مرحباً أصدقائي، كل عام وأنتم بخير، ودت مشاركتكم بإحدى الأفكار المناسبة لقضاء وقت ممتع أثناء إجازة عيد الأضحى المبارك، معظمنا نقضي أيامنا بشكل روتيني، ولكن تأتي الأعياد لتساعدنا على التجديد وكسر هذا الروتين، جميع الأشياء التي تحدث في العيد تكون مختلفة عن الأيام العادية، ملابس، صلوات، أكلات، عيديات، وأفلام أيضاً.

تعتمد شركات الإنتاج على مواسم الأعياد لطرح أفلامها الجديدة، سواء في دور العرض السينمائية أو على المنصات الإلكترونية، لذلك سيكون موضوع مناقشتنا اليوم عن أشهر أنواع الأفلام السينمائية، حتى نستطيع تحديد النوع المناسب لنا أكثر أثناء فترة العيد، أو لنتذكر أنواع قد كنا تجاهلناها الفترة الماضية.

▪︎أفلام الحركة (الأكشن):

تعتمد هذه الأفلام على الأفعال المثيرة التي تدل على الجرأة والقوة، مثل المعارك القتالية، وأحداث الهروب، والتغلب على الأزمات المدمرة، كالنجاة من الإنفجارات والفيضانات. تتميز بوجود حركة سريعة ومستمرة تُدخل المشاهد في جو الإثارة والمغامرة.

غالباً ما تدور أحداث هذا النوع من الأفلام حول نزاع يدور بين البطل الذي يمثل الجانب الخير، والشخصية أو الشخصيات الأخرى التي تمثل الجانب الشرير، ويقوم هذا البطل بعدة أعمال بطولية لإنقاذ الضحية، فيحصل على إستحسان وإعجاب المشاهدين، هذه هى التيمة الغالبة على أفلام الأكشن، ومن أشهرها فيلم mad max: fury road, Gladiator, The Dark Knight.

▪︎أفلام الموسيقى أو الأفلام الراقصة:

يركز هذا النوع على الأداء الغنائي الراقص كجزء لا يتجزأ من أحداث الفيلم، وتكون هذه الأفلام عبارة عن مزيج من الأغاني والموسيقى والرقص، ومن ضمنها moulin rouge, school of rock.

▪︎أفلام الجريمة (العصابات):

تعتمد أحداثها على الأفعال الشريرة للشخصيات الإجرامية والعصابات، فهذه النوعية تقدم الشخصيات الخارجة عن القانون، سفاحين، سارقين بنوك، عصابات، وإلى آخره. تشبه أفلام الجريمة الأفلام البوليسية من حيث الصيغة والشكل السينمائي، ومن ضمن أعمالها The Godfather, Léon.

▪︎الأفلام العاطفية أو الأفلام الدرامية:

يعتمد هذا النوع من الأفلام على الواقعية، لذا فهو يقدم شخصيات واقعية، وأحداث تدور في أزمنة وأمكنة حقيقية، ويعتمد على تطور الشخصيات والتفاعل بينها، فلا نجد في هذا النوع الكثير من الكوميديا أو المؤثرات الخاصة أو الأكشن. يتميز هذا النوع بشموليته، فيمكن إعتباره نوع رئيسي يندرج تحته عدة أنواع أخرى، كأفلام السير الذاتية، الأفلام الرومانسية، والدراما التاريخية.

ومن أشهر الأنواع أيضاً الأفلام الكوميدية، ولعدم الإطالة هذه مساهمة كنت قد تحدثت بها عن أنواع الكوميديا.

هذه خمس أنواع فقط من الأفلام السينمائية، ويوجد غيرها العديد، كأفلام الخيال العلمي، والأفلام الرياضية، وأفلام الأنيمشن، وأفلام الأسرة، وغيرها. يمكن أن نتحدث عن هذه الأنواع في مساهمات قادمة.

ولكن الآن فلنتشارك معاً بأفضل الأنواع بالنسبة لكلٍ منا، عن نفسي أفضل الأفلام الدرامية لما بها من تنوع وواقعية، وأنتم ماذا تفضلون؟