-اقتراحكم (2)- فيلم Darr: لماذا يرفض الممثلون المشاهير تأدية شخصية البطل الشرير؟


التعليقات

أعتقد أن هذه ليست ظاهرة عامة للممثلين. يوجد مثلًا دور "الجوكر" الذي قام به خواكين فيونكس، دور مبدع بكل المقاييس.

فيلمي المفضل: The Shawshank Redemption

Hacksaw Ridge

الممثل الذي يبحث عن الصورة المثالية فقط لتقديم نفسه لا يفكر بطريقة مهنية أبداً

الممثل الناجح يثبت نفسه في كل الأدوار .. والجمهور الواعي هو من يقدر ذلك ويفهم عبقرية الأداء..

مثل عادل أدهم وزكي رستم وتوفيق الدقن

أذكر في نهاية القرن العشرين كان هناك اختلاف على من هي ممثلة القرن هل هي فاتن حمامة ام سعاد حسني

الأغلبية اختاروا سعاد حسني لأنها استطاعت تقديم أدوار متعددة أما فاتن حمامة فلم تحرؤ على تقديم دور مثل صغيرة على الحب مثلاً

لا ليست فكرتي هذا بجسب ما جاء بجريدة النهار

هل يمكن اعتبار أن الممثل يبحث عن الصورة المثالية فقط لتقديم نفسه، دون التفكير في وضع شخصية يظهر فيها إبداعه؟

اعتقد ان هذا الامر صحيح في كثير من الاحيان، ولهذا يتدخل بعضهم بشكل سافر ويضيف من عنده للشخصية ليقترب بها من الشكل الذي يحب ان يقدمه وليس الشكل أو الشخصية التي ارادها الكاتب او السيناريست، وقد يكون ذلك هو سبب فشل كثير من الداراما ذات االصل الروائي ، طبعا لو وافق المؤلف والمخرج للتعديلات المطلوبة ، أما لو اصرا على تقديم الشخصية بتفاصيلها المكتوبة كما حدث في Darr - فيلمك الحالي يا عفاف- وهنا يحضرني كثير من أفلام عادل امام وكثير من افلام نادية الجندي.

هما ممثلان مصريان ، وسوف تجديهما بخلاف بعض الافلام القليلة يقدمان نفسيهما ولا يقدمان الشخصية المفترض تقديمها ، ولذا تجدي عادل امام يرتدي البدلة الجينز دائما ويضع السيجارة في فمه على جنب وهو يتحدث ، وتقع في غرامه جميلات الفيلم الطيبة والشريرة ، وحتى يؤدي نفس الحركات ونفس الايفيهات.

وكذلك نادية الجندي ، حتى انهم كانوا يقولون عنها أنها لها في كل فيلم علقة ورقصة، انها في كل الأدوار نادية الجندي ولم تخرج منها لتؤدي الشخصية الاخرى.

وما الأسباب في نظرك التي تجعل الممثلين يرفضون أدوار الشريرة؟

اعتقد ان ذلك يحدث لعيب في شخصية الممثل، إما عدم نضج فني او تضخم الذات الذي يرى انه احق بتقديم نفسه وانه الطف شيء يمكن للجمهور ان يشاهده، يعني نوع من الخبل .

وأيضا لا تنسى ترشيح فيلمك المفضل

اتذكرين انتوني كوين في فيلم : عمر المختار وانتوني كوين في فيلم : احدب نوتردام

ما هذا الممثل العملاق الرائع، لقد خرج من انتوني كوين تماما في الحالتين ومن لا يعرف انه نفس الشخص فاعتقد سوف لا يصدق ان الأحدب هو نفسه عمر المختار وكلاهما هو انتوني كوين.

كنت اظن العكس، ما هي هذه الدرامات يا نجلاء؟

كيف يضيف الممثل من عنده لشخصية الكاتب ثم ينجح العمل ؟ قد نقول نجح عادل امام أو نادية الجندي ولكن لم ينجح الفيلم. نحن نناقش الامر كجمهور مثقف وناقد ولسنا من جمهور الشباك الذي يبحث عن التسلية والاستمتاع بالضربات والقفشات والرقصات.

ومع ذلك هل تعتقدي ان عادل امام في الهلفوت مثلا هو نفسه عادل امام في بقية افلامه ، هل تذكريه في مسرحياته وهو يلبس البنطلون القصير ، البنطلون مضحك وليس عادل امام.

