أعتقد أنه يوجد عدد كبير من المستخدمين أمثالي، سواء كانون مصورين أو يسعون التعلم في مجال آخر غير التصوير الفوتوغرافي، لا يستطعون أن يتذكروا كل شيء اطلعوا عليه من عبارات ونصائح سمعوا بها أو وصلتهم عبر بريدهم الالكتروني… لو كنت أنت أيضا واحد منها، لكنك مصر على أن تصبح في يوم من الأيام أفضل مصور، عليك أن تفهم جيدا أن هذا الأمر ليس عذرا يمكن أن يجعلك تتوقف عن القراءة والاستفادة من أقكار وتجارب الآخرين، فهي مهمة جدا كيفما كان الحال. نحن البشر بحاجة ماسة إلى التوحد وتبادل الأفكار فيما بيننا كي نرتقي بأنفسنا ومجتمعاتنا.

التصوير الفوتوغرافي الرقمي لا يختلف عن باقي مجالات الحياة الآخرى، فلم يولد المصورون الأكثر شهرة في العالم على الحالة التي هم عليها الآن، بل كانت بداية مشوارهم مثلي ومثلك أنت. كل شيء يبدأ من الصفر كالطفل الصغير الذي يتعلم كل يوم أشياء جديدة، ولعل أكبر تحدي يمكن يمكننا أن نأخذ منه العبرة هو إقدام الرضيع على تعلم أولى خطوات المشي، لعلك عشت تجربة مماثلة وأنت تراقب ذلك الرضيع الذي يبدأ في المشيء، حيث يحاول ويحاول دون كل ولا ملل، فتراه يسقط وينهض ليفعل ذلك من جديد حتى يصل إلى هدفه، ألا وهو تلك الخطوات الأولى التي يخطوها بدون مساعدة من أحد، هل لاحظت تلك الابتسامة العفوية التي يطلقها في تلك اللحظة والسعادة التي تغمره.

العبارة الأولى: مهارات التصوير يتم الحصول عليها من خلال الممارسة وليس مما تملك في جيبك.

بيرسي وين هاريس Percy W. Harris.

أترك جانبا كل الهواجس التي تدفعك في كل مناسبة بأن تحصل على أفضل كاميرا ريفلكس، أغلى عدسات التصوير، أكثر معدات التصوير استخداما من قبل المصورين المحترفين… من أجل أن تصبح أفضل مصور. عدة التصوير لابد منها لكن لا تعطيها قيمة أكبر على حساب إبراز مؤهلاتك والتعبير عن تجربتك التي اكتسبتها من خلال تعاملك مع الكاميرا فهي سبيلك للنجاح واشعار الآخرين بما أنت قادر على تقديمه، أما لو كنت معولا على الملحقات على أن تجعلك من المصورين الماهرين فأنت تدور في حقلة مفرغة لن تخرج منها حتى تعتبر نفسك وتكتسب الثقة اللازمة لذلك.

العبارة الثانية: الشيء الذي يجعل من التصوير الفوتوغرافي اختراعا غريبا هو مواده الخامة التي تتمثل في الضوء والوقت.

جون بيرغر John Berger.

مهما كانت جمالية النتائج المحصل عليها في أية صورة يلتقطها المصور كيفما كان، تبقى القاعدة الذهبية في جميع الصور مبنية على عنصرين مهمين هما الضوء و الوقت. من هنا يتضح جليا أن المصور الناجح يجب أن تكون له قدرة كافية على التعامل بحكمة مع هذاين العنصريين، عبر اختيار الاضاءة الصحيحة لكل صورة وكذا الوقت المناسب لالتقاطها. بكل تأكيد الصورة التي يتم التقاطها قبل شروق الشمس أو غروبها تختلف كثيرا عن نفس الصورة ملتقطة في وسط النهار.

يمكنك قراءة المقال كاملا عبر الرابط التالي:

http://www.mosawir.org/2015/11/Be-Better-Photographer.html