه و ليس كريستوفر نولان نفسه .

6- يجادل البعض أن أفلام نولان مقتبسة بالكامل من أفلام أخرى و هذا خطأ ،الأفكار موجودة لمن يطالع و يبحث و يقرأ دوما ، المشكل الأساسي في (كيفية التقديم السليم و الممتع للفكرة ) وهذا ما فعله نولان ، ففكرة استيطان كواكب أخرى قديمة و فكرة أن يرافقهم روبوت عالي الذكاء قديمة فعلا ، لكن فكرة الجدالات بين كوبر والروبوت وحس الفكاهة (القابل للتعديل ) لدى الروبوت هي قضايا محورية مهمة في وقتنا الحالي ، و أيضا المواضيع المهمة و المحورية التي تمت في الفلم ، الاقتباسات والكلام الدقيق المذكور و التركيز على البعد الانساني ، فكرة الأبعاد الخماسية والرباعية و غيرها و تبسيطها رغم تعقيدها الرياضي الشديد ، كُلها قُدّمت بشكل جديد ورائع ، تحدثت بعض التدوينات العربية عن أخطاء كبيرة في النظريات التي قدمها الفلم على أساس أنها فيزياء و الحقيقة أنها ليست مخطئة بشكل كامل ، لأن النظرية التي توفق بين الكوانتم الكم وبين النسبية لم تصل إلى نهاية الطريق بعد، ولم نزل لم نكتشفها هناك مسودات حالية لها الآن لكنها ما زالت في طور التجريب ، فلا يمكن الحكم بعد .

7- طرح الفلم موضوع ايجاد المعادلة التي توفق بين نظرية الكم –الكوانتم – ونظرية النسبية. يجدر الاشارة إلى أن نظرية النسبية لانشتاين قد وفقت من قبل بين الفيزياء الحديثة و قوانين نيوتن مع أنها خالفتها في مواضع معروفة .

8- موضوع اتباع القلب أو العقل ، لما وصل كوبر و فريقه في المهمة إلى المجرة الأخرى التي تحتوي شمسا ، و ثلاث كواكب يحتمل أن تكون صالحة للحياة، كوكب كان فيه ادموند وهو حبيب براند ، و كوكب فيه الدكتور مان و كوكب فيه ميلر وقد سميت على أسمائهم لأنهم روادها الأوائل . يتناقش الطاقم الذي فيه براند وكوبر وزميل لهم لأي الكواكب يذهبون أولا ، ترجح براند كوكب ادموندز وتعترف أن هذا الخيار كان لأنها تحبه و لم تره منذ من طويل، إضافة إلى أن مقوّمات الحياة متوفرة على الكوكب حسب ما أرسل ادموند ، كوبر يرفض لأنه خيار قلبي عاطفي و ليس عقلانيا ، و يختار كوكب مان لأنه الأجدر علميّا، لاحقا يعترف كوبر بخطأه . قبل هذه الأحداث كلها تخطأ براند في مسألة أخرى و المهم و القضية العامة التي تثيرها هذه الأحداث هي ‘ هل يجدر بنا اتباع العقل أم القلب، و ماذا لو كان القلب محقا في تلك المسألة بالتحديد هل يمكن التخلي عن الموضوعية وقتها ؟ ” وهو موضوع مهم جدا للانسانية ككل .

تبقى الخلاصة أنه فلم متميز آخر من مكتبة المبدع نولان كريستوفر يجدر بنا متابعته وتغذية أفكارنا وعقولنا بما يستثيره من مواضيع و أسئلة حيوية لواقعنا المعاصر .

المصدر : موقع مقالة

http://bit.ly/1FRhhQi