انا عن نفسي لا اطيق مشاهدة اي من افلام نادية الجندي ، وبعد ما كبرت في السن توقفت عن التمثيل لم نشاهدها في دور الأم ولم تمثل لهفتها وحنانها ووقوفها بجوار ابنائها، ولا دور الطبيبة صاحبة القيم والمباديء ولا المواطنة الفقيرة المطحونة في سوق العمل لجلب لقمة العيش. وانما كل افلامها لها مستوى معين في اللبس والمكياج وطريقة خاصة في التعامل، وفي ردود الأفعال بما يليق ببطلة وزوجة منتج.

هل تعتبري هذا نجاح يا عفاف ؟ انا اتحدث عن نجاح فني وليس نجاح شباك ، ليس عدد المراهقين الذين دخلوا الفيلم ، وانما الأفكار التي ناقشها والخير الذي زرعه بداخل المشاهد، اتحدث عن القضايا التي كسب فيها تأييد الجمهور والحضارة والمعلومات التي نقلها له، هذا هو النجاح الذي لم تلقاه نادية الجندي ولا عادل امام ، من وجهة نظري طبعا؟

هناك فيلم قد تشاهديه عدة مرات بدون ملل للاستمتاع بالاضاءة والحس الفني والأداء والمكياج والحوار والحبكة الدرامية وهناك افلام شباك يكفي رؤيتها مرة واحدة إن استطعتي.

إذن ما الفيلم الذي ترشحين، عمر المختار أم أحدب نوتردام؟

احب عمر المختار اكثر حتى ان البعض ظن ان انتوني كوين اسلم بعد هذا الفيلم ، واعتقد ان هذا الامر راجع لاداءه المتميز.

احب ايضا فيلم The Sixth Sense واعلم ان الطفل بطل الفيلم حاز على جائزة اوسكار او ما شابه.

أنا متفق مع @maha_maha . الممثل الناجح يثبت نفسه في كل الأدوار.

لست من محبي الأفلام الهندية لكن بما أنك ذكرت أن عدة مشاهير رفضوا الدور لأنه سلبي فهذا يعني أن هذا الأمر شاسع في صناعة الأفلام الهندية. عكس هوليوود، حيث نجد الكثير من الممثلين المشاهير يلعبون دور الشرير أو أدوارا سلبية ويبرعون في ذلك، و النجم ليوناردو دي كابريو خير مثال على ذلك.

وأيضا لا تنسى ترشيح فيلمك المفضل

أرشح لك فيلم Gone girl.

شكرا لكوني ضيفة هذا الأسبوع شاهدت الفيلك كما ذكرت لك عفاف لكن لم اعرف ان سلمان خان وامر خان رفضاه مثل هذا الفيلم الرائع وكان سيكون اضافة لهما لكن من حظ شاروخان الذي جعلني اتعاطف معه بشكل كبير وان كان دورا شريرا..

بخصوص تساؤلك فانا اظن انهم يخافون ان يظهروا بشكل سيء وان يكرههم الجمهور والحال ان الدور قد يجعل الممثل اكثر شهرة وافضل مثال لذلك دور راهول الذي جعله يشتهر كما قلتي وحصل به على تقييم عالي مما يدل ان الامر ليس مزحة

شكرا لك لذكري سعدت بهذا حقا

قرأت مرة(لا أعرف أن كان صحيح) أن عدد من الممثلين المصريين رفضوا لعب دور لعب الكفار في فيلم الرسالة

سؤال جيد..

أعتقد أنّ الأمر مرّده رغبة هؤلاء المشاهير بأنّ يبقوا (فارس أحلام) معجبيهم.. لذلك لا يجب أن تنكسر الصورة الجميلة حتى لا ينتقل هذا المعجب للبحث عن فارس أحلام جديد..

سبب آخر، ربما لأنّ أبطال الأفلام يتمنون أن يتركوا الأثر الجيد في قلوب معجبيهم لأنهم يعلمون أن المعجبون قد يقتدون بهم يحاولون أن لا يكسروا صورة البطل النمطية لدى المعجبين حتى لا يتم الاقتداء بهم في بعض المواقف الشريرة.

ولكن أعتقد أنّ أبطال الأفلام تجاوزا هذه المرحلة، وأصبح تمثيل دور الشرير من الأدوار التي يتقبلونها،

لكن تمثيل دور الضعيف، أو الأبله هو من الأدوار التي تشكل تحدٍ ونادراً ما أجد بطل فيلم يقوم به، ..

