إنتاج عام 2014

الفيلم من بطولة مايلز تيلر بدور قارع طبول الجاز

قصة الفيلم:

يتحدث الفيلم عن شاب يدعى آندرو نيمان والذي يدرس في واحد من أهم المعاهد الموسيقية في الولايات المتحدة وتحديداً في نيويورك، يحلم أندرو بأن يصل إلى أعلى مراتب الاحتراف في اللعب على الدرامز(drums)، وفي سبيل تحقيق هذا الحلم يتخلى عن كل شيء في حياته، وينفصل عن حبيبته، اعتقاداً منه بأنها تشغله عن حلمه، فينضم إلى فريق مدرب قاسٍ جداً يدعى تيرنس فليتشر، يستعمل فليتشر كل أنواع العنف في طريقة التدريب، لأن هدفه هو الكمال وأن يجعل المتدربين يخرجون أفضل ما لديهم، ويستمر أندرو في اثبات نفسه حتى ينتهي الفيلم بمشهد أسطوري حيث يلعب فيه أندرو على آلته حتى تتساقط قطرات العرق والدم منه.

ما بين الاستقرار والشغف، متى نتوقف؟

يقول باولوكويلو: ثمة ناس كثيرون يخافون من الشغف لانه يدمر في طريقه كل ما يتعلق بالماضى.

لا أستطيع أن أنكر هذه العبارة، فأندر تخلى عن كل شيء حتى لا تتعثر طريقه، حتى لا يفقد الشغف الذي يسعى إليه،

ترك حبيبته مع أنها كانت داعم كبير له ومصدر التوازن في حياته، فبعد أن حدث الانفصال رأينا مدى تخبط و تهور أندر وعم اتزانه وتركيزه الزائد في العمل، لذلك لا ننكر أن هذا مصدر خوف بالنسبة للبعض.

لا يستطيع الإنسان مطلقاً أن يتوقف عن الحلم. الحلم غذاء الروح كما أن الاطعمة غذاء الجسم. نرى غالباً خلال وجودنا أحلامنا تخيب، ورغباتنا تحبط، لكن يجب الاستمرار في الحلم وإلّا ماتت الروح فينا..

يسعى الجميع في النهاية إلى تحقيق الاستقرار في حياتهم، والاستقرار مرتبط براحة البال والهدوء والسكينة ونشاطات أقل، سفر أقل، عائلة، هدوء، بعد عن الأفعال والتصرفات الطائشة والجنونية، نظام والتزام ومسؤولية...معانٍ كثيرة ومختلفة من شخص لآخر، ولكن كيف لي أن احقق التوازن بين شغفي اللا منقطع والاستقرار والسكينة التي أحتاجها؟ متى أتوقف؟

فقدان الشغف، ما الحل؟

الشغف هو الشعور بالرغبة والحماس والحرص على السعي لتحقيق هدف أو حلم معين، إيماناً منا بهذا الهدف، ونحن مستعدون لنبذل كل الوقت والجهد من أجل تحقيقه.

تمر أوقات كثيرة نفقد بها هذا الاحساس، وصدقاً أنه من أسوأ المشاعر أن يفقد الإنسان شغفه تجاه شيء ما يحبه ويسعى لتحقيقه،

لأنه ببساطة لن يعد قادراً على بذل أي جهد أو طاقة من أجل حلمه..

شعور باللامبالاة تجاه كل شيء في هذه الحياة، فقدان اللذة والمتعة والحماس لأي شيء..

هي بالفعل صفة مطبوعة على كل الناس ولن نستمر بالشغف لنفس الشيء طوال حياتنا، ولكن إذا لم يكن هناك بديل لشغف آخر، هنا أعتقد أن الأمر معقد كثيراً، ويصيب الكثيرين،

ما الحل وكيف أستعيد شغفي؟

ما هي أسباب فقدان الشغف، وكيف يمكنني التغلب عليها؟