هل ستحل الآلات محلنا ؟ عن فيلم Ex Machina


التعليقات

ما يتحدث عنه الفيلم هو شبه متواجد معنا فعليًا، فوجود أشخاص بتقنية الذكاء الإصطناعي وتُفكر وتُنتج من خلال البرمجة هو أمر أصبح موجود واقعيًا، أبرزها الروبوت صوفيا التي انشأتها شركة "هانسون روبوتيكس" الموجودة في هونغ كونغ .

ولم يقتصر الأمر على اشخاص فقط، بل حتى هناك العديد من برمجيات الذكاء الإصطناعي التي تُستخدم في أداء الكثير من الأعمال بدلًا من البشر، ومن المتوقع في العشر سنوات المُقبلة أن يتجه أكثر من نصف مؤسسات العالم لتوظيف الروبوت بدلًا من الأيدي العاملة .

وأود أن أذكر لك أنه في رمضان الماضي شاهدتُ حلقات بعنوان الإحسان من المستقبل لأحمد الشُقيري، تحدث فيها على تقنيات الذكاء الإصطناعي وما وصلت إليه وما ستصل إليه في الأعوام القادمة، ووصل الأمر إلى إمكانية العيش مع روبوت في المنزل ويقوم هو بكل مهام المنزل بدءًا من ايقاظك وحتى نومك ويشمل ذلك طهي وتنظيف وتبادل الحديث ومشاركة في أمور العمل، وهو ما يُنبيء بإمكانية الإستغناء عن البشرية في كل شيء .

ففي رأيك هل من الممكن أن نصل إلى زمن ينقرض فيه البشر، ويحل محلهم الروبوتات وأجهزة الذكاء الإصطناعي؟

ومن ناحية أخرى .. هل من الممكن أن يقضي البشر على الروبوتات وأجهزة الذكاء الإصطناعي ويعودون للحياة التقليدية بدونهم في حال شعروا أنها تُمثل خطر عليهم ؟

أعتقد شخصيا أنه اذا استمر تطور الذكاء الاصطناعي بأخذ المنحى الحالي فإنه من المرجح أن يصل لمرحلة تجعله يثور على البشر أو يعتبرهم أقل منه مستوى وغير جديرين بالطاعة.

ولكن لا تنسى أن الإنسان في النهاية هو المتحكم في الروبوت وليس العكس، فكيف إذًا يمكن أن يثوروا على البشر ؟!

أنا بالفعل أويد العودة للحياة التقليدية وليس فقط بالتخلي عن الروبوتات والذكاء الاصطناعي بل أيضا بالتخلي عن الكثير من التقنيات الحديثة التي خلقت مشاكل لا حصر لها -برأيي أكبر من فوائدها- على سبيل المثال الهواتف الذكية والإنترنت.

ولماذا ترغب في التخلص التام من وسائل التكنولوجيا الحديثة في حين أنها ساعدتنا في الكثير من أمور الحياة، فمثلًا لولا الإنترنت لم يستطع الأشخاص مزاولة العمل من المنزل، او التعلم عن بُعد، فكيف يُمكن التخلي عن هذا كله بسهولة ؟!

وهل لديك بديل يُعوض عن كافة الفوائد التي نتجت عن التطور التكنولوجي ؟

الروبوت الذي نتحدث عنه ليس روبوتا عاديا، بل هو ذو ذكاء اصطناعي قادر على التعلم بمفرده أي أن ما يعرفه لا يقتصر على المدخلات التي يدخلها البشر . من الممكن إذن أن يتطور وعيه بشكل يدرك فيه أنه أكثر ذكاء من البشر وبالتالي لا ينبغي عليه طاعتهم وبالتالي يثور عليهم. وهذا السيناريو مشهور في الخيال العلمي : أفلام Terminator على سبيل المثال.

ومن الذي صنع تلك الروبوتات من الأساس؟

ما اقصده ان الانسان بيده ان يقضي.على تلك الروبوتات بلحظة وان يوقف البرمجة الخاصة بها التي تجعلها لديها قدرة على اي شيء، وبالتالي مازال الإنسان يملك القوة وليس الروبوت " هذا في حال انه قرر القضاء عليها ولم يتركها تتطور حتى تتفوق عليه "

أما بالنسبة لبدائل التكنولوجيا الحديثة فينبغي علي التوضيح أن العالم الذي أتحدث عنه هو عالم غير رأسمالي أي أنه يخلو من ما يسمى بالbullshit jobs مثل وظائف التسويق والتصميم والإعلانات والبنوك والتأمين والمحاسبة وكتابة المحتوى والتجارة إلخ وكل الوظائف التي تصنف غالبا في قطاع الخدمات والتي لا تنتج شيئا فعليا على عكس أعمال مثل الزراعة ، الحدادة، الطب، التعليم، النجارة إلخ . أغلب الأعمال التي تنجز عن بعد هي من النوع الأول الذي لن نحتاج له في عالم مابعد رأسمالي وما بعد تكنولوجي.

وفي رأيك كيف من الممكن ان نعود لهذا العصر بعد ان مررنا بتلك التكنولوجيا والتطورات المتسارعة؟

وهل هذا ممكن من الأساس!


أفلام وسينما

كل ما يخص عالم الأفلام والسينما وأخبارهما سواءً العربية أو الأجنبية.

65.8 ألف متابع