أرشح فيلمي المفضل.. كثيرة جداً جداً الأفلام التي أعجبتني وتركت أثرها في نفسي وعلى مدى بعيد..

لكن الآن تحديداً.. تحضرني ثلاثة أفلام، سأذكر واحد فقط منها، أحببته جداً جداً.. هو الفيلم الأمريكي (I Am Sam)

لا توجد فكرة خاطئة، جميع الأفكار قابلة للنقاش،

كلّ يرى الأمر من زاويته، ورغم ذلك أجبتكِ عن حالات كانت، وأعدت التحرير بما أظننا تجاوزناه اليوم..

لقد شاهدتي الفيلم فعلاً شاه روخان مثل دور الشرير هنا، كما مثل في أدوار أخرى دور الأبله..

الأدوار المعقدة أصبحت تحدي يحب الممثلون تجربتها

بالضبط كلّ يرى المسألة من زاويته لهذا قلت لا توجد فكرة خاطئة، لكن يوجد تنفيذ خاطئ أو تصرف خاطئ..

حضرت الجوكر وأحببته، وعموماً خواكين فينيكس ممثل فذّ..

ومع ذلك أكرر مجدداً بأنني حين قلت مبررات رفضهم ناقشت الأمر من رؤية سابقة لعالم الفن القديم،

يعني قديماً كان على البطل أن يكون وسيماً.. لكن هنالك من جاء وكسر هذه القاعدة..

وذات الأمر في أدوار البطولة الشريرة، كان على البطل أن يكون قوياً وطيباً ومدافعاً عن الخير، وهنالك من جاء وغيرر هذه الصورة النمطية..

عموماً.. يبقى ما بقلب البطل يخصّ البطل. .بالنهاية يهمني وجود فيلم ذا محتوى ويعجبني..

راهول في المسلسل يستحق الشفقة حقاً ، راهول شاب فقد أمه في سن مبكرة، وأهمله أبوه لانشغاله الدائم بعمله، وحاول بعد ذلك تعويضه عن حرمانه من حنان الأم والأب بالإغداق عليه بالمال والحرية المطلقة، فأفسده وجنى عليه، نشأ راهول مدللا لكنه خجول ولا يستطيع التعبير عن مشاعره، موت أمه وابتعاد والده جعله يشعر بأنه لا يستحق الحب، وأن أي فتاة سيقترب منها سترفضه.

أسلوبه الهجومي مع الجميع، أبيه، سونيل، هو أسلوب دفاعي لتوقعه الدائم للرفض، فردوده ونظراته حادة وغير مريحة.

تعلق راهول تعلقا مرضيا بكيران زميلته في الكلية، لكنه لم يستطع مصارحتها، بل راح يراقبها متخفيا حريصا على ألا يخبر أحدا عنها، ولكن اضطرابه النفسي يظهر حين يعلم بأنها على علاقة بشخص آخر، فيبدأ في ملاحقتها.

كلمة Darr في اللغة الهندية تعني الخوف، فقد حاول راهول أن يسيطر على كيران بالخوف، لأنه يحمل الكثير من الخوف بداخله، الخوف من الوحدة، الخوف من الرفض، الخوف من والده، هو يحمل الكثير منه بداخله، فاعتقد أنه بواسطة الخوف وحده سيصل لما يريد.

ولكن بالطبع لم يجب على كيران أن تحبه او تشفق عليه ، بالتأكيد لا، هي تحب سونيل ومن حقها أن تمضي حياتها معه، لكن الخطأ كان في التعامل مع هذا العاشق المهووس بهذا القدر من العدائية والخوف، فكما لاحظنا، راهول لم يحاول إيذاء كيران بأي شكل من الأشكال، هو لن يطيق رؤيتها تتألم، فلم يكن من الضروري أن يتم مواجهته بالصراخ والأسلحة، كان يمكن استدراجه ليتم علاجه والتخلص من هوسه، وربما بعدها استطاع مواصلة الحياة.

الخطأ كان في الخوف، فلم يكن على كيران أن تخاف من راهول، ولم يكن على سونيل مواجهته بالكثير من العنف.

وحقاً أبدع الممثلين والمنتجين في هذا الفلم.


أفلام وسينما

كل ما يخص عالم الأفلام والسينما وأخبارهما سواءً العربية أو الأجنبية.

65.7 ألف متابع